-

عربي دولي

تاريخ النشر - 20-03-2020 09:54 AM     عدد المشاهدات 296    | عدد التعليقات 0

(الصحة العالمية) تبدأ أول تجربة للقاح ضد كورونا

الهاشمية نيوز - أعلنت منظمة الصحة العالمية عن بدء أول تجربة لقاح ضد فيروس كوفيد 19 منذ أن قدمت الصين معلومات عن السلسلة الجينية للفيروس قبل 60 يوما.

ومع ارتفاع أعداد الإصابات المبلغ عنها إلى أكثر من 200 ألف حالة، ووفاة أكثر من ثمانية آلاف شخص في العالم يتركز 80% منها غرب المحيط الهادئ وأوروبا، أكدت منظمة الصحة العالمية أن القضاء على فيروس كوفيد-19 أمر ممكن إذا تكاتفت الدول وإذا اتبعت الإجراءات الوقائية المطلوبة للحد من الانتشار.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبرييسوس بث الأمل في دحر كورونا، إذ كشف النقاب عن مواصلة الباحثين العمل على إيجاد عقار يقضي على الداء. وأضاف أن أول تجربة لهذا اللقاح بدأت الآن.

وحول هذا الموضوع قال رئيس قسم اللقاحات في الحجر الصحي بمطار القاهرة: أحمد الخولي إن "إنتاج لقاح لفيروس كورونا كأي لقاح لابد أن يمر بعدة مراحل من الأبحاث إلى التصنيع ثم التجارب السريرية التي قد تمتد إلى سنة، لكن في الظروف الاستثنائية يمكن من خلال النتائج الأولية بعد أشهر قليلة أن يتم طرح اللقاح". وأكد الخولي أنه: "تجري الآن بالفعل تجربة لقاح جديد حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية لكنه سيحتاج إلى عدة أشهر" مشيرا إلى أننا في ظروف استثنائية وهناك "عدة دول تتسابق على إنتاج اللقاح وكلها تجارب لإنتاج اللقاح لكن حتى تتمكن منظمة الصحة العالمية من التصريح بالتوصل إلى لقاح لابد أن يمر بالمراحل السابق ذكرها". وأوضح الخولي أنه "من الصعب تقدير توقيت لانحسار الوباء، لكن إذا ثبتت فعالية أي لقاح قد يتم السيطرة على الموقف تماما خلال ثلاثة أشهر".

وكشف وباء كورونا عن فقدان المناعة لدى النظام العالمي الذي ثبتت أركانه الشركات العابرة، واتضح أنه واه كبيت العنكبوت. فعدا عن التنافس الأمريكي الألماني على تصنيع عقار مضاد، كشفت إدارة ترامب أنها أسوة بإدارات الأنظمة الشمولية؛ تسعى لإخفاء الحقائق حول مدى تفشي الوباء، لولا أن اعترف حكام ولايات بأن كورونا يجتاح مدنهم، وأن النظام الصحي الأمريكي غير جاهز تماما لاحتواء الكارثة.

وفِي أوروبا العجوز، هاجمت كورونا أكثر الدول تطورا وفقا للتصنيفات التقليدية، وفيما كانت الصين تصارع الوباء بابتكارات مدهشة، مثل بناء مستشفيات في غضون أيام، ظهرت القارة العجوز عاجزة عن توفير الرعاية الكافية للمصابين في إيطاليا التي سجلت أعلى نسبة وفيات، وسط تقارير تشير إلى أن المستشفيات لم تتمكن من معالجة الكهول فوق العقد الثامن، بل ربما "سهلت" رحيلهم إلى العالم الآخر.

ونقلت "روسيا اليوم" عن وكالة "فرانس برس" بأن نحو 500 مليون شخص على مستوى العالم يخضعون حاليا لإجراءات العزل ( الحجر) الصحي بسبب تفشي الفيروس في بلدانهم. ولفتت أمس الخميس إلى أن حكومات مختلف دول العالم، من الصين إلى جمهورية التشيك وفنزويلا، وجّهت لمواطنيها بعدم مغادرة منازلهم، في محاولة لتلافي تفشي الفيروس. واتخذت إجراءات الحجر الصحي المنزلي الإلزامي لأول مرة في مقاطعة هوبي الصينية ومركزها مدينة ووهان، التي بدأ الفيروس تفشيه منه أواخر شهر كانون أول الماضي، لكن القيود على تحركات المواطنين في المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها 50 مليون شخص تم تخفيفها في 14 آذار الجاري.

ومنذ العاشر من آذار، حذت دول في العالم، حذو المحافظة الصينية في هذا الأمر. وتطال إجراءات العزل الصحي هذه إجمالا 240 مليون شخص. وفي معظم هذه الأماكن، يسمح للمواطنين بمغادرة منازلهم لاقتناء البضائع الأساسية والحصول على الرعاية الصحية أو التوجه إلى أماكن عملهم إذا لم يكن ممكنا لهم تأدية مهامهم من منازلهم.

وأعلنت السلطات الصينية، عدم تسجيل أية إصابة محليا بالفيروس الأربعاء، لأول مرة منذ تفشي الفيروس محليا وعالميا. ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أمس الخميس، "البر الرئيسي الصين سجل صفرا من حيث الإصابات المحلية بفيروس كورونا كوفيد 19".

وقد حذر تقرير أعده علماء بجامعة شريف التكنولوجية بإيران من أن عدد وفيات كورونا في البلاد قد يصل إلى 3.5 مليون شخص في حال عدم تطبيق الحجر الصحي وتجاهل السكان تعليمات الوقاية من الفيروس. وارتفع عدد الوفيات في إيران جراء الفيروس إلى ألف و284، بعد وفاة 149 في الساعات الـ 24 الأخيرة. وأعلن مسؤول العلاقات العامة في وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، عن تسجيل 149 وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية في عموم البلاد بسبب فيروس كورونا، بحسب التلفزيون الإيراني الرسمي.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :