-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 06-05-2020 11:01 PM     عدد المشاهدات 758    | عدد التعليقات 0

الطريقة النبوية لغسل اليدين

الهاشمية نيوز - في أزمة كورونا كثرت وانتشرت شهادات من غير المسلمين تثني على تعاليم الإسلام وعلى توجيهات نبينا صلى الله عليه وسلم في النظافة والحجر الصحي ،والعالم اليوم بحاجة لأن يعرف مزيدا من هذه الوصايا الصحية التي هي من الفطرة , أيمن سنن الأنبياء والمرسلين وطريقتهم.

وهي خمس أو عشر سنن حسب الروايات ، ونتعرف على الأكثر فهي أشمل ، فقد روى مسلم عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ» ـ قَالَ زَكَرِيَّا: قَالَ مُصْعَبٌ: وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ.
اليوم تنتشر مقاطع مصورة لتعلم الناس كيفية غسل اليدين لتشمل ثنيات اليد وتحت الأظافر ، ولا شك أن قص الأظافر وغسل البراجم الواردة في الحديث الشريف تحقق الطريقة السليمة في غسل اليدين ويتأكد ذلك بإضافة سنتين من سنن الوضوء، الدلك للعضو بالماء ،والتخليل وهو إدخال الماء بين الأصابع .
وللأسف يقلد البعض _خاصة النساء_ الغرب في طول الأظافر بينما قصها من الفطرة ومن السنة ،وقد يؤثر طول الأظافر على صحة الوضوء ،خاصة إذا تراكمت تحت الأظافر الأوساخ، وكونت طبقة تحول دون وصول الماء للبشرة، فعندئذ يكون الوسخ حائلا يمنع وصول الماء إلى البشرة، فلا يتم الوضوء معه، والصلاة حينئذ باطلة.
والمراد بغسل البراجم تنظيف المواضع التي يتجمع فيها الوسخ، وأصل البراجم العقد التي تكون على ظهور الأصابع، قَالَ الْعُلَمَاءُ: وَيُلْحَقُ بِالْبَرَاجِمِ مَا يَجْتَمِعُ مِنْ الْوَسَخِ فِي مَعَاطِفِ الْأُذُنِ وَقَعْرِ الصِّمَاخِ فَيُزِيلُهُ بِالْمَسْحِ وَنَحْوِهِ. وقد ألحق بها بعض العلماء أيضا ما يجتمع من الأوساخ في معاطف الأذن والرقبة وبعض من أجزاء الجسم.
ومن سنن الفطرة انتقاص الماء وهو الإستنجاء، وهو إزالة ما يخرج من السبيلين بعد قضاء الحاجة،جاء في الموسوعة الفقهية: ذكر الفقهاء في آداب قضاء الحاجة والاستنجاء أنه يندب إزالة ما في المحل من أذى بماء، أو حجر باليد اليسرى، ويندب إعداد مزيل الأذى من جامد طاهر، أو مائع، كما يندب استعمال الجامد وترا، وتقديم القبل على الدبر احترازا من تنجس يده بما على المخرج على خلاف للفقهاء في بعض الأمور. انتهى
وقد رأينا اقبال الغربيين مع جائحة كورونا على شراء وسائل الشطف بالماء عند نقص ورق الحمامات حيث تبين لهم أنها هي الطريقة المثلىللنظافة ولإزالة الأذى وقد صادق علماء الغرب على أهمية استخدام الماء تحقيقًا لقوله تعالى: (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) سورة سبأ: 6.
ولا شك أن ما ورد في الحديث من سنن الفطرة كله يسير في اتجاه صحة الإنسان وحمايته من الأمراض والأوبئة وهي طريقة الأنبياء عليهم السلام التي جاء الاسلام ليرد البشرية للدين الحق وليبين للناس أكثر الذي هم فيه يختلفون.
ابراهيم وليد حميض
ewhumaid@msn,com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :