-

اقتصاد

تاريخ النشر - 19-07-2020 09:46 AM     عدد المشاهدات 278    | عدد التعليقات 0

تشغيل اول مشروع استثماري في مدينة السلط الصناعية

الهاشمية نيوز - بدأ تشغيل اول مشروع استثماري في مدينة السلط الصناعية، في خطوة تدل على قرب افتتاح هذا المشروع الحيوي والتنموي الهام لمدينة السلط ومحافظة البلقاء، لما سيوفره من فرص عمل لابنائهم وفرص استثمارية في العديد من المجالات.
«الدستور» زارت مشروع المدينة الصناعية ضمن جولة صحفية، وجالت في مرافقها واستمعت لشرح موسع من مسؤوليها عن نسب إنجاز المراحل فيها والمعيقات التي تواجهها وسبل حلها.
وأشار المستثمر هاني طه البسط صاحب اول مشروع يتم تشغيله في المدينة الصناعية، أن دافعه للاستثمار فيها، كونها من افضل المدن الصناعية على مستوى المملكة من حيث شبكة الطرق المحيطة بها كونها بعيدة عن مراكز المدن مما يوفر الكلف بالإضافة إلى قربها من العاصمة، ووجود مجموعة من الحوافز للاستثمار فيها.
وأشار إلى أن مشروعه يتمثل بإنتاج قواطع وشبابيك وابواب من مواد صديقة للبيئة وقابلة للتصدير للخارج حسب شروط الاستثمار في المدينة الصناعية.
وأكد رئيس مجلس محافظة البلقاء موسى العواملة أن المدينة الصناعية تعتبر من أهم المشاريع الحيوية والتنموية الجاذبة للاستثمار وهي فرصة ذهبية لتوفير فرص العمل لأبناء السلط والبلقاء، مشيرا إلى أن مستثمرين محليين وعرب بدأوا بالتجهيز لاقامة مشاريعهم في المدينة الصناعية رغم أنه لم يتم افتتاحها حتى الآن مما يدل على أنها تمتع بمميزات جاذبة للاستثمار، بالإضافة إلى الحوافز التي قدمتها شركة المدن الصناعية مثل الأسعار المخفضة لإيجار الأراضي والهناجر لأوائل المستثمرين وغيرها من الحوافز.
وشدد على أهمية إيجاد حلول سريعة وجذرية لكافة المعيقات التي تحول دون افتتاح المدينة الصناعية باسرع وقت مثل إيصال الكهرباء من خلال الكابل الرئيسي، وأيضا انشاء محطة الصرف الصحي لخدمة المشاريع داخل المدينة.
وبين المهندس احمد عيد من وزارة الاشغال العامة ان معظم مراحل المشروع أصبحت جاهزة مثل الأراضي الاستثمارية والهناحر والمباني الإدارية وخزانات المياه.
وبخصوص المعيقات التي تواجه المشروع وخاصة الكهرباء والصرف الصحي، أشار المهندس عيد إلى أنه تم توصيل الكهرباء إلى المشاريع التي تنفذ حاليا داخل المدينة من خلال محولات صغيرة، وأن موضوع الكابل وإيصاله إلى موقع المدينة وشبكه بالمحول الرئيسي الموجود داخل المشروع في طريقه للحل بعد موافقة شركة الكهرباء على تنفيذه، اما الصرف الصحي فإنه سيتم انشاء خزان تجميعي لخدمة المشاريع الحالية على أن يتم انشاء محطة التنقية الرئيسية بعد طرح عطائها.
واستعرض مدير مشروع مدينة السلط الصناعية المهندس عماد جريسات ان المشروع يقع على بعد 5 كم تقريبا الى جنوب من مدينــة السلــط وعلى بعد 1.5 كم تقريــبا الى الشرق من قرية يرقا ويبعد عدة مئات من الامتار عن طريق السلط الدائري الذي هو قيد الانشاء بينما يبعد 1 كم تقريبا الى الغرب من طريق السلط الدائري - وادي شعيب.
وتبلغ مساحة ارض المشروع الاجمالية (المرحلة الاولى والثانية) حوالي 468 دونم، اما بالنسبة لمساحة موقع اعمال المرحلة الاولى المطلوب تنفيذها في هذا العطاء شاملة قطع الاراضي والطرق فتبلغ مساحتها 238 دونم تقريبا.
الجهة التمويلية للمشروع المنحة السعودية (الصندوق السعودي للتنمية)، وتاريخ امر المباشرة 18/1/2016، ويشتمل مشروع انشاء مدينة السلط الصناعية - المرحلة الاولى على ما يلي:
اعمال الحفريات والطمم اللازمة لهذه المرحلة بما في ذلك تسوية مواقع القطع الصناعية،و اعمال طرق وساحات اسفلتية بمساحة (25000)م2، اعمال شبكات البنية التحتية مياه، مجاري، كهرباء، الاعمال المدنية لشبكة الاتصالات، إنارة الشوارع، إطفاء الحريق، وابنية ادارية تتكون من جميع الاعمال المعمارية والتشطيب والاعمال الكهروميكانيكية والاعمال الخارجية لمواقع هذه الابنية وتشمل هذه الابنية مبنى الادارة ويتكون من طابق وبمساحة اجمالية (450 م2) تقريبا ومبنى الخدمات ويتكون من طابق واحد وبمساحة اجمالية (340 م2) تقريبا، وخزانات ماء مكونة من خزان ارضي وخزان علوي يحتوي على غرفة للمضخات من الخرسانة المصبوبة في الموقع شاملا الاعمال المعمارية والتشطيب والاعمال الكهروميكانيكية بالاضافة الى الاعمال الخارجية لموقع هذه الخزانات،و تشمل هذه الخزانات على خزان ماء علوي بسعة تقريبية (300 م3) وخزان ماء ارضي بسعة (1800 م3) وغرفة مضخات بمساحة (100 م2) تقريبا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :