-

عربي دولي

تاريخ النشر - 17-04-2020 10:28 AM     عدد المشاهدات 287    | عدد التعليقات 0

تعافي 515 ألف من كورونا حول العالم

الهاشمية نيوز - اعترفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بأن الاتحاد الأوروبي لم يقدم الدعم اللازم لإيطاليا، في مواجهة فيروس كورونا. جاء ذلك في كلمة ألقتها، أمس الخميس، خلال مشاركتها في اجتماع الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي.

وأوضحت أورسولا أن تفشي فيروس كورونا باغت دول الاتحاد، التي لم تكن مستعدة بالقدر الكافي لمواجهة الوباء. ودعت المسؤولة الأوروبية، كافة الدول الأعضاء في الاتحاد إلى التضامن والتعاون لمواجهة الوباء. وتابعت قائلة: «عندما تفشى الوباء، لم تكن الدول مستعدة لمواجهته، وعلينا قبول هذه الحقيقة».

وأضافت: «لم يمد أحد يد العون لإيطاليا عندما كانت بأمس الحاجة للمساعدة، ولهذا أعتذر من إيطاليا باسم جميع الأوروبيين». وصرحت بأن الاتحاد الأوروبي أدرك خلال هذه الفترة، أن عليه حماية الجميع كي يتمكن من حماية نفسه.

وأشارت إلى أن المسلتزمات الطبية الضرورية وصلت إلى كافة أرجاء الاتحاد الأوروبي، وأن الدول الأعضاء بدأت تبدي تعاونا وتضامنا جيدا لمواجهة كورونا.

وتتجه العديد من الدول وخاصة الأوروبية، إلى التعايش مع جائحة كورونا والتخفيف من إجراءات الحجر الصحي التي فرضتها للحد من انتشار الفيروس.

وقررت إيطاليا، ثالث أكثر الدول تضررا من الجائحة، في وقت سابق الأسبوع الجاري، إعادة فتح عدد محدود من المحال التجارية، مثل متاجر الكتب والقرطاسية وملابس الأطفال، بعد مرور 5 أسابيع على الإغلاق التام بالبلاد.

وعلى غرار إيطاليا، سمحت السلطات النمساوية باستئناف عمل آلاف المتاجر داخل البلاد، في وقت سابق من الأسبوع الجاري أيضا، مثل المتاجر الصغيرة والمشاتل ومتاجر الأدوات الفنية. ورغم قرار الدولتين التخفيف من بعض إجراءات الإغلاق التام، فرضت كل منهما قيودا صارمة على استئناف عمل المتاجر المذكورة، لضمان النظافة والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.

وفي السياق ذاته، سمحت إسبانيا، ثاني أكثر دولة تضررا من الفيروس، باستئناف عمل الشركات والمصانع والمكاتب التي لا يستطيع موظفوها إلى حد كبير أداء أعمالهم من المنزل، في وقت سابق هذا الأسبوع. وكانت السلطات الإسبانية قررت تعليق عمل القطاعات التي تعتبر «غير ضرورية» بأنحاء البلاد في 30 آذار الماضي. فيما افتتحت الدنمارك بعض المدارس من جديد بعد إغلاق دام شهرا للحد من انتشار الجائحة، لتكون بذلك الدولة الأوروبية الأولى التي تسمح بذلك.

في سياق آخر، فنّدت الصين ادعاءات الولايات المتحدة الأمريكية حول احتمال أن يكون فيروس كورونا قد ظهر في أحد مختبرات مدينة ووهان الصينية. وقال الناطق باسم الخارجية الصينية كاو ليجين، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، إن كيفية ظهور وانتشار كورونا، مسألة علمية بحتة، وأنه من الواجب بحث هذه المسألة من قِبل علماء الصحة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أكدت مرارا أنها لم تعثر على أي دليل يشير إلى احتمال أن يكون فيروس كورونا قد تم إيجاده في مختبر. وأكد أن هذه الادعاءات لا تستند إلى حقائق علمية، وأن الفيروس يعتبر عدوا مشتركا للبشرية جمعاء. وأشار إلى أنه من الممكن القضاء على الفيروس في حال قام المجتمع الدولي بكفاح جدي ضده.

وفي وقت سابق ادعت وسائل إعلام أمريكية أن فيروس كورونا تم إيجاده في مختبر فيرولوجي بمدينة ووهان. وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في كانول الأول 2019، بمدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، وسرعان ما انتشر إلى سائر أنحاء العالم.

وحتى صباح أمس الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونين و84 ألفا، توفي منهم أكثر من 134 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 515 ألفا، بحسب موقع «Worldometer». (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :