-

اقتصاد

تاريخ النشر - 27-04-2020 10:08 AM     عدد المشاهدات 315    | عدد التعليقات 0

الاقتصاد العالمي يواجه صدمة غير مسبوقة تتطلب استجابة سريعة من دول العالم

الهاشمية نيوز - كشفت دراسة حديثة لبنك الاستثمار الأوروبي أن الاقتصاد العالمي يواجه صدمة غير مسبوقة، تتطلب استجابة سريعة وطموحة من دول العالم.

وقالت ديبورا ريفولتلا كبيرة الاقتصاديين في بنك الاستثمار الأوروبي أن مراجعة بيانات مؤشرات الاقتصاد الكلي الإسبوعية كشفت عن تداعيات اقتصادية سلبية كبيرة لوباء كوفيد 19.

وأضافت : يوما بعد يوما يتأكد أن الاقتصاد العالمي سوف يشهد صدمة اقتصادية غير مسبوقة، وذلك برغم الاستجابة السريعة لعدد من الحكومات لهذا التحدي عن طريق اقتراح ووضع عدد من السياسات الاقتصادية المهمة لمواجهة هذه التداعيات السلبية ، إلا أن توقعات كل المحلليين الاقتصاديين تشير إلي ركود عالمي يوازي في أثره أو يفوق الأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت عام 2008-2009 ولمدة زمنية يصعب تقدريها في الوقت الحالي.

وأضافت لا ينبغي الاستهانة بالآثار الاقتصادية طويلة المدى لكوفيد 19 وهو أمر مؤكد خاصة في دول الاتحاد الأوروبي حيث العلاقة بين الاقتصاد الحقيقي وأسواق المال تنعكس علي العلاقة بين الشركات والبنوك من ناحية والبنوك والديون السيادية من ناحية أخري وهو ما حدث خلال أزمة الديون السيادية. ولفتت انه لاحتواء التداعيات الاقتصادية السلبية، يجب أن تكون الاستجابات الوطنية على نطاق الاتحاد الأوروبي منسقة وسريعة كما تحتاج إلى استهداف القطاعات الأكثر تضرراً من الاقتصاد ومعالجة قدرة النظم الصحية على سبيل الأولوية.

وأشارت انه على مستوى الاتحاد الأوروبي رأينا الدول أعضاء الإتحاد الأوروبي تستجيب للأزمة من خلال تدابير مالية وضمانات تتراوح من 1% إلى أكثر من 20%من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي، لكن الأزمة الأوروبية والعالمية تتطلب استجابة أوروبية متكاملة حيث تعتمد الاقتصادات الاوروبية على بعضها البعض ونأمل أن نرى المزيد من الإجراءات الأوروبية المشتركة في الأيام المقبلة.

وبينت أن البنك يعمل حاليا علي وضع خطة لدعم الاقتصادات الأوربية وغير الأوروبية بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :