-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 16-06-2020 10:03 AM     عدد المشاهدات 344    | عدد التعليقات 0

مهرجان بلدك للفنون البصرية .. خلق مساحات عامة تشبهنا

الهاشمية نيوز - يقدم مهرجان بلدك للفنون البصرية والمساحات العامة بتنظيم من مسرح البلد وبالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) نسخة رقمية من المهرجان الفني، داعين الفنانين إلى مشاركة أعمالهم من أماكنهم الخاصة وعلى جدران منازلهم، لاكتشاف الحدود الفاصلة بين عوالم الداخل والخارج، خاصةً بعد انتشار فيروس كورونا. لطالما كان الهدف من ابتكار مهرجان بلدك هو خلق مساحات عامة تشبهنا، لم يتغير هدف المهرجان اليوم إنما انتقل من المساحات العامة الى مساحات أقرب لنا كالأحياء التي نسكن بها أو أسوار بيوتنا. «بلدك من بيتك» هو مشروع إلكتروني تمهيدي سيطلق بين 10 حزيران إلى 5 آب، يعالج موضوع البيئة والنفايات مع الحفاظ على الثيمة الرئيسية لمهرجان بلدك «الفن هو البيئة، البيئة هي الفن» الذي سيقام في أكتوبر 2020.

بلدك من بيتك

المشروع الإلكتروني «بلدك من بيتك» سيعتمد وسم #بلدك_من_بيتك لفتح باب المشاركة أمام الفنانين المحليين أو العالميين بأي شكل فني يريدون، على سبيل المثال، فن غرافيتي على حائط في الحي أو سطح المنزل، او حتى في المنزل نفسه، رسم، نحت وإعادة تدوير...الخ. سيتم أيضاً عقد محاضرات وجلسات حوارية أونلاين بإشراف الفنانين.

ستنشر الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي لبلدك وعلى الموقع الإلكتروني، وعلى الفنانين والفنانات فقط مشاركة أعمالهم باستخدام وسم #بلدك_من_بيتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم اختيار بعض الأعمال لترسم كجداريات في المهرجان الرئيس في شهر أكتوبر، بالإضافة إلى طباعة كتيب مصنوع من مواد معاد تدويرها يحوي أفضل الأعمال الفنية المشاركة، وطباعة أيضاً بطاقات بريدية.

ابتكار وتوثيق

يمكن للفنانين المشاركة من خلال اتباع الخطوات الآتية: أولاً، ابتكار تداخلات فنية في المساحة الخاصة، كجدران فارغة أو قطعة قماش كبيرة، مع التقيد في ثيمة «الفن هو البيئة، البيئة هي الفن»، ثانياً توثيق العملية في الصور ومقاطع الفيديو، وأخيراً نشر عملك الفني على الفيسبوك و الانستغرام باستخدام وسم #بلدك_من_بيتك.

شكر للداعمين

وفي بيان صحفي شكر «مسرح البلد» المنظم للفعالية جميع الداعمين والقائمين على مهرجان بلدك من بيتك المدعوم من المؤسسة الألمانية للتعاون الدَولي، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، وتجمع تماسي للفنون الأدائية، EUNIC – معاهد الاتحاد الأوروبي الثقافية، وبالشراكة مع أمانة عمان الكبرى، والمعهد الثقافي الإيطالي، ودهانات ناشونال، منصة Artmejoوبشراكة إعلامية مع تلفزيون رؤيا.

مسرح البلد في سطور

هو مركز ثقافي فني متعدد الأغراض انطلق من سينما قديمة بنيت في الاربعينيات من القرن الفائت في وسط العاصمة، اعيد تهيئتها حديثاً لتصبح مساحة فنية متعددة الاستعمالات لتساهم في الحراك الثقافي والفني وتعمل على تطوير النسيج الاجتماعي للمدينة من خلال البرامج والمشاريع الفنية والثقافية بشكل عام والبرامج التي تقدم من قبل الفنانين الشباب بشكل خاص بالتعاون مع مؤسسات شريكة وعاملة في الحقل الثقافي والفني.يديره الفنان رائد عصفور،وحاليا انتقل مقر مسرح البلد الى عمارة البرج بجبل عمان.

نظم مسرح البلد منذ انطلاقته قبل أكثر من عشر سنوات العديد من الفعاليات الثقافية والفنية منها المحلي والعربي والعالمي، وتنوعت بين المسرح والموسيقى والعروض السينمائية وورشات العمل المتخصصة وغيرها من الأنشطة الابداعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :