-

عربي دولي

تاريخ النشر - 11-06-2020 09:46 AM     عدد المشاهدات 345    | عدد التعليقات 0

مستوطنون يقتحمون الأقصى وتشديد الإجراءات على دخول الفلسطينيين

الهاشمية نيوز - اقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرضت إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية أن مستوطني الاحتلال اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح أمس، من باب المغاربة، وأدوا طقوسا توراتية استفزازية في ساحات الأقصى.
وتواصل مجموعات المستوطنين اقتحامها لساحات المسجد الأقصى، في الوقت الذي يصعد فيه الاحتلال من استهداف المقدسيين وملاحقة المرابطين وإبعادهم عن المسجد لتسهيل الاقتحامات، ولتمرير مخططات تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا.
وفي المقابل، فرضت شرطة الاحتلال إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية عند بواباته الخارجية، فيما تواصل إبعاد العشرات منهم عن المسجد لفترات متفاوتة.
ومنذ مطلع حزيران الجاري، أبعدت سلطات الاحتلال 30 فلسطينيا عن الأقصى بينهم خطيب المسجد الشيخ عكرمة صبري. ومنذ مطلع الأسبوع الجاري، أبعدت شرطة الاحتلال 9 فلسطينيين عن الأقصى، بينهم الفتاة مدلين عيسى من كفر قاسم، التي أبعدت عن المسجد لمدة 6 أشهر. وكانت تعرضت مدلين للاعتقال قبل عدة أشهر من داخل الأقصى، وأبعدت عنه لفترات متفاوتة. وفي أيار الماضي، أصدرت شرطة الاحتلال 24 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى والقدس القديمة.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، حملة دهم وتفتيش في الضفة الغربية والقدس المحتلتين تخللها اعتقال عدد من الفلسطينيين، فيما أصيب العديد من الشبان بحالات اختناق خلال المواجهات الليلية التي اندلعت مع قوات احتلال في الخليل.
وأخطرت سلطات الاحتلال، أمس، بالاستيلاء على 160 دونما من أراضي محافظة قلقيلية. وسلمت سلطات الاحتلال، عشرات المواطنين في محافظة قلقيلية، قرارا جديدا يقضي بالاستيلاء على جزء من أراضيهم.
وأوضح مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا»، أن الاحتلال أصدر 166 إخطارا للاستيلاء على 160 دونما، من أراضي من مدينة قلقيلية، وقريتي حبلة جنوبا، والنبي الياس شرقا، علما أن بعض هذه الأراضي تقع خلف جدار الفصل العنصري.
كما اقتلعت قوات الاحتلال، صباح أمس الاربعاء، مئات اشجار الزيتون وتكسيرها في نابلس وسلفيت. وقال رئيس بلدية حوارة ناصر الحواري لوكالة «معا الإخبارية»: ان قوات الاحتلال شرعت بإزالة وتدمير مئات اشجار الزيتون من منطقة دوار «ايتسهار» وحتى منتزه «لونا بارك» الواقع في سهل حوارة من اجل اقامة الشارع الالتفافي الخاص لخدمة المستوطنين جنوب نابلس .
واضاف الحواري انه وحسب التقديرات الاولية فان من المتوقع ازالة وتدمير ما بين 5000 الى 6000 شجرة زيتون في المنطقة من اجل اقامة الشارع الالتفافي الذي يمتد من دوار «ايتسهار» وحتى حاجز زعترا وحتى ما بعد حاجز زعترا وصولا الى منطقة الساوية جنوب نابلس .
واكد الحواري ان بلدية حوارة وعشرات المواطنين المتضررين من اقامة هذا الشارع، قاموا برفع اعتراضات رسمية في المحاكم الاسرائيلية لوقف العمل في هذا الشارع ولكن على الرغم من ذلك فان قوات الاحتلال الاسرئيلية تستمر بالعمل والتي بدأت المرحلة الاولى منه بتحديد اماكن اقامة هذا الشارع والمرحلة الثانية تمثلت بإزالة وتدمير كافة الاشجار امام الشارع والذي يبلغ طوله 6 كيلو مترا.
كما اقدم مستوطني مستوطنة «بروخين» المقامة على أراضي مواطني بلدتي كفر الديك وبروقين غرب سلفيت، صباح اليوم على تكسير عدد من أشجار الزيتون المعمرة في المنطقة الشمالية الشرقية من البلدة.
وتوغلت قوات الاحتلال، صباح أمس الأربعاء، شمالي قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف في المكان. وقال راصد ميداني إن خمس جرافات إسرائيلية توغلت صباح اليوم بشكل محدود شمالي بلدة «بيت لاهيا» إلى الشمال من قطاع غزة. وأضاف أن تلك الجرافات قامت بأعمال تجريف وتسوية في أراض المواطنين. وعادة ما تقوم قوات الاحتلال بـ «توغل محدود» في مناطق على حدود قطاع غزة وتنفذ أعمال تجريف وحفريات وتنشئ سواتر ترابية، قبل أن تنسحب. وتتعمد قوات الاحتلال التوغل بين الفينة والأخرى في أراضي المواطنين الفلسطينيين الزراعية الحدودية شمال وشرق قطاع غزة.
كما اقتحمت شرطة الاحتلال ووحدة (يوآف) التابعة لما تسمى «سلطة تطوير النقب» قرية بير هداج، أمس الأربعاء. وادعت الشرطة أنها اعتقلت 17 مواطنا من القرية، وذلك للاشتباه بتنفيذ مخالفات جنائية. وجابت العشرات من مركبات الشرطة القرية، وقامت بمصادرة قطعان من الأغنام التابعة للأهالي.
وأكد رئيس اللجنة المحلية في قرية بير هداج، سليم الدنفيري أن «الشرطة مستمرة في الانتقام، وهي ترى المسألة في بير هداج مهمة شخصية ولا تتوقف عن ملاحقتنا. يريدون هدم البيوت وينفذون عقابات جماعية للمواطنين، وليس هناك من ردعهم». (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :