-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-05-2020 09:31 AM     عدد المشاهدات 333    | عدد التعليقات 0

محافظ عجلون يشدد على اتخاذ الاجراءات الوقائية للحد من حرائق الصيف

الهاشمية نيوز - شدد محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة والدفاع المدني سلمان النجادا على اهمية اتخاذ الاجراءات والترتيبات اللازمة والوقائية للحد من الحرائق في مناطق المحافظة خلال عطلة عيد الفطر السعيد ، بوضع خطة عاجلة لمواجهة الحرائق ومنعها قبل وقوعها.

واكد التجادا خلال تراسة اجتماعا بحضور الحكام الاداريين والاجهزة التنفيذية من شرطة ودفاع مدني وزراعة والأشغال والإدارة الملكية لحماية البيئة ومديرية البيئة والبلديات ضرورة القيام بإجراءات احترازية كعمل خطوط نار وتوفير مصادر مياه لتزويد الاليات لاستخدامها لاطفاء الحرائق.

واكد النجادا على أهمية التعاون والتنسيق بين الجميع لتنفيذ الخطط الاستراتيجية المشتركة كل حسب اختصاصه لمتابعة المناطق وتحديد البؤر الساخنة والعمل تسيير دوريات مكثفة للحد من حرائق الصيف.

ودعا النجادا إلى ضرورة رصد ما هو موجود من آليات وكوادر بشرية لحماية الغابات والتخلص من الأعشاب الجافة التي تشكل خطورة على الثروة الحرجية، مشددا على أهمية العمل والتنسيق بين مختلف الدوائر لمواجهة حرائق الصيف التي تسببها الأعشاب الجافة المنتشرة بين الغابات وعلى جوانب الطرق خاصة المناطق الشفا فورية.

وأشار النجادا إلى أنه لن يكون هناك أي تهاون مع اي متسبب بالحرائق أينما كانت ، نظرا للآثار التي تترتب على ذلك حيث تستنزف القدرات الوطنية، مؤكدا أهمية دور البلديات ومساعدتها في الحد من الحرائق والمساهمة في عملية التوعية عبر الوسائل والقنوات المتاحة . الى ذلك فقد وضعت مديرية دفاع مدني محافظة عجلون خطة للحد من حرائق الغابات في مختلف مناطق المحافظة وخصوصا التي تشهد كثافة حرجية ، حيث تبلغ مساحة الأراضي الحرجية 140250 دونما ما نسبته 34 % من مساحة المحافظة .

وأشارت الخطة الى ان ارتفاع درجات الحرارة وانتشار المساحة الكبيرة من الاعشاب الجافة يؤدي الى الحرائق وسرعة انتشارها .

وتركز المديرية على الجانب التوعوي والارشادي للمواطنين بكل السبل المتاحة من اجل المحافظة على الاشجار الحرجية وحمايتها من الاعتداءات سواء بالحرق او التقطيع .

وقد سبق وأن شكل فريق لحرائق الغابات خاص بكوادر دفاع مدني عجلون تم اشراكهم بعدة دورات داخلية تم تنفيذها مع الجانب الفرنسي . وبينت الخطة ان الاجراءات التي اتخذتها المديرية لحماية الغابات من الحرائق تتضمن فتح طرق زراعية داخل الغابات من اجل سهولة وسرعة الوصول الى مكان الحريق بالتعاون مع الزراعة والبلديات وتكثيف دوريات الزراعة من اجل الحد من الاعتداءات وازالة الاعشاب الجافة بالاضافة الى عقد الاجتماعات مع الجهات المعنية من اجل تكثيف الجهود للحفاظ على الغابات وكافة المناطق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :