-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-06-2020 10:06 AM     عدد المشاهدات 349    | عدد التعليقات 0

مساجد المملكة تواصل استعداداتها بحملات التعقيم لإقامة صلاة الجمعة

الهاشمية نيوز - تواصل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية من خلال مديرياتها في جميع أنحاء المملكة، استعداداتها لتجهيز المساجد وتنظيفها وتعقيمها لإقامة صلاة ظهر يوم الجمعة المقبل بعد إغلاقها لحوالي ثلاثة أشهر بسبب وباء فيروس كورونا.

وسيتم تطبيق ما ورد في التعليمات الخاصة بدور العبادة من حيث التزام جميع المصلين والعاملين في المساجد بوضع الكمامات والقفازات قبل الدخول للمساجد، مع ضمان التباعد الجسدي بين المصلين حيث تم وضع علامات داخل المساجد تحدد مكان وقوف المصلين لضمان التباعد مع الحرص على ترك مسافات مناسبة بين المصلين وتباعد الصفوف والالتزام بعدم المصافحة والتقييل إلى جانب إلزام كل مصل أو عامل بالمسجد بإحضار سجادة صلاة خاصة فيه وعدم اصطحاب الاطفال، و إيقاف مختلف أشكال جمع التبرعات في المساجد بشكل مؤقت لحين الإعلان عن انتهاء الوباء، لافتا الى انه سيتم فتح المسجد قبل الأذان بوقت كاف وإغلاقه بعد الانتهاء من الصلاة فورا، وعدم تشغيل المكيفات والمراوح، وفتح النوافذ والأبواب من بداية فتح المسجد لغاية مغادرة المصلين.

المفرق

وقامت مديرية أوقاف محافظة المفرق وبالتعاون مع بلدية المفرق بتنفيذ برنامج التعقيم لمساجد المحافظة في مختلف ألويتها واقضيتها وفق الإجراءات الاحترازية والتعليمات التي حددتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية .

واكد مدير مديرية اوقاف المفرق الدكتور محمد الحسبان انه باشرت مديرية اوقاف المفرق بتنفيذ التعليمات المتعلقه بفتح المساجد حيث بدات اجراءات تعقيم وتنظيف المساجد كما ستراقب مديرية الاوقاف التزام جميع المصلين والعاملين بالمساجد بوضع الكمامات والقفازات قبل الدخول للمساجد.

بدوره قال رئيس بلدية المفرق عامر الدغمي ان البلدية وبالتنسيق مع الحاكمية الأدارية ومديرية الأوقاف وبناءاً على توجيهات وزارة الأوقاف بدأت ببرنامج تعقيم المساجد التي سيتم أقامة صلاة الجمعة فيها .

الطفيلة

وفي الطفيلة، باشرت مديرية أوقاف الطفيلة، إجراءات التعقيم والتنظيف لمرافق وساحات نحو60 مسجداً في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، ستقام فيها صلاة الجمعة المقبلة.

واطلع محافظ الطفيلة محمد الرفايعة على الجهود و الترتيبات التي تبذلها مديرية أوقاف محافظة الطفيلة من عمليات رش وتعقيم ونظافة، استعدادا لفتح نحو 60 مسجدا في قصبة الطفيلة ولوائي الحسا وبصيرا لإقامة صلاة الجمعة المقبلة .

وأكد مدير الأوقاف الدكتور لؤي الذنيبات أن فرق المديرية وفرت مستلزمات التعقيم والمطهرات في مختلف المساجد، ضمن الإجراءات اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا .

عجلون

ودعت مديرية أوقاف عجلون المصلين للالتزام بالتباعد الاجتماعي أثناء أداء صلاة يوم الجمعة المقبلة حفاظا على الصحة والسلامة العامة.

واطمأن محافظ عجلون سلمان النجادا على اجراءات مديرية أوقاف المحافظة لفتح مساجد المحافظة تنفيذا لقرار الحكومة لإقامة خطبة وصلاة الجمعة القادمة .

وأكد المحافظ النجادا خلال لقائه وتواصله مع مدير الأوقاف عبد السلام نصير وأجهزة وكوادر المديرية على تكثيف عمليات التعقيم والرش والالتزام بوسائل الوقاية والتباعد انسجاما مع متطلبات وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشار العدوى.

وقال مدير الأوقاف عبد السلام نصير ان 150 مسجدا في المحافظة ستكون جاهزة لاستقبال المصلين يوم الجمعة المقبل ضمن الشروط التي اعلنت عنها خلية الازمات وفقا لمنظومة الاجراءات الاحترازية والوقائية بالتنسيق مع وزارتي الاوقاف والداخلية .

جرش

واصلت بلدية المعراض غرب محافظة جرش أمس ، استعداداتها لتجهيز المساجد وتنظيفها وتعقيمها لإقامة صلاة الجمعة المقبلة وحسب الاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة الاوقاف .

وقال رئيس البلدية فيصل الظواهره ، إنه يجري تجهيزها بالتعقيم المستمر وتوفير وسائل السلامة للمواطنين لاستخدامها قبل وبعد إقامة الصلاة يوم الجمعة المقبل. وأكد مدير الأوقاف الدكتور فراس ابو خيط أن فرق المديرية وفرت مستلزمات التعقيم والمطهرات في مختلف المساجد، ضمن الإجراءات اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا .

*اربد

وفي محافظة إربد، باشرت كوادر بلدية اربد الكبرى، تنفيذ حملة لتعقيم ورش المساجد والكنائس تمهيدا لافتتاحها يوم الجمعة المقبل لإقامة الصلوات والشعائر الدينية فيها. وقال رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني ، إن كوادر البلدية، من خلال دائرة البيئة، بدأت بعملية تعقيم ورش شاملة للمساجد والكنائس، التي تقع ضمن حدودها . وقال مدير مديرية أوقاف اربد الثانية الدكتور رائد جروان، إنه بوشر بوضع الفواصل، التي تكفل التباعد بين المصلين داخل عدد من المساجد التابعة للمديرية.

معان

وأكد مدير مديرية أوقاف محافظة معان بلال البحري أن المديرية وبالتعاون مع بلدية معان الكبرى ومديرية زراعة معان؛ قامت برش وتعقيم وتجهيز مساجد المحافظة التي ستقام فيها صلاة الجمعة في الخامس من حزيران الحالي.

وأضاف البحري ، أن عدد المساجد التي ستقام بها صلاة الجمعة يبلغ 100 مسجد في مختلف مناطق المحافظة.

وبدأت بلدية الشوبك الجديدة بالتعاون مع متصرف لواء الشوبك بدرالفواز و مديرية أوقاف معان ومكتب اوقاف الشوبك استعداداتها لتجهيز مساجد اللواء وتعقيمها وحسب الاشتراطات الصحية .

وقال رئيس بلدية الشوبك الجديدة عادل الرفايعه إنه يوجد في اللواء 30 مسجدا يجري تجهيزها بالتعقيم المستمر وتوفير وسائل السلامة للمواطنين لاستخدامها .

العقبة

من جهته، أكد محافظ العقبة الدكتور غسان الكايد أن جميع المساجد في قصبة محافظة العقبة والألوية والقرى ستكون جاهزة لاستقبال المصلين يوم الجمعة المقبل ضمن الشروط.

وقال الدكتور الكايد إنه، وبالتنسيق بين مديرية أوقاف محافظة العقبة ومديرية الصحة وبدعم من سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة والدفاع المدني وبقية الأجهزة المختصة، جرى تعقيم المساجد من الداخل وساحاتها الخارجية وإتمام جميع المتطلبات لضمان انجاح هذه الخطوة لفتح بيوت الله وإدامتها ضمن هذه الظروف .

السلط

قال مدير اوقاف البلقاء الدكتور معاوية البطوش أن المديرية قامت بجملة من الإجراءات تتضمن استعداداتِ وتجهيزات المديرية لتنظيم فتح المساجد تحقيقاً لقواعد السلامة العامة للمصلين لاقامة صلاة الجمعة .

وأفاد الدكتور البطوش أن مديرية أوقاف البلقاء شرعت ومنذ بداية أزمة كورونا وفي ظل قرار إيقاف الصلاة في المساجد واستثماراً للوقت بإجراء الصيانة والنظافة وأعمال التعقيم اللازمة للمساجد حيث أنهت المديرية صيانة عدد كبير من المساجد وسيتم استكمال إجراءات التعقيم والتعطير ومن خلال شركات متخصصة في هذا الجانب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :