-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-07-2020 09:28 AM     عدد المشاهدات 405    | عدد التعليقات 0

حظائر بيع الأضاحي .. بين المنع والسماح لها بسبب جائحة كورونا

الهاشمية نيوز - كشفت مصادر، عن دراسة منع حظائر بيع الأضاحي، التي تنتشر في المحافظات سنويا، خلال فترة عيد الأضحى.

وقالت المصادر ، إن «وباء كورونا، يوجب إعادة النظر، في ترخيص حظائر بيع الأضاحي لهذا العام».

وأوضحت أن البلديات وأمانة عمّان، ما زالت تبحث أمر الحظائر، ولم تتخذ قرارا بشأنه.

ونوّهت المصادر، إلى صعوبة السماح بالبيع في الحظائر، لما يسببه من كثافة عالية، في الاختلاط بين الناس.

وسنويا، ترخص البلديات وأمانة عمّان، حظائر في مواقع محددة، لبيع الأضاحي، فيما تنتشر أيضا أسواق غير مرخصة للبيع.

وتشكل مخلفات هذه الحظائر، بيئة لانتقال الجراثيم والأمراض؛ ما يدفع إلى تعقيم مواقع البيع بشكل دوري. «الزراعة »

اكد الدكتور صالح الخرابشة وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف عن توافر الكميات المناسبة من اللحوم الحمراء والاضاحي وبأسعار في متناول الجميع وان الوزارة اخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها، حيث تقدر أعداد الأغنام المحلية بنحو 4 ملايين رأس والماعز بأكثر من مليون رأس تغطي نحو 30 % من احتياجات المملكة من اللحوم الحمراء وتقدر حصة الفرد السنوية من هذه اللحوم بنحو 9 كغم، ونتيجة لوجود طلب على الأغنام المحلية من الدول المجاورة فانه يتم تصدير زهاء 500 الف رأس سنويا كمصدر للعملة الصعبة تدر اكثر من 120 مليون دينار، كما يتم ذبح نحو مليون رأس من الذكور المحلية لتغطية احتياجات المملكة من اللحوم، ولتخفيف الضغط على القطيع المحلي يتم استيراد كميات تكميلية من الأغنام الحية المستوردة لتغطية ذبحيات اللحوم خلال المواسم المختلف ومنها عيد الأضحى وتتوزع مصادر الأغنام المستوردة بين استراليا ودول الاتحاد الأوروبي.

وبين الخرابشة انه تتوافر كميات من الأغنام التي تمتلك شروط الأضحية بعدد يقدر بنحو 450 الف رأس موزعة بين الصنف البلدي والمستورد وهذه الكميات ستحافظ على الأسعار ضمن معدلاتها السنوية.

وتهيب وزارة الزراعة بضرورة ذبح الاغنام في المواقع المخصصة للذبح والتي يتواجد بها طبيب بيطري لمعاينة الحيوان واللحوم وصلاحيتها وسلامة الاجراءات الصحية بالإضافة إلى المحافظة على الوضع البيئي في المناطق المختلفة .وكشف مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، علي أبو نقطة، عن وجود 270 ألف رأس من الخراف البلدية حاليا، و200 ألف رأس مستورد، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وقال أبو نقطة إن إلغاء موسم الحج لهذا العام بسبب جائحة كورونا لم يؤثر على تصدير الخراف للمملكة العربية السعودية ولا لدول الخليج.

وأضاف، أن الأضاحي المستوردة المتوافرة في المملكة حاليا مستوردة من رومانيا وأستراليا وإسبانيا.

وقال أيضا، إن أسعار الأضاحي لا سيما البلدية منها ستشهد انخفاضا ملحوظا هذا العام بنسبة لا تقل عن 25 %، نتيجة توافر كميات كبيرة منها، حيث يبلغ سعر كيلو البلدي حاليا 4 دنانير قائم، في حين سينخفض المستورد بنسبة 30 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ وصل سعره حاليا 3 دنانير قائم.

من جهته، توقع مدير عام اتحاد المزارعين، محمود العوران، أن يبلغ سعر الأضحية البلدية لهذا العام بين 115 - 130 دينارا، مبينا أن هناك كميات كبيرة من الخراف المحلية والمستوردة بلغت نحو المليون من الأغنام صالحة للأضاحي، وتم كذلك إدخال مايقارب 400 ألف رأس من الخراف الرومانية، علما أن الاحتياجات السنوية لا تزيد على 200 ألف في الأوضاع الطبيعية، لكن مع جائحة كورونا، أصبح الوضع مختلفا، إذ إن التصدير قليل ولا يوجد حج لهذا العام، إضافة إلى أن هناك كميات كبيرة من الأضاحي تصل إلى 600 ألف رأس من الأغنام، وسيكون العرض كبيرا.

وأوضح العوران، أن هناك ما يقارب من400 ألف رأس من الخراف الرومانية و400 ألف من الخراف المحلية، إضافة إلى أن هناك ما نسبته 10 % من القطيع نفسه، إذ إن صاحب الغنم يقوم بفرز من 10- 15 % تكون نعاجا أو ماعزا أو ذكورا يتم طرحها في الأسواق المحلية.

وقال العوران، إنه لا يوجد موسم حج لهذا العام بسبب جائحة كورونا، إضافة إلى عدم إقامة المناسبات الاجتماعية؛ ما أثر على الكميات المعروضة في الأسواق.

إربد

رجح تجار مواش وأصحاب محال قصابة انخفاض اسعار بيع الاضاحي في محافظة اربد مقارنة بالعيد الماضي لكن ضمن مستويات ونسب محدودة.

ووفق جزارين وموزعين وتجار لحوم فان سعر الاضحية البلدية تتراوح بين 160 ـ 240 دينارا ، في حين ان اسعار الخراف الرومانية وصلت اسعارها 110 ـ 200 دينار اما اسعار الخراف الاسترالية فتتراوح لغاية الان بين 170 ـ 240 دينارا اما اسعار العجول فتصل ما بين 1000 ـ 2000 دينار وجميع هذه الاصناف واسعارها حسب الحجم .

واكد الموزع وتاجر اللحوم موسى السعدي «للدستور» توافر الاضاحي بجميع اصنافها بشكل جيد وكبير، منوها الى ان اسعار الاضاحي ستكون منخفضة بشكل واضح مقارنة مع اسعار العام الماضي .

وقال احد اصحاب محال القصابة عامر منسي: ان سعر الاضحية البلدية يبدأ من 180 دينارا ويصل الى 250 دينارا بينما الروماني يصل السعر الاعلى لـ 200 دينار واقل سعر قد يباع بواقع 100 دينار .

وأوضح تجار اللحوم واصحاب محال القصابة «للدستور» أن الحكم على الحركة الشرائية للأضاحي لا يزال مبكرا خصوصا أن الحركة غالبا ما تصل إلى أوجها قبل العيد بيومين وخلال ايام العيد .

وأعلنت بلدية اربد الكبرى أنه لن يكون هنالك أي مواقع محددة لاقامة حظائر لبيع الأضاحي خلال فترة العيد بسبب الظروف غير الاعتيادية في ظل جائحة كورونا، منوهة الى أن بيع الاضاحي سيكون مقتصرا فقط على المزارع .

وكشف مدير الشؤون الصحية في بلدية اربد الكبرى الدكتور محمود الشياب في حديث «للدستور» عن عدم اعطاء أي موافقات لاقامة حظائر لبيع الاضاحي ولن يتم السماح لتواجد الحظائر في الشوارع العامة.

واضاف ان البلدية كانت تحدد عددا من المواقع لبيع الاضاحي في عدد من الشوارع والمناطق خلال فترة عيد الاضحى ضمن رسوم وشروط معينة لكن وفق الظروف الحالية الراهنة بسبب كورونا فان البلدية ستمنع اقامة حظائر بيع الاضاحي نهائيا خصوصا ان اقامتها يعني وجود تجمع الالاف من المواطنين للشراء وهذا الامر لا تريد البلدية حدوثه انسجاما مع اجراءات الحكومة في مواجهة كورونا .

واكد الدكتور الشياب ان هذه الاجراءات المتخذة لضمان الحفاظ على صحة المواطنين، منوها الى ان عملية الذبح في مسلخ البلدية ستكون مجانا طيلة فترة عيد الأضحى. واوضح انه لا توجد اي تعليمات لغاية اللحظة باعادة عمل الحظائر خلال فترة العيد .

الزرقاء

لم تقرر بلدية الزرقاء الكبرى بعد السماح أو منع إقامة حظائر بيع الأضاحي قبيل عيد الاضحى المبارك داخل المدينة بحسب ينال المعاني الناطق الإعلامي باسم بلدية الزرقاء.

وأشار المعاني إلى أن الظرف الاستثنائي في هذا العام وهيمنة جائحة كورونا جعلت مصير حظائر بيع الأضاحي بيد وزارة الإدارة المحلية ووزارة الصحة ولجنة الاوبئة بخاصة إذا كان الأمر متعلقا بمدينة صاخبة ومكتظة كالزرقاء.

الحال ذاته ينطبق على بلدية بيرين التي لم تتخذ قرارا حاسما هي كذلك حيث يوضح رئيسها وهبي الزواهره إلى أن قرار السماح بإقامه حظائر بيع الأضاحي في ظل جائحة كورونا هذا العام أو منعها مرهون بتوجه وزارة الصحة ولجنة الاوبئة فهي المعنية في ذلك.

وبين الزواهرة أن استصدار ضوابط واشتراطات صحية صارمة مرتبطة بجائحة كورونا ستشترطها البلدية في حال الموافقة الحكومية على إقامة الحظائر في مناطق بيرين حيث ستكون بعيدة عن التجمعات السكنية ويراعى من خلالها التباعد الجسدي.

بيد أن بلدية الحلابات حسمت أمرها فقد قرر رئيس بلدية الحلابات سالم مسند العثمان السماح بإقامة حظائر لبيع الإضاحي إلا أنها مشروطة في هذا العام بحكم جائحة كورونا.

وأوضح العثمان أن بلدية الحلابات ستشرع في منح موافقات لإقامة حظائر لبيع الاضاحي خارج تنظيم البلدية وعلى أطراف المدينة بعيدا عن التجمعات السكانية، تراعى من خلالها السلامة المرورية مع ضرورة توافر ساحات ومواقف للتحميل والتنزيل، وسهولة التحكم فيها من الناحية البيئية.

وبين العثمان أن البلدية لن تسمح بإقامه الحظائر في الشوارع العامة بسبب جائحة كورنا وبهدف الحد كذلك من ظاهرتي البيع والذبح العشوائي وإلزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الصحية.

واشترطت بلدية الحلابات شروطا لإقامة حظائر المواشي الالتزام بالشروط الصحية المطلوبة وتوفير أرضية صلبة ونظيفة وخزان مياه صالحة للشرب وخزان للدماء والاحتفاظ بمخلفات الذبح ضمن اكياس متينة .

السلط

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك ، بدء سوق الأضاحي بالنشاط في محافظة البلقاء ، حيث من المتوقع أن تتراوح الأسعار ما بين 180- 200 للاضاحي البلدية و110- 130 للاضاحي المستوردة ، وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي نمر بها مع وباء كورونا وتراجع الوضع المالي لنسبة كبيرة من المواطنين ، فإن تراجع الطلب على الأضاحي لن يكون كبيرا.

وأشار ابراهيم الدباس وهو صاحب ملحمة إلى أنه يتوقع أن يكون الإقبال على الأضاحي هذا العيد اقل من العام الماضي، نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الناس، ولكن لن يكون التراجع كبيرا لحرص الكثير من المواطنين على أداء هذه العبادة.

وتراوحت قرارات رؤساء بلديات في محافظة البلقاء بين منع إقامة حظائر الاغنام في مناطق بلدياتهم بشكل نهائي، وبين السماح باقامتها ضمن شروط السلامة العامة والتعليمات التي تقرها الجهات الحكومية المختصة .

حتى هذه اللحظة لم نلحظ انتشارا لحظائر الاغنام الخاصة بالاضاخي في السلط ومناطقها ،وقد يقتصر الامر بأن يعرض كل صاحب مواش اغنامه قرب موقع سكنه لزبائنه الذين يتعامل معهم طوال العام في غير موسم الاعياد.

وقال رئيس بلديه السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان ان البلدية وكل عام تتابع موضوع الاضاحي والاماكن التي يتم استعمالها لهذه الغاية مؤكدا ان البلدية لم توافق على ترخيص حظائر للأضاحي على الشوارع الرئيسة (الأشغال) وتم احالة الامر بهذا الخصوص الى لجنة السلامة العامة لتحديد الاماكن المتعلقة بها لافتا إلى ان وجود الاضاحي على الشوارع الرئيسة يتسبب بأزمات مرورية ومكاره صحية.

واضاف ان البلدية قدمت اقتراحا بان يستخدم اصحاب حظائر الأضاحي المنطقة القريبة من مسلخ البلدية وان يستخدموا المسلخ في اعمال الذبح دون مقابل وذلك حفاظا على الصحة والسلامة العامة.

وقال رئيس لجنة السلامة العامة لمحافظه البلقاء الدكتور فواز الخريشا: انه سيكون هناك تنسيق حول الاماكن الخاصة بالاضاحي مع البلدية بحيث يتم مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة والتباعد والنظام والمحافظة على نظافه المكان لعدم نقل الامراض.

احد التجار اكد «للدستور» ان اسعار الاضاحي البلدية لهذا العام تتراوح ما بين 150 الى 220 دينارا حسب وزن الأضحية ، مشيرا ان هذا الارتفاع في الاسعار يرجع الى عدم فتح باب التصدير لهذا العام بسبب جائحة كورونا .

وأشار رئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر أنه سيتم منع إقامة حظائر الاغنام بشكل نهائي ، نظرا للظروف الصحية الطارئة التي نمر بها ، بالإضافة إلى أن تجاربنا مع حظائر الاغنام كانت سلبية في السنوات الماضية وخاصة من جهة تركها مخلفات ونفايات اثرت بشكل كبير على البيئة وبذلت كوادر البلدية جهودا كبيرة في إزالتها .

وبين رئيس بلدية معدي فندي الياصجين أنه لحد الان لم يتم إقامة أي حظيرة للاغنام في مناطق البلدية، وفي حال تقدمت طلبات بذلك سيتم النظر فيها وفق لاوامر الدفاع والتعليمات الصحية الخاصة بهذا الموضوع، ومن ثم أخذ القرار المناسب الذي يراعي المصلحة العامة.

وأشار رئيس بلدية دير علا مصطفى الشطي إلى أن حظائر الاغنام متواجدة في مناطق البلدية ويمارسون أعمالهم بكل حرية ضمن شروط السلامة العامة، وأن البلدية لا تمانع إقامة حظائر الاغنام في المناطق المخصصة لها مع مراعاة أصحابها للامور البيئية والمحافظة على النظافة.

عجلون

قال رئيس بلدية كفرنجة الجديدة التي تضم مناطق كفرنجة والسفينة وبلاص وراجب نور بني نصر ، إن البلدية لن تسمح باقامة حظائر لبيع الأضاحي على جوانب الطرق ضمن لواء كفرنجة كما درجت العادة في سنوات سابقة الا بعد موافقة وزارتي الصحة والزراعة .

واضاف بني نصر أنه في ظل جائحة كورونا علينا أن نفكر مليا قبل اتخاذ قرار في مثل هذا الظرف غير الاعتيادي، لافتا الى أن بيع الاضاحي سيكون مقتصرا فقط على المزارع .

وكشف بني نصر «للدستور» عن عدم اعطاء أي موافقات لاقامة حظائر لبيع الاضاحي ولن يتم السماح لتواجد الحظائر في الشوارع العامة مؤكدا أن البلدية وصلها كتاب من متصرف اللواء يطلب تحديد اماكن بيع الأضاحي غير أن البلدية تنتظر موافقة الصحة والزراعة وتعليمات خلية الأزمة بهذا الخصوص .

واضاف بني نصر ان البلدية كانت في أعوام سابقة تحدد عددا من المواقع لبيع الاضاحي في عدد من الشوارع والمناطق خلال فترة عيد الاضحى ضمن رسوم وشروط معينة، غير انه وفي هذه الظروف الحالية بسبب كورونا فان البلدية ستمنع اقامة حظائر بيع الاضاحي نهائيا خصوصا ان اقامتها يعني وجود تجمع المواطنين للشراء وهذا الامر مخالف لاجراءات الحكومة في مواجهة كورونا .

جرش

وتشهد اسعار اسواق الأضاحي في جرش تأرجحا واضحا وعزا بعض التجار هذا التأرجح الى الطلب قبل حلول عيد الأضحى وعلى مختلف أنواعها مفضلين صنف الخرفان على الأنواع الاخرى لاسيما المستورد منها.

ووصف خالد الفاروق سوق الأضاحي بانه يميل الى الاستقرار مع الاقتراب اكثر من يوم عيد الاضحى المبارك.

واشار الى ان نسبة الاقبال على الأضاحي هذا العام اكبر من الاعوام السابقة لتوقف موسم الحج.

واوضح ان اسعار المستورد تتراوح ما بين 170 دينارا وزن 24 كغم لحم صافي الى نحو 200 دينار وزن 32 كغم، اما البلدي فمعدل ثمن الاضحية بحدود 200 دينار وحسب وزنها.

مأدبا

وقال مساعد محافظ مادبا رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة الدكتور راكان العدوان ، انه سيتم عقد اجتماع من اجل تحديد موقع لحظائر الاضاحي يكون مطابقا لشروط الصحة والسلامة العامة.

واضاف العدوان لـ ‹› الدستور ‹› انه سيتم منع اقامة حظائر الاضاحي داخل الاحياء السكنية وعلى الطرق الرئيسة مع اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة التي من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين خشية انتشار مرض كورونا.

الكرك

شدد محافظ الكرك بلال النسور على منع اقامة حظائر الاضاحي داخل الاحياء السكنية وعلى الطرق الرئيسية مع اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة التي من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين خشية من انتشار مرض كورونا.

وأكد النسور انه سيتم عقد اجتماع من اجل تحديد موقع لحظائر الاضاحي يكون مطابقا لشروط الصحة والسلامة العامة.

من جهته قال رئيس بلدية الكرك الكبرى إبراهيم الكركي إلى أن حظائر الاغنام متواجدة خارج مناطق البلديه وتحديدا عند مسلخ البلديه وسوق الاغنام ويمارسون أعمالهم بكل حرية ضمن شروط السلامة العامة وأن البلدية لا تمانع إقامة حظائر الاغنام مع مراعاة أصحابها للامور البيئية والمحافظة على النظافة.

واضاف الكركي انه وفي حال تقدمت طلبات فيما يخص حظائر الاغنام سيتم النظر فيها وفق لاوامر الدفاع والتعليمات الصحية الخاصة بهذا الموضوع ومن ثم أخذ القرار المناسب الذي يراعي المصلحة العامة.

وأشار رئيس بلدية المزار الجنوبي محمد الصرايرة أنه سيتم إقامة حظائر الاغنام ضمن شروط وضوابط الصحة والسلامة العامة نظرا للظروف الصحية الطارئة التي نمر بها وخاصة من جهة تركها مخلفات ونفايات اثرت بشكل كبير على البيئة وبذلت كوادر البلدية جهودا كبيرة في إزالتها .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :