-

عربي دولي

تاريخ النشر - 13-05-2020 09:43 AM     عدد المشاهدات 284    | عدد التعليقات 0

دعوات عالمية للتدرج برفع القيود والتحذير من موجة ثانية لكورونا

الهاشمية نيوز - أعلنت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، أنّ بحوزتهم أكثر من 100 لقاح تجريبي ضد كورونا المستجد، مستدركة بأنّ الفيروسات التاجية (كورونا) مخادعة وتطوير لقاح ضدها من الصعوبة بمكان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته في مقر الأمم المتحدة بجنيف عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أمس الثلاثاء، ردّت فيه على سؤال مراسل الأناضول، فيما إذا تم التوصل للقاح للفيروسات التاجية (كورونا) التي ظهرت مسبقا.

وقالت في هذا الخصوص:» إن أعمال تطوير لقاح ضد كوفيد-19 تجري بوتيرة أسرع مما عهدنا في تاريخ العلوم. لدينا أكثر من 100 لقاح تجريبي، ولكن الفيروسات التاجية مخادعة جدا، وتطوير لقاح ضدها من الصعوبة بمكان».

وأشارت إلى أنّ الكثير من العلماء في مختلف أنحاء العالم، يجرون الأبحاث حول مستويات المناعة ضد فيروس كورونا، من أجل التأكد فيما إذا كانت المناعة تحمي من الفيروس، وقالت إنّ هذا من المواضيع التي لم نتوصل لجوابها بعد».

ولفتت إلى أنّ لديهم طرق علاجية تحد من الفترة الزمنية للإصابة وشدتها، إلا أنهم لا يملكون شيئا يقتل الفيروس أو يوقفه».

إلى ذلك، واصلت عدة دول أوروبية وآسيوية إجراءات لتخفيف القيود التي فرضتها لمواجهة جائحة كورونا المستجد، في حين دعت منظمة الصحة العالمية إلى التدرج برفع القيود والتحذير من موجهة ثانية للفيروس الذي أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 286 ألف شخصا على الأقل حول العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأوّل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن رفع إجراءات العزل العام «ببطء وتدريجيا» أمر ضروري، مشيرا إلى أن القفزة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية وألمانيا أثارت مخاوف عالمية من موجة عدوى ثانية.

وحتى ظهر أمس، أصاب كورونا أكثر من 4 ملايين و271 ألفا حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 287 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و535 آلفا، وفق موقع «worldometer» المختص برصد ضحايا الفيروس. ولا تعكس الإحصاءات إلا جزءا من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إن دولا عدة لا تجري فحوصا لكشف الإصابة إلا لمن يستدعي دخوله المستشفى. وبين هذه الحالات، أُعلن عن تعافي 1,455,731 مصاب على الأقل.

وسجلت ألمانيا 116 حالة وفاة و933 إصابة جديدة بحسب بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية. بينما وزارة الصحة البرازيلية سجلت 5632 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و396 حالة وفاة بسبب المرض. وبلغ إجمالي الإصابات في البرازيل 168331 إصابة مؤكدة بالفيروس وإجمالي الوفيات 11519 وفاة.

وبعد تخفيف الإجراءات، سجلت كوريا الجنوبية 27 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، على خلفية عدوى جماعية في ملاهي ليلية في إيتوان بسيئول. كما سجلت البلاد حالتي وفاة ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 258 حالة بعد عدم تسجيل أي حالة وفاة لليوم الرابع على التوالي.

وسجلت الولايات المتحدة 1931 وفاة جراء الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 81,987، وفق حصيلة لجامعة «جونز هوبكنز».

ووصل عدد إصابات الفيروس في روسيا إلى 232 ألفا و243، لتصبح الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية في عدد الإصابات. وبحسب المعطيات التي نشرها مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا، أمس الثلاثاء، بلغ عدد الوفيات بكورونا ألفين و116، بعد تسجيل 107 وفيات جديدة.

ومنذ أكثر من أسبوع يتم تسجيل أكثر من 10 آلاف حالة إصابة بالفيروس يوميا، وفي الساعات الـ 24 الأخيرة سجل 10 آلاف و899 إصابة جديدة. وتشير المعطيات إلى تسجيل 3 آلاف و711 حالة تعاف ليرتفع الإجمالي إلى 43 ألفا و512.

وفي العاصمة موسكو تم تسجيل 5 آلاف و392 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 121 ألفا و301 إصابة. والوفيات 1179 بعد تسجيل 55 وفاة جديدة.

كما أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، أمس الثلاثاء، ارتفاع وفيات كورونا إلى 26 ألفاً و920 شخصاً عقب تسجيل 176 وفاة جديدة. وأظهرت بيانات الوزارة، تراجع معدل الوفيات اليومية، بعد أن بلغت الذروة 950 وفاة في الثاني من نيسان الماضي، إلا أنها تقلصت خلال الأيام الـ 4 الأخيرة إلى دون 400. كما بلغ إجمالي إصابات كورونا في البلاد، 228 ألفاً و30 بعد تسجيل 426 حالة، فيما تعافى 138 ألفاً و930 مصاباً حتى الآن.

وأعلنت الصين عدم تسجيل أي إصابات محلية جديدة، أمس الثلاثاء، بعد يومين متتاليين من تزايد الإصابات التي غذت المخاوف من موجة تفش ثانية. ورغم أن الصين تمكنت من السيطرة على الفيروس إلى حد كبير، إلا أنها لا تزال على المحك، خشية أن تقوّض موجة ثانية جهود إعادة الاقتصاد إلى الحياة.

وعادت الإصابات إلى الظهور خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدينة ووهان، البؤرة الأولى لفيروس كورونا، في حين فرضت السلطات إجراءات الإغلاق في مدينة شولان في شمال شرق الصين بعد رصد بؤرة انتشار للفيروس هناك.

وأعلن المركز الإفريقي للسيطرة على الامراض والوقاية منها، تصدّر مصر قائمة البلدان في القارة السمراء من حيث عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا. وأوضح المركز في بيان صادر عنه، أمس الثلاثاء، أن عدد الإصابات في القارة الإفريقية ارتفع إلى 66 ألفا و373، إثر تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة جديدة. وتوفي 46 شخصا بسبب الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل إجمالي الوفيات في إفريقيا إلى ألفين و336، في حين بلغ عدد المتعافين 23 ألفا و95.

وتأتي مصر في المرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية من حيث عدد الوفيات بـ533 حالة، تليها الجزائر بـ507، ثم جنوب إفريقيا بـ206، والمغرب بـ188، ونيجيريا بـ150، والكاميرون بـ114.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :