-

عربي دولي

تاريخ النشر - 12-06-2020 09:58 AM     عدد المشاهدات 303    | عدد التعليقات 0

خطة لتوسيع مستعمرة (آدم) لعزل الضفة عن الغور

الهاشمية نيوز - قدم مجلس التجمعات الاستيطانية "يشع" مخططا تكميليا يحمل رقم "19683/أ" لتوسيع مستوطنة "آدم" شمال شرق مدينة القدس بواقع 1294 وحدة استيطانية علماً ان ذات المخطط سبق وتم تخفيضه في العام 2018 إلى 400 وحدة استيطانية جديدة بموافقة وزير الحرب للاحتلال في حينه افيغدور ليبرمان.
وزعم المستوطنون في مخططهم التكميلي أن عدد المستوطنين في "آدم" نحو 1200 عائلة وخلال السنوات الثلاث المقبلة سيتضاعف العدد بموجب التوقعات لربط المستوطنة بشبكة الطرق والانفاق التي يجري بناؤها ومدها خلال العامين المقبلين.
ووفق المخطط الذي تم عرضه من قبل محامي ومخطط المدن افيخي رمانوفيش أمام لجنة التخطيط في الحكم العسكري في "بيت ايل" سيتم بناء الوحدات الاستيطانية في الجزي الشرقي الشمالي من المستوطنة، ويضم المشروع منطقة صناعية وزراعية وموقفا للباصات ومحطة للوقود وثلاث طبقات من البناء وفق تدرج الأراضي.
ويذكر أن مستوطنة "آدم" (ج ع بنيامين) وتعرف أيضاً بمستوطنة "جبع" أو "ج ع بنيامين"، أقيمت بصورة غير شرعية في 5/7/1983، وأعلنت رسمياً في الحادي عشر من نيسان 1984، وصودق على إقامتها في 14/5/1984 ومنذ ذلك التاريخ تم تطويرها وتوسيعها 6 مرات لتبتلع مساحة واسعة من الاراضي الفلسطينية.
وتعتبر مستوطنة "آدم" مستوطنة تعاونية تابعة للحركة الاستيطانية العنصرية "غوش إيمونيم". يعود اسمها إلى الجنرال يوكتئيل آدم الذي قُتل إبان حرب الاحتلال على لبنان عام 1982، وبلغ عد سكانها في عام 1984 (28) مستوطناً فقط، بينما ارتفع إلى 300 مستوطن في نهاية عام 1991 واليوم وفي الإحصائيات الإسرائيلية يتجاوز عدد المستوطنين فيها 1294 مستوطناً، ويعمل مجلس التجمع الاستيطاني فيها على مضاعفة العدد وزيادة مساحة الاراضي المخصصة لها على حساب الأراضي الفلسطينية في حزمة وجبع ومخماس إذ تبتلع مساحة واسعة من أراضي هذه القرى.
ووفق المخطط الذي يتجه نحو الشرق في التوسع ليشكل امتداد سلسلة من المستوطنات التي تربط مستوطنات الوسط بالغور وخاصة مستوطنات "علمون" وعنتوت" و"ميغورن الجديدة "و"نفي برات" و"معالوت مخماس "و كفار ادميم "و"جفعات اساف "شمالاً على أراضي دير دبوان وبرقة لتشكل في مجملها حاجزا طبيعيا استيطانيا في وسط الضفة الغربية تعزلها عن منطقة الغور.
إلى ذلك، اقتحمت مجموعات المستوطنين والطلبة اليهود صباح أمس الخميس، ساحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، أنّ 45 مستوطنًا و59 طالبًا يهوديًا اقتحموا ساحات المسجد الأقصىفي القدس، وتجولوا فيها، بحراسةٍ مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة مداهمات وتفتيشات في الضفة الغربية المحتلة، تخللها اعتقال عدد من الشبان، فيما اندلعت مواجهات ليلية في بعض المناطق، وذلك في الوقت الذي تواصلت اعتداءات مجموعات المستوطنين على الفلسطينيين في محافظة نابلس.
واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد قضاء جنين، وأجرت عملية قياس لبيت الأسير نظمي أبو بكر (49 عاما)، تمهيدا لهدمه بادعاء تنفيذه عملية الحجر في يعبد والتي أدت إلى وفاة الجندي عميت بن يغئال، في أيار الماضي.
وذكرت مصادر فلسطينية في مدينة يافا أن مواجهات واسعة اندلعت بين المواطنين الفلسطينيين بالداخل المحتل، وشرطة الاحتلال، استمرت حتى ساعات متأخرة من الليلة قبل الماضية. وتشهد المدينة توترا شديدا، بعد إقدام بلدية الاحتلال على تجريف مقبرة "الإسعاف الإسلامية" في المدينة، ونبش عظام موتى المسلمين، بهدف إقامة مأوى للمشردين اليهود على أرض المقبرة.
ووقعت المواجهات في أعقاب وقفة ومسيرة احتجاجية دعت إليها لجنة الدفاع عن مقبرة "الإسعاف الإسلامية"، للتعبير عن الاحتجاج والغضب من قيام بلدية تل أبيب الثلاثاء، بتجريف المقبرة.
إلى ذلك، ذكرت مصادر عبرية، إن الحكومة الإسرائيلية تستعد لإحصاء الفلسطينيين المتواجدين في القرى والبلدات، التي ستخضع للضم بالضفة الغربية المحتلة، بموجب "صفقة القرن"، المزعومة. وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، أمس الخميس، إن "الإدارة المدنية بالضفة الغربية (التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي)، تستعد لاحتمال القيام بعملية إحصاء للفلسطينيين، الذين يسكنون في المناطق المصنفة (ج)، وخاصة تلك التي ستُفرض السيادة الإسرائيلية عليها في إطار تطبيق خطة الضم". (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :