-

عربي دولي

تاريخ النشر - 19-03-2020 09:52 AM     عدد المشاهدات 365    | عدد التعليقات 0

(الليكود) يتقدم بمشروعي قانون لضم غور الأردن وشمال البحر الميت وإعدام أسرى فلسطينيين

الهاشمية نيوز - تقدم حزب «الليكود» اليميني، الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بمشروعي قانون لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة، وفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين، متهمين بقتل إسرائيليين.

وقالت صحيفة «إسرائيل اليوم» الإسرائيلية، أمس الأربعاء، إن رئيس كتلة « الليكود» في الكنيست، ميكي زوهر، قدم مشروعي القانون إلى الكنيست. وأضافت إن هدف «الليكود» من هذه الخطوة هو «إحراج» كل من حزب «أزرق أبيض»، برئاسة بيني غانتس، وحزب «إسرائيل بيتنا» برئاسة أفيغدور ليبرمان عشية الحديث عن إمكانية تشكيل غانتس لحكومة ضيقة، بدعم من القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية بالكنيست.

وأشارت في هذا الصدد، إلى أن حزب «أزرق أبيض» قال خلال الحملة الانتخابية إنه يؤيد ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، وأجزاء واسعة أخرى من الضفة الغربية. وذكرت أن حزب «إسرائيل بيتنا» كان هو من بادر في السابق، إلى طرح مشروع قانون لفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين. ونقلت في هذا الصدد عن زوهر قوله «دعونا نرى هذا التعاون الرائع بين القائمة المشتركة وإسرائيل بيتنا، وأزرق أبيض، سنرى كيف يعمل معا أولئك الذين يعارضون دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وأعضاء أزرق أبيض وليبرمان، هل سنراهم يعارضون هذه التشريعات لإرضاء أصدقائهم الجدد من القائمة المشتركة؟».

وأضاف زوهر «العلاقة بين أزرق أبيض، وليبرمان، تقوم على مصلحة وحيدة وهي إيذاء نتنياهو، ومصلحة القائمة المشتركة (العربية) هي إيذاء دولة إسرائيل، عندما نضع هذه القوانين، سنرى ما إذا كانوا على استعداد لمواصلة الإضرار بالدولة ومصالحها، ومعارضة التشريعات لتبرير الشراكة مع القائمة المشتركة».

في موضوع آخر، هددت شرطة الاحتلال فجر أمس الأربعاء المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى، لأداء صلاة الفجر فيه، بفرض غرامات مالية عليهم في حال التجمع في ساحات المسجد. وأفاد المصلون أن شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى حررت هويات الوافدين واحتجزتها، وهددت بفرض غرامة مالية عليهم في حال تجمع أكثر من 10 أشخاص في مكان واحد، كما هددت بتحويل أرقام هوياتهم لوزارة الصحة الإسرائيلية، بحجة «الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا»، وقامت الشرطة بتصوير صفوف الصلاة.

الى ذلك ناشد الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك كافة الوافدين الى المسجد الأقصى المبارك الالتزام بالتعليمات الصادرة من دائرة الأوقاف الإسلامية والموصى عليها من قبل منظمة الصحة العالمية حول هذا الوباء. وشدد الشيخ الكسواني على ضرورة ترك مسافة بين المصلين والانتشار في ساحات الأقصى، فالأقصى بكل ساحاته هو مسجد، حفاظا على صحة المصلين الوافدين إلى الأقصى من الفيروس الخطير. وقال الشيخ :» علينا تفويت الفرصة على سلطات الاحتلال بإغلاق المسجد الأقصى المبارك، الذي يتربص بالأوقاف ويتخذ الذرائع والحجج المختلفة، فهدفنا أن يبقى الأقصى مفتوحاً أمام المصلين وأن تقام الصلاة فيه ورفع آذان كل الصلوات عبر مآذنه، وبأذن الله لن تتوقف الصلاة وخطب الجمعة من الأقصى». كما ناشد الشيخ المصلين باتخاذ أقصى درجات الحذر للحفاظ على الأقصى وعلى أنفسهم من انتشار الوباء، وأخذ الاحتياطات اللازمة «بإحضار سجادة صلاة خاصة لكل مصلي، والحفاظ على النظافة الشخصية عند القدوم الى المسجد، ووضع الكمامات واحضار المعقمات الخاصة».

وأكد الشيخ الكسواني أن دائرة الأوقاف الإسلامية تقوم بتعقيم مستمر لأماكن الصلاة حفاظا على سلامة المصلين. كما قال أن دائرة الأوقاف الإسلامية تطالب بإغلاق باب المغاربة- والذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس- أمام اقتحامات المتطرفين والسياح للحفاظ على المكان، لكن الشرطة لا تلتفت إلى ذلك، وحتى اليوم تنفذ من خلالها الاقتحامات.

واستدعت شرطة الاحتلال أمس الشيخ الكسواني، للتحقيق. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في تصريح مقتضب إن شرطة الاحتلال الإسرائيلية، استدعت الشيخ الكسواني، للتحقيق، في أحد مراكز الشرطة في القدس الغربية. ولم تتضح أسباب استدعاء الشيخ الكسواني، للتحقيق.

إلى ذلك، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي من حملات المداهمات والاعتقالات في الضفة الغربية، حيث شن، أمس الأربعاء، حملة اعتقالات طالت 6 شبان جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.

وفي سياق التضييق على الفلسطينيين، قررت سلطات الاحتلال، توزيع إخطارات الهدم ووقف البناء في منازل المواطنين، دون تحديد موعد جلسة في المحكمة من أجل المتابعة القانونية. وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن «هذا القرار ينص على عدم استقبال المراجعين من المواطنين، مع التأكيد على قيامهم بعمل مخطط مساحة على إخراج القيد القديم، مع إبلاغ الإدارة المدنية بأن الأمور جاهزة بوضع المخططات في صناديق خاصة بها، مع عدم الجلوس مع المواطنين».

وأشار بريجية إلى أن هذا إجراء غير قانوني ومخالف للقانون الدولي، وأن الاحتلال يستغل الظروف بشكل عنصري. ويستغل الاحتلال إعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا، في تصعيد اعتداءاته وعنصريته بحق المواطنين في الضفة والقدس.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :