-

عربي دولي

تاريخ النشر - 30-04-2020 09:44 AM     عدد المشاهدات 291    | عدد التعليقات 0

(العمل الدولية): نصف عمال العالم مهددون بالبطالة مع (كورونا)

الهاشمية نيوز - حذرت منظمة العمل الدولية، من أن استمرار التراجع في ساعات العمل حول العالم بسبب تفشي جائحة كورونا، يعني أن 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير المنظم (نصف القوى العاملة العالمية) يواجهون خطر تدمير مصادر عيشهم.

وقالت المنظمة في بيان، أمس الأربعاء، إن الأزمة الاقتصادية التي أحدثها فيروس كورونا، ألحقت أضراراً بالقدرة على كسب العيش لدى قرابة 1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير المنظم (وهم الأكثر سوق ضعفاً في العمل).

ويبلغ إجمالي قوة العمل غير المنظم حول العالم 2 مليار فرد، من أصل إجمالي قوة العمل البالغة 3.3 مليارات شخص، «وهذا بسبب إجراءات الإغلاق أو لأنهم يعملون في القطاعات الأكثر تضرراً».

وتشير التقديرات إلى أن أمريكا الشمالية والجنوبية ستخسران معا 12.4 بالمئة من الوظائف، بينما ستخسر أوروبا وآسيا الوسطى 11.8 بالمئة من وظائفهما، «والتقديرات الخاصة ببقية المناطق الكبرى يتجاوز 9.5 بالمئة»، بحسب المنظمة.

وشهد الشهر الأول من الأزمة (آذار)، انخفاضاً بنسبة 60 بالمئة في دخل العاملين بالقطاع غير المنظم، «بلغت النسبة 81 بالمئة في إفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية، و21.6 بالمئة في آسيا والمحيط الهادئ، و70 بالمئة في أوروبا وآسيا الوسطى».

وزاد التقرير: «تواجه أكثر من 436 مليون منشأة في جميع أنحاء العالم، مخاطر شديدة بحدوث انقطاعات خطيرة.. وتعمل هذه المنشآت في القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً».

ومن بين إجمالي المنشآت المهددة بالمخاطر، 232 منشأة تعمل في تجارة الجملة والتجزئة، و111 مليون في التصنيع، و51 مليون في خدمات الإقامة والطعام، و42 مليون في العقارات والأنشطة الأخرى.

وإجمالا، أصاب الفيروس حتى عصر أمس الأربعاء، أكثر من 3 ملايين و164 ألفا بالعالم، توفي منهم نحو 219 ألفا، وتعافى أكثر من 975 ألفا، وفق موقع «worldometer» المختص برصد ضحايا الفيروس.

وسجلت الولايات المتحدة 3 آلاف و112 وفاة جديدة بفيروس كورونا، أمس الأربعاء، لترتفع الحصيلة إلى 58 ألفا و368. وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات كورونا عالميا، تليها إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا.

وحسب المعطيات الأخيرة لجامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، فإن عدد المصابين بالفيروس، بلغ 24 ألفا و228، ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونا و13 ألفا و168.

ولا تزال نيويورك في مقدمة الولايات المتحدة، حيث وصل عدد الإصابات فيها إلى 295 ألفا و106، توفي منهم 22 ألفا و912.

وتحل ولاية نيو جيرسي ثانية بـ 113 ألفا و856، ثم ماساتشوستس بـ 58 ألفا و302.

ووصل عدد اختبارات كورونا في الولايات المتحدة إلى 5 ملايين و595 ألفا و728، فيما بلغ عدد المتعافين 115 ألفا و936.

وتراجع عدد المصابين الخاضعين للرعاية الطبية في المشافي، 22 ألفا و408، لتسجل أمس الأربعاء 106 ألفا و265.

من جانبها، زعمت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن عدد الوفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة ربما يكون أكثر بكثير من الأرقام الرسمية المعلنة. وقارنت الصحيفة بين إحصاءات الوفاة بسبب فيروس كورونا المعلنة من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، واحصاءات الوفاة في الأحوال العادية.

وأشارت في تقرير لها إلى احتمالية أن تكون هناك نحو 9 آلاف وفاة، أسبابها غير واضحة، إن كانت بسبب كورونا أم لا، لأنه لم يتم إجراء أي اختبارات. وأوضحت أنه على سبيل المثال، ارتفع معدل الوفيات في مدينة نيويورك بنسبة 325 في المئة مقارنة بالأعوام السابقة، حيث سجلت السلطات 11 ألفا و900 وفاة إضافية، في حين أُعلن عن وفاة 10 آلاف و261 وفاة بسبب كورونا. ورأت أن الوفيات الـ1700 المتبقية ربما تكون ناتجة عن فيروس كورونا لكنها لم تسجل بسبب عدم إجراء الاختبارات.

وتواصل الولايات المتحدة موقعها في المركز الأول عالميا من حيث وفيات وإصابات كورونا، متقدمة بفارق كبير على كل من إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :