-

عربي دولي

تاريخ النشر - 16-03-2020 09:45 AM     عدد المشاهدات 293    | عدد التعليقات 0

رغـم كورونا .. الآلاف يستــذكــرون ضـحـايــا (مجزرة المسجدين) في نيوزيلندا

الهاشمية نيوز - شهدت مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، أمس الأحد، مراسم تأبين ضخمة شارك فيها الآلاف في الذكرى السنوية الأولى لـ»مجزرة المسجدين» التي راح ضحيتها 51.
ورغم إلغاء مراسم التأبين الرسمية التي كان من المفترض إقامتها في ملعب «هورن كاسل أرينا» ضمن التدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس «كورونا، تدفق الآلاف إلى مسجدي «النور» و»لينوود»، اللذين كانا مسرحا للمجزرة المروعة؛ حيث وضعوا الزهور وأقاموا الصلوات على أرواح الضحايا، حسب مراسل الأناضول.
وبهذه المناسبة، كتبت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، عبر حسابها على «فيسبوك»، قائلة عن المجزرة: «في مثل هذا اليوم قبل عام تغيرت بلادنا». وأعربت أرديرن عن رغبتها في أن يتحول سيل الدعم لبلادها في 15 آذار 2019 إلى دعم دائم يعود بالفائدة على الجميع. وأكدت ضرورة عدم نسيان التضامن الذي أبداه الناس لبعضهم بعد الهجوم الإرهابي، دون الاهتمام بالاختلافات فيما بينهم.
وفي تصريح للأناضول، قال ملحق الشؤون الإدارية والاجتماعية في القنصلية العامة التركية في مدينة سيدني الأسترالية، بلال أقصوي، إن القنصلية التركية أجرت استشارات مع مسؤولي الحكومة النيوزيلندية ومع مسؤولي المؤسسات الإسلامية في نيوزيلندا حول المجزرة.
وأضاف المباحثات تناولت ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة المحلية التي يتحدث بها شعب الماوري السكان الأصليين لنيوزيلندا، وترميم مسجد لينوود، وتقديم خدمات دينية.
وفي 15 آذار 2019، شهدت كرايست تشيرش مجزرة مروعة؛ حيث هاجم إرهابي يدعى تارانت بأسلحة رشاشة المصلين في مسجدي «النور» و»لينوود». وأسفرت المجزرة الإرهابية، الذي بثها المنفذ مباشرة عبر حسابه على «فيسبوك»، عن مقتل 51 وإصابة 50 آخرين، حسب أرقام رسمية. ومن المقرر أن يمثل الإرهابي تارانت أمام القضاء في حزيران المقبل؛ بتهم «الإرهاب والقتل والشروع بالقتل». (ألأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :