-

عربي دولي

تاريخ النشر - 08-05-2020 10:01 AM     عدد المشاهدات 305    | عدد التعليقات 0

لمواجهة كورونا .. نداء أممي جديد بقيمة 6.7 مليارات دولار

الهاشمية نيوز - أطلقت الأمم المتحدة، أمس الخميس، نداءً إنسانيا جديدا للدول والمؤسسات المانحة بقيمة 6.7 مليار دولار لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) في 9 بلدان من الدول الفقيرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده عبر دائرة تليفزيونية وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي. وذلك إلى جانب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، والمدير التنفيذي لحالات الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، مايك رايان، والمدير التنفيذي لمنظمة أوكسفام أمريكا، آبي ماكسمان.

والدول التسع التي جاء من أجلها النداء الأممي هي، بنين وجيبوتي، وليبيريا، وموزمبيق، وباكستان، والفلبين، وسيراليون، وتوغو، وزيمبابوي. ودعا المسؤولون الدوليون الدول الجهات المانحة إلى "التضامن معا وجعل استجابتهم سخية ومرنة متناسبة مع حجم المشكلة التي يواجها العالم حاليا ".

وقال وكيل الأمين العام، لوكوك إن "وباء كورونا يؤلمنا جميعًا. لكن الآثار الأكثر تدميرا وزعزعة للاستقرار سوف تكون في البلدان الأكثر فقرًا، ويمكننا أن نرى بالفعل اقتصادات انكماش مع اختفاء حصائل الصادرات والتحويلات السياحية". وأضاف "ما لم نتخذ إجراءً الآن، فعلينا أن نستعد لتزايد كبير في مستويات الصراعات والجوع والفقر..وسوف يكون الثمن أكثر إيلاما وأكثر تكلفة للجميع".

بدوره قال فيليبو غراندي إن "تفشي الوباء تسبب في جروح عميقة بجميع أنحاء عالمنا، وبالنسبة للأشخاص الذين فروا من الحروب والاضطهاد، كان التأثير عليهم وعلى مضيفيهم مدمرًا".

وأكد أن "الأمم المتحدة، وبالتعاون مع شركائنا من المنظمات غير الحكومية، مصممة على مواصلة تقديم الخدمات للاجئين والمشردين داخليًا وعديمي الجنسية".

ومضي قائلا "صحيح أن الاحتياجات هائلة، لكنها ليست مستعصية على الحل، ولا يمكن إنقاذ الأرواح إلا من خلال العمل الجماعي والدعم السخي والمرن أمر بالغ الأهمية. "

من جانبه حذر ديفيد بيسلي من أنه "ما لم يتمكن برنامج الأغذية العالمي من مواصلة العمليات الأساسية التي يقدمها، فإن جائحة كورونا ستتبعها جائحة الجوع قريبًا".

وشدد على أهمية أن " يقدم المجتمع الدولي استجابة إنسانية عالمية لحماية المواطنين الأكثر ضعفاً في العالم من كارثة إنسانية تلوح أمامنا".

على جانب آخر قال آبي ماكسمان، إن "المنظمات غير الحكومية، وخاصة على المستوى المحلي ، تقف في الخطوط الأمامية لهذه الأزمة كل يوم، ونحن نرى أن الأكثر ضعفا بيننا هم الأكثر تضررا".

وتابع "ونحتاج الآن إلى ضمان وصول زملائنا وشركائنا بأمان إلى المجتمعات الأكثر ضعفًا وتسريع وصول التمويل اللازم لهم".

وفي آذار الماضي أطلق أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، نداءً إنسانيا بقيمة ملياري دولار لمواجهة تداعيات كورونا في البلدان الفقيرة حول العالم. والأسبوع الماضي قال الامين العام للصحفيين في نيويورك إن نداءه تم تغطيته بحوالي النصف فقط (مليار دولار) .

وكشفت دراسة أجراها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن تكلفة حماية 10٪ من سكان العالم الأكثر ضعفاً من تداعيات اشد الاوبئة فتكا تبلغ حوالي 90 مليار دولار. وهذا الرقم يعادل 1 في المائة فقط من حزمة الحوافز العالمية الحالية التي وضعتها بلدان منظمة التعاون والتنمية ومجموعة العشرين لمواجهة فيروس كورونا.

وتستعد إسبانيا للانتقال إلى المرحلة الثانية من عملية رفع الإجراءات الصارمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بعد مرحلة أولى بدأتها في 4 أيار الحالي. وتستعد السلطات الإسبانية للانتقال للمرحلة الثانية من عملية رفع الإجراءات الصارمة، وذلك يوم الإثنين المقبل، بحسب مراسل الأناضول، أمس الخميس.

ويطبق الانتقال للمرحلة الثانية في 17 مقاطعة، في حين أن العاصمة مدريد ستبدأ في اليوم نفسه بالمرحلة الأولى من عملية رفع إجراءات مكافحة كورونا.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، تسجيل 213 وفاةً جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات في البلاد إلى 26 ألفاً و70. وأضافت في بيان لها، أمس الخميس، أنه تم تسجيل 754 إصابةً خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، لترتفع الحصيلة إلى 221 ألفاً و447. وأشار البيان إلى أن إجمالي أعداد المتعافين من كورونا، بلغ 128 ألفاً و511.

وسجلت روسيا رقما قياسيا في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، لتتجاوز كل من ألمانيا وفرنسا، وتحتل المرتبة الخامسة عالميا. وبحسب معطيات أعلنها مركز عمليات مكافحة الفيروس الروسي، أمس الخميس، ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 177 ألفا و160، إثر تسجيل 11 ألفا و231 حالة.

وبذلك تحتل روسيا المرتبة الخامسة عالميا بتجاوزها إصابات ألمانيا البالغة 168ألفا و162، وفرنسا البالغة 174 ألفا و191 إصابة.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة البلدان الأكثر إصابة بالفيروس بأكثر من مليون و263، تليها إسبانيا بـ253 ألفا و682، ثم إيطاليا بـ214 ألفا و457، ثم بريطانيا بـ 201 ألف و101 إصابة. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :