-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-04-2020 09:32 AM     عدد المشاهدات 357    | عدد التعليقات 0

مديريات الصحة بالمحافظات تواصل المسح الصحي لحديثي الولادة

الهاشمية نيوز - أعلنت مديريات الصحة في مختلف أنحاء المملكة عن مواصلة اجراء فحوصات المسح الصحي للأطفال حديثي الولادة من عمر يوم ولغاية 40 يوما، والتي اشتملت على الحقن الخفيفة لكعب القدم وفحص الوضع الصحي للأطفال من أمراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية.

وأكدت المديريات أن الفحوصات تمت ضمن إجراءات احترازية ووقائية كالتشدد بمسافة أمان بين المراجعين وارتداء القفازات والكمامات حفاظا على سلامة المراجعين والأطفال.

الطفيلة

استقبلت المراكز الصحية الشاملة والفرعية وعددها 17 مركزا في محافظة الطفيلة ، وعلى مدار اسبوع ، زهاء 250 من الأطفال حديثي الولادة تم إجراء المسحة الوراثية لهم ، في ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد ، وضمن البرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة. وقال مدير صحة الطفيلة الدكتور حمد الربيحات انه من خلال المسحة الوراثية سيتم الكشف والتحري عن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في الأردن، التي لا يمكن تأجيلها كونها أمراضا وراثية خطيرة تؤثر على الدماغ، وتتسبب في التخلف العقلي اللارجعي، بالإضافة إلى الوفاة ، حيث تشمل الأمراض انحلال الدم «التفول» والإعاقة المستديمة الناتجة عن نقص هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين، ومرض الفينيل كيتونيوريا. وبين أن كوادر المراكز الصحية قامت ومن خلال هذا الفحص بأخذ نقطة دم من كعب القدم ، ومن ثم جمع العينات وإرسالها إلى المختبرات المركزية، مبيناً أنه في حال تبين وجود مشكلة عند الطفل يتم الاتصال مع الأهل وإجراء الفحص التأكيدي، ومتابعة الحالات وعلاجها ، فيما يأتي الفحص كذلك ضمن البرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة، وشمل جميع المواطنين والمقيمين واللاجئين . وأضاف الدكتور الربيحات ان المراكز الصحية استقبلت السيدات واطفالهن من سن يوم واحد ولغاية اربعين يوما لغايات اجراء الفحص اللازم لهم ، مشيرا إلى ان هذه المراكز قامت بإجراء الفحوصات واخذ العينات للاطفال حديثي الولادة ، حيث تم دعوة الامهات من خلال كافة الوسائل الإعلامية وشبكات التواصل الإجتماعي وتم استقبالهن كل في منطقتها لاجراء المقتضى الصحي للاطفال ، مع الالتزام بالشروط الصحية اللازمة .

اربد

وقال مدير صحة اربد الدكتور قاسم مياس ان 2100 طفل من حديثي الولادة في محافظة اربد خضعوا لفحوصات برنامج المسح الطبي لحديثي الولادة من يوم ولغاية أربعين يوما. واكد مياس أن المديرية اتخذت الاحتياطات الصحية كافة خلال عمل البرنامج، والمتمثلة بعمليات التعقيم ومسافة الأمان لذوي الأطفال والتزامهم بارتداء الكمامات والقفازات كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيرا الى أن عمل البرنامج سينتهي مع نهاية دوام امس الساعة الثانية عشرة والنصف. كما أكد مياس أنه لا يوجد نقص في الأدوية المزمنة، وأن كافة الحالات المرضية التي تتلقى علاجات الأمراض المزمنة تحت السيطرة في المحافظة، ويتم التعامل معها أولا بأول من خلال الكوادر الطبية المنتشرة، وأن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أي ملاحظة بهذا الخصوص. وأشار إلى أن آلية إعداد الأدوية وتسليمها لأصحابها، تتم وفق متطلبات السلامة العامة، داعيا المواطنين الذين يتلقون العلاجات المزمنة الشهرية إلى التواصل مع الكوادر التمريضية هاتفيا عن طريق تطبيق (واتساب) وتزويدهم بالرقم الوطني، وصورة عن دفتر الأمراض المزمنة ليصار إلى صرفها وتأمينها لأصحابها وفق آلية يتم الاتفاق عليها بين الكادر التمريضي، وصاحب العلاقة.

عجلون

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة عجلون، الدكتور تيسير عناب، إنه تم إجراء 281 حالة مسح صحي لحديثي الولادة لغاية امس الخميس. وأشار أن المسح تم إجراؤه من خلال 25 مركزا صحي للأطفال من عمر يوم إلى 40 يوما تضمنت الحقن الخفيفة لكعب القدم والوضع الصحي للأطفال وأمراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية. وبين أن الفحوصات تمت ضمن إجراءات احترازية ووقائية حفاظا على سلامة المراجعين والأطفال من خلال الحرص على ارتداء القفازات والكمامات واتباع الأساليب السليمة.

البلقاء

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة البلقاء الدكتور وائل العزب انه تم اجراء 852 مسحا صحيا للأطفال حديثي الولادة منذ يوم الأحد الماضي ولغاية امس الخميس من خلال 51 مركزا صحيا في جميع الوية ومناطق المحافظة. واضاف العزب انه تم اجراء 591 فحصا في الوية السلط وعين الباشا وماحص والفحيص من خلال 29 مركزا صحيا، بينما تم اجراء 145 فحصا في لواء الشونة الجنوبية من خلال 9 مراكز صحية ، وفي لواء دير علا تم اجراء 116 فحصا من خلال 13 مركزا صحيا. واكد العزب ان عمليات المسح الصحي للأطفال حديثي الولادة التي استمرت أسبوعا وانتهت امس الخميس تمت من خلال اجراء سحب عينة دم من كعب القدم لمعرفة الوضع الصحي للأطفال والكشف عن امراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية والفينيل كيتونيوريا. وبين العزب ان اجراء الفحوصات تم وسط اجراءات احترازية صحية دقيقة حفاظا على صحة وسلامة الاطفال والمراجعين للمراكز الصحية حيث تم وضع الية آمنة للاستقبال وتنظيم مسافات أمان وارتداء القفازات والكمامات واتباع سبل الوقاية الصحية، واجراء عمليات التعقيم الشاملة داخل المركز الصحي.

معان

واستقبلت المراكز الصحية في مناطق محافظة معان وباديتها 229 طفلا من حديثي الولادة خلال الأسبوع الحالي، وأجريت لهم الفحوص اللازمة للتأكد من خلوهم من الأمراض الوراثية. معان وقال مدير مديرية الشؤون الصحية بمحافظة معان، الدكتور أمجد أبو درويش، إن المراكز الصحية التابعة لمديرية معان سجلت 172 مسحا لحديثي الولادة للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية والغدة الدرقية. وأضاف الدكتور أبو درويش، امس الخميس، أن 15 مركزا صحيا شاملا وأوليا ضمن مناطق محافظة معان، استقبلوا الأطفال حديثي الولادة وأجروا لهم الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية وفحوصات الغدة الدرقية، مشيرا إلى أن تلك الفحوصات استمرت لمدة أسبوع، وجاءت في سياق إجراءات وزارة الصحة في الظروف الراهنة. من جهته، أكد مدير صحة لواء البترا، الدكتور خالد الخوالدة؛ أن المراكز التابعة للواء البترا استقبلت 57 طفلا من حديثي الولادة وأجرت لهم الفحوصات اللازمة للكشف عن الأمراض الوراثية.

*مادبا

قال مدير عام الصحة في مأدبا الدكتور خليل الرواحنه إنه تم إجراء 320 حالة مسح صحي لحديثي الولادة لغاية اليوم الخميس. واضاف أن المسح تم إجراؤه من خلال المراكز الصحية الشاملة في قصبة مأدبا ولواء ذيبان من عمر يوم إلى 40 يوما تضمنت الحقن الخفيفة لكعب القدم والوضع الصحي للأطفال وأمراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية. وقال أن الفحوصات تمت ضمن إجراءات احترازية ووقائية حفاظا على سلامة المراجعين والأطفال من خلال الحرص على ارتداء القفازات والكمامات واتباع الأساليب السليمة

الزرقاء

وفي الزرقاء قال مدير مديرية الشؤون الصحية الدكتور محمد الطحان ان الكوادر الصحية في الزرقاء قامت بإجراء 1771 حالة مسح طبي للأطفال حتى نهاية دوام امس الخميس، مبينا أن المسح الطبي تم إجراؤه من خلال 46 مركزا صحيا في مناطق المحافظة.

وفي جرش قال مدير الصحة احمد القادري ان المراكز الصحية باشرت منذ يوم الاحد الماضي ولغاية اليوم الخميس بأعمال المسح الصحي للأطفال حديثي للكشف والتحري عن الامراض الوراثية، من خلال 403 حالات مسح صحي.

العقبة

وقال مدير صحة العقبة الدكتور ابراهيم المعايعة إنه تم اجراء المسحة الوراثية لـ 220 طفلا حديث الولادة في كافة مناطق المحافظة من خلال 6 مراكز صحية في قصبة العقبة و7 مراكز صحية في قرى المحافظة، بالإضافة الى 13 عيادة فرعية منتشرة في المحافظة، مشيرا الى انه لا يتم حاليا تقييم نجاح او شمول كافة الاطفال حديثي الولادة بالفحص الا بعد مراجعة اعداد الولادة في المحافظة وهو ما سيتم اجراؤه خلال اسبوع.

وأشار الى أنه معظم اختبارات فحص حديثي الولادة تتم من خلال قياس الأيض ونشاط الإنزيم في عينات الدم التي يتم جمعها.

المفرق

وفي المفرق قال مدير الشؤون الصحية في محافظة المفرق الدكتور هاني عليمات انه تم اجراء 752 مسحا صحيا للأطفال حديثي الولادة منذ يوم الأحد الماضي ولغاية الخميس من خلال المراكز الصحية الشاملة والالية في المحافظة .

واضاف ان يومي الأحد والاثنين شهدا اجراء 550 فحصا ما شكل 75 بالمئة من الفحوصات لافتا أن عمليات المسح الصحي للأطفال حديثي الولادة التي استمرت أسبوعا هدفت الى الكشف عن امراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية والفينيل كيتونيوريا.

وبين عليمات ان اجراء الفحوصات تمت من خلال اتخاذ اجراءات احترازية صحية دقيقة حفاظا على صحة وسلامة الاطفال وذويهم من خلال وضع الية آمنة للاستقبال وتنظيم مسافات أمان وارتداء القفازات والكمامات .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :