-

عربي دولي

تاريخ النشر - 21-07-2020 09:38 AM     عدد المشاهدات 243    | عدد التعليقات 0

اقتحام الأقصى وطقوس تلمودية قبالة (باب الرحمة)

الهاشمية نيوز - اقتحم عشرات المستوطنين، ساحات المسجد الأقصى، أمس الإثنين، وأدوا طقوسا تلمودية قبالة مصلى «باب الرحمة». وكانت محكمة الاحتلال أصدرت قرارا بإغلاق مصلى باب الرحمة تمهيدا لتحويله إلى كنيس يهودي.
وأفادت دائرة الأوقاف أن 94 مستوطنا يتقدمهم الحاخام يهودا غليك، اقتحموا ساحات الأقصى في الفترة الصباحة وأدوا صلوات تلمودية علنية قرب باب الرحمة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية بدءا من باب المغاربة، وفي أرجاء الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال، التي انتشرت في باحات المسجد حتى مغادرة المستوطنين من جهة باب السلسلة.
وأطلقت ما تسمى جماعة «طلاب لأجل الهيكل» حملة لتهويد المسجد الأقصى تحت عنوان «جبل الهيكل بأيدينا». وتهدف الحملة لجمع أكبر عدد من المشتركين في هذه الجماعة، وجمع التبرعات المالية لدعم برامج وأفكار تهويدية للأقصى. ودعت الجماعة لتنفيذ اقتحامات كبيرة ونوعية خلال ما يسمى بذكرى «خراب الهيكل»، وذلك من تاريخ 27-7 وحتى 30-7.
وتواصل قوات الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين للمسجد، وتدقق في هوياتهم، وتحتجز بعضها عند بواباته الخارجية.
إلى ذلك، استدعت قوات الاحتلال صباح أمس، المرابطة المقدسية هنادي حلواني، للتحقيق في مركز القشلة. وقالت حلواني إن استدعائها مجددا للتحقيق يأتي رغم إبعادها عن المسجد الأقصى، ومنعها من السفر وفي ظل انتشار وباء كورونا. وصعدت قوات الاحتلال في الآونة الأخيرة من استهداف الشخصيات المقدسية من خلال الاعتقال والإبعاد والاستدعاء بهدف إفراغ المدينة المقدسة عموما والمسجد الأقصى على وجه الخصوص وصولا إلى تهويد مصلى باب الرحمة.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، أربعة عشر فلسطينيا من مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة بينهم أسرى سابقون، رافق ذلك مواجهات واعتداءات على المواطنين الفلسطينيين، وإصابة مواطنين اثنين برصاص الاحتلال.
وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان، ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن بيت لحم والخليل والبيرة ورام الله ونابلس وأحياء عدة بالقدس الشرقية المحتلة، واعتقلت المواطنين الأربعة عشر، بزعم أنهم مطلوبون.
وتواصل آليات الاحتلال الإسرائيلي تجريف مساحات من أراضي المواطنين في قرية كيسان شرق بيت لحم، لصالح توسيع حدود مستوطنة «ايبي هناحل» المقامة على أراضي القرية.
وأفاد مجلس قروي كيسان أن المستوطنين وما يسمى بالإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال أضافوا بيوتا متنقلة «كرفانات» جديدة في المنطقة، وذلك في سياق تسمين المستوطنات الصغيرة وفرض أمر واقع جديد. وناشد مجلس قروي كيسان وأهالي القرية المؤسسات الحكومية والدولية ومؤسسات حقوق الانسان بضرورة التحرك لحماية الأراضي المحيطة بالقرية من خطر الاستيطان.
وبين المجلس أن الاحتلال يواصل عمليات سرق ونهب أراضي القرية مستغلين الأوضاع التي تمر بها المنطقة. وأوضح المجلس في بيان صحافي أنه ولليوم السادس على التوالي تقوم جرافات الاحتلال بتدمير عشرات الدونمات الزراعية بمحيط القرية.
ولفت المجلس إلى أن الاحتلال يتحجج بأنها أراضي عسكرية، في محاولة لطمس الوجود الفلسطيني وتضييق الخناق على سكان القرية وعزل المنطقة عن القرى المجاورة لترحيل السكان وتهجيرهم من بيوتهم وأراضيهم. ويحيط ببلدة كيسان مثلث استيطاني إضافة إلى كسارة، ويتولى المستوطنون مهمة السرقة والاعتداء على المزارعين ورعاة الأغنام. وكيسان قرية فلسطينية صغيرة تقع شرقي مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، ويبلغ عدد سكانها نحو 700 نسمة.
إلى ذلك، قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، اقتحمت صباح أمس الاثنين، قسم (5) في سجن «ريمون»، وشرعت بعمليات تفتيش، طالت أربع غرف، وسط حالة من التوتر تسود أقسام الأسرى.
ولفت نادي الأسير في بيان، إلى أن هذا الاقتحام، هو الاقتحام الثاني الذي يتعرض له الأسرى خلال أيام، بعد عملية اقتحام واسعة جرت بحق الأسرى في سجن «عوفر».
يُذكر أن إدارة سجون الاحتلال صعّدت من عمليات الاقتحام والقمع بحق الأسرى، وكان ذروتها بداية العام المنصرم 2019، حيث شهد أعنف عمليات القمع منذ سنوات.
وكانت قوات القمع الإسرائيلية، قد اقتحمت الأسبوع الماضي، عدة أقسام داخل سجن «عوفر»، واعتدت على بعض الأسرى، وأصيب عدد منهم بالاختناق عقب رشهم بالغاز من قبل وحدات القمع. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :