-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-05-2020 10:09 AM     عدد المشاهدات 449    | عدد التعليقات 0

جرش : 6 آلاف دونم زراعي حصدتها حرائق الموسم

الهاشمية نيوز - اكد مدير زراعة جرش الدكتور عماد عياصرة ان السيطرة على الحرائق بطرق فاعلة تتطلب التعاون بين كافة الجهات الرسمية والاهلية ومنظمات المجتمع المدني فكما ان الغابات هي للجميع فالمسؤولية هي ايضا تقع على الجميع .

واوضح العياصرة في حديث « للدستور « ان مديرية الزراعة اعدت خطة تنفيذية للسيطرة على حرائق الغابات، مبينا ان الحرائق تركزت خلال هذا الموسم في الاراضي الزراعية المملوكة، وبلغ اجمالي المساحات التي اتت عليها الحرائق من تلك الاراضي نحو ستة الاف دونم وافقدت اصحابها محاصيلهم لهذا العام، اضافة الى العمل لاعادة انشاء تلك المزارع وتأهيلها وتشجيرها من جديد. وبين مدير الزراعة ان ابرز ملامج خطة المديرية لهذا العام البدء بعمل فواصل نارية ما بين الاراضي الزراعية المجاورة للغابات من خلال حراثتها وديمومة عمل الابراج والمراقبة للغابات من خلال الابراج والدوريات المتحركة الراجلة منها والمحمولة، اضافة الى فتح المزيد من خطوط النار في الغابات وتزويد ستة خزانات للمياه موزعة على عدد من المواقع بسعة الف متر مكعب من المياه لتكون جاهزة لتزويد الاطفائيات بالمياه في حالات الضرورة، فضلا عن التنسيق المباشرة مع محطات المراقبة في المحافظات المجاورة لمزيد من المراقبة على كامل مساحة الغابات والبالغة 92 الف دونم. ولفت مدير الزراعة الى الاستعانة بطائرات سلاح الجو الملكي الاردني في حال كانت الحرائق كبيرة او بأماكن يصعب على الاطفائيات الوصول اليها، مشيرا الى ان الخطة تستهدف ايضا تسيير طائرات بدون طيار لمزيد من المراقبة لمواقع الغابات وذلك بالتعاون مع الشرطة البيئية والدفاع المدني وهم الشركاء الفاعلون في هذا المجال.

وثمن العياصرة عاليا مبادرات الاهالي ومؤسسات المجتمع المدني من اندية رياضية ومراكز شبابية ومشاركتهم الفاعلة في عمليات الاطفاء، داعيا البلديات الى مزيد من التعاون من خلال تقديم آلياتهم في حال نشوب الحرائق في مناطقهم. وقال ما نتطلع اليه في المستقبل ان يكون هناك تعزيزات لكوادر الطوافين او تقسيم مواقع الغابات الممتدة على مساحات كبيرة لتشكيل ادارات لتلك المواقع بحيث يسهل التعامل معها.

وقال ان املنا كبير بالمواطنين للمبادرة بحراثة اراضيهم وعدم الاعتماد على احراق الاعشاب في تلك الاراضي والتي يفقدون السيطرة عليها ومن ثم يحدث ما لا يحمد عقباه في تلك المزارع، مؤكدا ان الرديف الحقيقي يتثمل بوعي المواطن ومبادرة المزارعين لازالة الاعشاب الجافة من بساتينهم للقضاء على مشكلة الحرائق التي تكبد الوطن واصحاب المزارع خسائر كبيرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :