-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-03-2020 09:41 AM     عدد المشاهدات 410    | عدد التعليقات 0

العضايلة: الملك يتابع باستمرار إجراءات وقرارات الحكومة ويوجهها لاتخاذ ما يلزم

الهاشمية نيوز - أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن جلالة الملك عبد الله الثاني يتابع باستمرار الإجراءات والقرارات التي تتخذها الحكومة، ويوجّهها دائماً لاتخاذ ما يلزم لضمان حماية الوطن وسلامة المواطنين.

وأشار العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات امس الأربعاء، إلى أن الاستجابة الشعبيّة للقرارات والإجراءات التي لمستها الحكومة صباح امس تنمّ عن وعي كبير، وإدراك لأهميّتها في تحقيق الهدف الأسمى، ألا وهو حماية المواطنين، والحفاظ على سلامتهم.

وأكد أن هذه القرارات جاءت لحماية صحّة المواطنين والحفاظ على سلامتهم، آملا أن تزول أسبابها قريباً وتعود الحياة إلى طبيعتها، موجها شكره للمواطنين على تفهمهم للإجراءات الاحترازيّة والوقائيّة، وامتثالهم للقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء أخيرا. ووجه العضايلة الشكر الجزيل لجميع المبادرات المجتمعيّة الهادفة إلى دعم جهود الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجدّ، وخصوصا الشركات التي بادرت بالتبرّع لمواجهة هذا الوباء العالمي.

وجدد العضايلة التأكيد على أن مخزون الأردن الغذائي آمن، والمواد التموينيّة متوفّرة بكمّيات مطمئنة وكافية، مشيرا إلى أن هناك تزويدا فوريا ومستمرّا في مراكز البيع للسلع الأساسيّة، ولا حاجة للقلق أو التخزين.

ولفت إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين تراقب مراكز بيع المواد التموينيّة بهدف حماية المستهلكين، مبينا هناك قلّة قليلة قد تستغل الظرف وتبادر برفع الأسعار أو احتكار بعض السلع. وشدد وزير الدولة لشؤون الإعلام على أن الجهات الرقابيّة ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة بحقّ كلّ ما يخالف، بما في ذلك إغلاق المنشأة التي تحتكر أو ترفع السلع.

وختم العضايلة حديثه بالإشارة إلى أن الفرق الحكوميّة المختصّة عقدت عدّة اجتماعات ترأسها دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز لمناقشة إجراءات لحماية الاقتصاد الوطني والتخفيف من الأعباء على المواطنين، لافتا إلى أن الحكومة اتخذت مجموعة من القرارات والإجراءات في هذا الخصوص.

وزير المالية

فيما أكد وزير المالية الدكتور محمد العسعس ان صحة وسلامة المواطن تحتل سلم الاولويات وان الحكومة لن تتوانى عن توفير جميع الموارد اللازمة لضمان ذلك، معربا عن ثقته باننا سنعبر هذه المرحلة بحكمة قيادتنا الهاشمية ووعي شعبنا ومنعة اقتصادنا الوطني. ولفت وزير المالية خلال ايجاز صحفي عقده في المركز الوطني للامن وادارة الازمات ظهر امس الاربعاء إلى ان فريق حماية الاقتصاد الوطني عقد عدة اجتماعات اثر لقاء مع مجموعة واسعة من ممثلي القطاعات الاقتصادية والاستماع لوجهات نظرهم حول الاجراءات التي تستطيع الحكومة اتخاذها للتخفيف من حدة هذه الازمة على هذه القطاعات.

واكد وزير المالية ان الحكومة مستمرة بمراقبة الاداء الاقتصادي اولا باول، ولن تتردد باتخاذ اجراءات اضافية كلما اقتضت الضرورة.

ولفت إلى ان الحكومة كانت قد اعلنت يوم امس عن ايداع الرواتب قبل موعدها لمساعدة المواطنين على تجاوز هذه المرحلة وتوفير متطلباتهم. واعلن وزير المالية مجموعة القرارات التي اتخذها فريق حماية الاقتصاد الوطني.

أولا: اجراءات البنك المركزي: اعرب العسعس عن شكر الحكومة للبنك المركزي على حزمة الاجراءات لتوفير السيولة وبث رسائل تطمين عن توفر السيولة خصوصا للقطاعات الاساسية ومنها الاغذية والتجارة والطاقة.

ثانيا: بما يخص الضريبة العامة على المبيعات: قررنا تأجيل استحقاق ضريبة المبيعات لحين قبض المبالغ، وليس عند عملية البيع على كافة القطاعات الداخلية، وعلى القطاعات الخارجية التالية: التموين والصحة والأدوية، وذلك في سبيل توفير السيولة اللازمة للقطاع الخاص للاستمرار بالقيام بعملياته.

ثالثا الجمارك العامة: للتخفيف على المستوردين وتشجيعهم على استيراد احتياجات المملكة، قررنا السماح للشركات على القوائم الذهبية والفضية بدفع 30% فقط من الرسوم الجمركية وتأجيل 70% تدفع لاحقاً، بتعهد غير بنكي وشرط عدم ارتكابها لجرم التهرب الجمركي سابقا، وتسهيل اجراءات الرقابية في ادخال البضائع: يتضمن اجراءات الجهات الرقابية مثل الغذاء والدواء والمواصفات، وتخفيض نسبة المعاينة الفعلية للبضائع الواردة للاستهلاك المحلي بما لا يتجاوز 5% من المسرب الاحمر، والاقتصار على التتبع الالكتروني أو الترفيق الجمركي لبضائع الترانزيت.

وفيما يتعلق بحاويات الشحن، تم الاتفاق مع شركة الحاويات في العقبة بما يخص تعديل رسوم فترة السماح من 7 الى 14 يوم ورسوم التبريد.

رابعا الضمان الاجتماعي: قرر المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي منح منشآت القطاع الخاص صلاحية استثناء العاملين لديها من تأمين الشيخوخة ولمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من الأول من آذار 2020 مقابل استمرار شمولهم بتأمين العجز والوفاة وإصابات العمل والأمومة والتعطل، وهذا يترتب عليه تخفيض نسبة الاشتراكات المترتبة عليها وعلى العاملين لديها من 75ر21 % إلى 25ر5 %، كما ستمنح المنشآت خيار تقسيط الاشتراكات المترتبة ودون ترتيب فوائد تقسيط عليها، وسيسمح للعاملين المجازين بدون راتب التقدم بطلبات صرف بدل التعطل عن العمل في حال توفر الشروط المنصوص عليها،ووقف الإجراءات القضائية والإدارية للمتعثرين عن سداد المبالغ المستحقة عليهم لمؤسسة الضمان الاجتماعي، وتخصيص 50 % (ما يقارب 16 مليون) من إيرادات تأمين الأمومة لعام 2020 لتقديم مساعدات عينية ومادية لغير المقتدرين من كبار السن والمرضى، وإعطاء الحق للعاملين الذين تم استثناؤهم من تأمين الشيخوخة بالانتساب بصفة اختيارية حفاظاً على حقوقهم التأمينية.

خامسا: لجان التسوية: قام مجلس الوزراء باعتماد آلية لمساعدة الشركات وتسوية القضايا العالقة فيما يخص ضرائب الدخل والمبيعات والجمارك وتمت التسوية لعديد من الحالات، وسيتم تسريع التعامل في هذه اللجان حيث توصلت هذه اللجان إلى تسويات في مجال ضريبة المبيعات لــ 47 شركة وفي مجال ضريبة الدخل لـــ 105 ومجموعة عريضة في مجال الجمارك وسنسرع في اداء هذه العمليات لمساعدة الشركات على تجاوز هذه المرحلة الحرجة.

سادسا: قررت وزارة الادارة المحلية وامانة عمان الكبرى: تمديد تراخيص المهن في البلديات وامانة عمان الكبرى لغاية تاريخ 1/6/2020.

سابعاً: دائرة الاراضي والمساحة: قررنا تأجيل رسوم عوائد التنظيم المفروضة على قطاع الاراضي لحين بيع او اقامة مشاريع بدون فوائد والسماح بمعاملات الافراز بين الورثة والشركاء في نفس القطاع مع تأجيل دفع العوائد لحين نقلها الى المالكين.

ثامنا: قررت وزارة الطاقة والثروة المعدنية: تعليق تنفيذ فصل التيار الكهربائي لغاية شهر من تاريخه، ولن يتم استيفاء تعرفة الحمل الاقصى للصناعات المتوسطة والزراعة والفنادق وذلك اعتبارا من تاريخه ولغاية نهاية شهر 6.

تاسعاُ: صندوق القطاع الخاص والمجتمع المدني لدعم جهود مكافحة الكورونا، اكد الوزير ان الحكومة قادرة ومواردها كافية لمواجهة الفيروس، ولكن نحيي ونشكر حمية القطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات العامة التي قامت بالتبرع لجهود مجابهة الفيروس وندعو قادة القطاع الخاص بالتنسيق مع محافظ البنك المركزي ومع وزير المالية لانشاء مجلس لادارة هذا الصندوق بأسس وشفافية واضحة، وستقوم الحكومة بالاعلان رسميا عن الجهات التي قامت بإيداع تبرعاتها لمحاربة فيروس كورونا في الصندوق.

وشدد وزير المالية على ان الحكومة تراقب الوضع اولا باول، وهذه ليست الاجراءات، وكلما اقتضت الحاجة سنقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة، مؤكدا ان منعة الاقتصاد الوطني والمحافظة على اولويات العاملين تشكل اولوية قصوى.

وزيرة الطاقة

أوعزت الحكومة لشركات الكهرباء بعدم فصل التيار الكهربائي عن المشتركين لمدة شهر، بحسب وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي.

واكدت خلال الايجاز الصحفي امس في مركز إدارة الأزمات ان الحكومة قررت فتح السعات التخزينية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة والتابعة للحكومة لتخزين المشتقات النفطية العائدة لشركات القطاع الخاص ولمدة 3 اشهر مجانا بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية.

كما اكدت الوزيرة ان العمل مستمر في محطات المحروقات ومحال توزيع الغاز المنزلي كالمعتاد لتأمين احتياجات المواطنين من مختلف المشتقات النفطية.

وقالت الوزيرة" لدينا مخزون آمن وكاف من مختلف المشتقات النفطية والنفط الخام تكفي لفترات من شهرين ولغاية تسعة اشهر".

واكدت ان محطات المحروقات ومحال توزيع الغاز مستثناة من قرار الحكومة بتعطيل الدوائر الرسمية والمراكز التجارية".

واضافت ان شركة مصفاة البترول مستمرة بعملها في تكرير النفط الخام الوارد اليها من العقبة أو من العراق، مؤكدة استمرار التزود بالنفط العراقي والشركة مستمرة كذلك في عمليات التعبئة للغاز المسال وعمليات التحميل للمشتقات النفطية.

واشارت إلى استمرار عمل محطات الكهرباء بالعمل كالمعتاد في مختلف الظروف وبخاصة الظروف الجوية المتوقعة. وقالت الوزيرة انه لن يتم استيفاء الحمل الاقصى للقطاعات المتوسطة والزراعية والفنادق اعتبارا من تاريخه وحتى نهاية شهر حزيران القادم لتخفيف كلف الكهرباء عليها.

ونوهت بقرار الحكومة في السماح بتقسيط فواتير الكهرباء للقطاعات المتضررة بناء على طلب منها. واشارت وزيرة الطاقة إلى فتح غرفة عمليات في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لمراقبة سلسلة التزويد واستقبال شكاوى وملاحظات المواطنين والعمل على حلها.

وزير الصناعة والتجارة

من جانبه، قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، ان الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة بحق التجار المخالفين، داعيا المواطنين لابلاغ غرفة العمليات التي تعمل على مدار الساعة في الوزارة عن اي مخالفات.

واضاف في ايجاز صحفي في مركز إدارة الأزمات، ان الوزارة ستضع سقوفا سعرية سيتم مراجعتها بشكل دوري في ظل الارتفاع الذي شهدته بعض اصناف الخضار والفواكه خلال الايام الماضية.

واكد الحموري توفر مخزون استراتيجي من المواد الغذائية، وان أسواق المؤسستين العسكرية والمدنية لم تشهد أي ارتفاعات باستثناء بعض المحلات الصغيرة لمواد محدودة.

وقال "الاردن جزء من العالم وكلنا متكاتفون نرى الصانع والتاجر يخسر من أمواله الخاصة حتى نزيد من لحمة تماسكنا، اما القلة القليلة التي تحاول رفع الاسعار سيترتب عليها عقوبات ضمن حدود القانون".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :