-

عربي دولي

تاريخ النشر - 18-03-2020 09:55 AM     عدد المشاهدات 355    | عدد التعليقات 0

العراق يشكو واشنطن إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة

الهاشمية نيوز - أعلن العراق، أمس الثلاثاء، تقديم شكوى رسمية بحق الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن؛ احتجاجا على قصف أمريكي طال مواقع أمنية وعسكرية ومدنية خلف 6 قتلى.

وقال مُتحدّث وزارة الخارجيّة العراقية، أحمد الصحّاف، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن الوزارة بعثت شكوى «برسالتين متطابقتين إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بخصوص القصف الأمريكي على القوات العراقيّة». وأضاف الصحّاف أن «وزارة الخارجيّة وصفت القصف الأمريكيّ بهذه الشكوى بأنّه عمل عدائيّ، وخرق فاضح لشروط تواجد القوات الأمريكيّة في العراق».

وفجر الجمعة، شنت الولايات المتحدة قصفا جويا طال 5 مواقع لقوات «الحشد الشعبي» وقوات الجيش والشرطة في محافظة بابل (جنوب) فضلا عن مطار كربلاء الدولي قيد الإنشاء؛ ما أدى لمقتل 3 عسكريين وشرطيين اثنين ومدني، وفق الجيش العراقي. بينما قال البنتاغون إن الهجوم استهدف كتائب «حزب الله» العراقي؛ إثر اتهامه بالوقوف وراء هجوم صاروخي، الأربعاء، على قاعدة «التاجي» قرب بغداد، أدى إلى مقتل عنصرين من الجيش الأمريكي ومتعاقد بريطاني، وإصابة 12 آخرين، وفق واشنطن.

وأعلن الجيش العراقي، أمس، سقوط صاروخين على مواقع لقوات محلية في قاعدة عسكرية تضم جنودا للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قرب العاصمة بغداد. وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن «صاروخين سقطا مساء الإثنين على مواقع قواتنا الأمنية في معسكر بسماية» الواقع جنوب شرق بغداد. وأضافت أن الصاروخين أُطلقا من أرض زراعية قريبة في منطقة النهروان، دون مزيد من التوضيح عن حجم الخسائر.

ويأتي الهجوم بعد 3 أيام من تعرض قاعدة «التاجي» العسكرية قرب بغداد، السبت، لهجوم بـ33 صاروخا من طراز كاتيوشا؛ ما تسبب بإصابة اثنين من أفراد القوة الجوية العراقية وجرح 3 جنود من التحالف، وفق بيانين للجيش العراقي والتحالف. والهجوم الأخير كان الثاني خلال أيام، بعد سقوط 10 صواريخ داخل القاعدة ذاتها، الأربعاء؛ ما أدى إلى مقتل عنصرين من الجيش الأمريكي ومتعاقد بريطاني، وإصابة 12 آخرين، وفق واشنطن.

والاثنين، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي، خلال اتصال هاتفي، بأن واشنطن ستتخذ إجراءات إضافية للدفاع عن قواتها في العراق حال تعرضها لهجمات. وتتعرض قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا أمريكيين، فضلا عن السفارة الأمريكية ببغداد، لهجمات صاروخية متكررة، منذ أشهر.

وزادت وتيرة تلك الهجمات منذ اغتيال كل من قائد «فيلق القدس» الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي بهيئة «الحشد الشعبي» العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 كانون الثاني الماضي. (الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :