-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 05-05-2020 10:50 AM     عدد المشاهدات 417    | عدد التعليقات 0

فتـّوش اجتماعي ّ !

الهاشمية نيوز -
ماجد شاهين

يعرف الصائمون و غيرهم أن ّ طبق َ « الفتّوش « يُعد ّ من أشهى الأطباق والمقبّلات التي يلتذّ الناس في صنعها وتناولها ساعة الإفطار وما بعده ، و من جهة أخرى يتميّز طبق الفتوش ، و المعروف في الزمن الحديث ، بوصفه فاكهة الصوم و طبقا ً خفيف الظل ّ سهل الصنع والتناول بمكوّناته التي في متناول اليد .

الفتوش الرمضاني ّ بنكهاته العديدة يحضر في الموائد لدى الصائمين وقد يغيب عن غير المقتدرين أو ربّما عن الذين يفضّلون ألوانا ً مغايرة من الصحون المُضَافة الرمضانيّة .

و الآن ، فلنترك « فتوشنا « الذي نلتهمه جانبا ً ونتحدث عن فتوش آخر مختلف مغاير متنوّع و محبّب .

أقصد فتوش السهرات والحوارات والجلسات الرمضانيّة التي كانت وفي الأحوال كلّها مساحات للعصف الاجتماعي الإيجابيّ ولتبادل الرأي والمشورة و لتناول آخر تطوّرات الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسيّة والانتخابية .

كان رمضان ، قبل الآن ، مناخا ً ملائما ً لتشكيل الكثير من مواقف الرأي العام وصهرها والاتجاه بها نحو الفعل وبخاصة في المواسم الانتخابيّة وعلى تعدد أشكالها .

و كانت تنعقد « صالونات الحكي السياسي ّ « وجلسات التنوير الاجتماعيّ و حوارات التفاعل الثقافيّ في أطراف وحارات المدن ، ويُحشَد ُ لها وإليها نخبٌ و فئات متخصّصة و خبراء في فنون التبادل الاجتماعي والانتخابات والثقافة والفكر والسياسة .

وكانت ، في الأغلب ، تثمر عن توجهات عامة نحو الأداء المرتقب أو المطلوب أو نحو إرسال واستقبال و تحليل « بالونات اختبار « و إشارات هنا وهناك للقياس .

كانت السهرات الرمضانيّة مساحات لكثير من « حلقات إعادة إنتاج الوعي « ولكثير من حوارات إنتاج المواقف تجاه الحياة والناس والتغيّرات الاجتماعية والسياسيّة .

كان رمضان ، بالإضافة إلى حضور البهجة الدينيّة والالتزام ، يشكّل فرصا ٌ لإعادة الحياة لكلّ الخراب الذي قد يحلّ بنا بين موسمين .. كنّا نتقاطر إلى البيوت والصالونات والقاعات و الأماكن العامة والمقاهي ، أفرادا ً و جماعات ، لكي « نتشاوف « و نفرح ونتحاور و ندبّر ما يلزم لخوض تجربة هنا أو هناك .

هذا الفتّوس غاب في رمضاننا هذا !

يحضر طبق الطعام ويتراجع دور « المجالس « والسهرات لصالح الحذر و الخوف والانتظار .

لو تحضر أشهى أطباق الدنيا ، فلن تكون بديلا ً عن « طبق السهر الاجتماعي « .

نريد فتّـوشنا الاجتماعي ّ .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :