-

اقتصاد

تاريخ النشر - 19-06-2020 10:05 AM     عدد المشاهدات 332    | عدد التعليقات 0

(ابيكورب) تستحوذ على 20 % من (رياح الأردن) للطاقة المتجددة

الهاشمية نيوز - أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف امس عن استحواذها على 20 % من شركة رياح الأردن للطاقة المتجددة وهي الشركة المالكة لمحطة الطفيلة لطاقة الرياح. ويعدّ هذا الاستثمار أول استثمار مباشر لـ «ابيكورب» في مشروع لطاقة الرياح وأول استثمار مباشر لها في المملكة.

يشار إلى أن ملكية وإدارة محطة الطفيلة لطاقة الرياح تعود إلى شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة، والتي تمتلك شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) حصة فيها تبلغ 50 %، بينما يمتلك

الـ 50 % الأخرى ائتلاف مكوّن من ابيكورب بنسبة 20 % وشركة تماسك القابضة، ذراع الاستثمار وتطوير البنية التحتية التابع لشركة البلاغة القابضة للاستثمار ومقرها المملكة العربية السعودية بنسبة 30%.

وقال د.أحمد علي عتيقة الرئيس التنفيذي لـ»ابيكورب» ان هذا الاستثمار يدعم مكانة ابيكورب كشريك موثوق لقطاع الطاقة في المنطقة ويعكس التوجه الاستراتيجي لإتاحة الطاقة الكهربائية المستدامة في المنطقة، وهو مجال تعد الأردن فيه من قصص النجاح الأبرز على الصعيد الإقليمي، لافتا الى ان طاقة الرياح عنصرا واعدا وتقنية رئيسية في مزيج توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة مستقبلا نظرا لوفرة موارد الرياح في العالم العربي، مما يوفّر مصدراً مستداما وفعالا للطاقة ويتيح لملايين الناس الحصول على الطاقة الكهربائية الحديثة ويحفّز فرص العمل والنمو الاقتصادي.

من جانبه قال سامر جودة رئيس مجلس إدارة شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة ان محطة الطفيلة لطاقة الرياح تلعب دورا ملموسا في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الأردن، وذلك من خلال الاستفادة الفعالة من موارد الرياح في المملكة، كما إن استثمارالشراكات الرائدة مثل ابيكورب وشركة تماسك القابضة ومصدر في شركة رياح الأردن للطاقة المتجددة إنما يؤكد الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع وسداد رؤيتنا الرامية لتوليد الطاقة النظيفة والمستدامة في المملكة، ومن شأنه أن يعزز الاستثمار في الطاقة المتجددة ويسهم في تحقيق أهداف المملكة في تنويع المصادر المحلية للطاقة.

وتنسجم رؤية شركة رياح الأردن للطاقة المتجددة مع أهداف الأردن المتمثلة في تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة بما يصل إلى 20 % من القدرة الإجمالية لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد بحلول العام 2021، مما يجعل من مصادر الطاقة الجديدة والمستدامة مصدراً مهماً من مصادر توليد الطاقة الكهربائية في الأردن.

وقد بلغت تكلفة محطة الطفيلة لطاقة الرياح التي تم تدشينها رسمياً في كانون اول 2015 نحو287 مليون دولار، وتشكل 12 % من القدرة الإجمالية الفعلية لتوليد الطاقة المتجددة في الأردن حالياً، حيث تصل قدرتها الإنتاجية إلى 117 ميجاواط وتولد سنوياً، اي نحو 350 جيجاواط/ساعة، وهو ما يكفي لتزويد 83 الف منزل بالكهرباء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :