-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 12-03-2020 09:39 AM     عدد المشاهدات 1262    | عدد التعليقات 0

تدريب مهندسات زراعيات على الزراعة دون تربة

الهاشمية نيوز - خريجو الجامعات الأردنية يثقلون كاهل قطاع العمل بشقيه الخاص والعام، ولتكن النهاية اعدادا كبيرة مكدسة في سوق العمل تأمل بالحصول على وظيفة اوتدريب براتب ولو كان اقل من الحد الأدنى للأجور على ان يغطي فقط تكاليف التنقل. وفوق كل هها المناهج في الجامعات تحتاج الى تعديل محتوى، لتتوائم مع متطلبات سوق العمل وما يشهده من تطور مذهل التكنولجيا، وان تكون المناهج تعزز المهارات والقدرات والخبرات ولا تعتمد على التلقين بشكل اساسي كما هو عليه في جامعاتنا ومداراسنا الأن.
الهندسة الزراعية وتخصصاتها احد ابرز التخصصات الراكدة، وتعد تحديا للإناث في وطننا الحبيب، وما يُدرس في الجامعات يعتمد على التقلين يفقتر الى التطبيق العملي رغم ان التخصص يتطلب الخبرة والتجربة في الحقل. مبادرة gardenjo احدى المبادرات اللتي من شأنها التدريب والعمل على التمكين، المبادرة تعمل على تدريب المهندسات الزراعيات على تقنيات الزراعة المائية في العاصمة عمان لمدة اربعة شهور-الزراعة المائية التي معظم جامعات لم تدخلها في مناهجها الدراسية او تدريباتها العملية- فيتم تدريب المهندسات البالغ عددهن 40 بالتدريب النظري والعملي وبعد انتهاء التدريب سيقمن بتدريب طلاب الزراعة المائية في المدارس ومراكز وزارة الشباب.
حنين الترتير مؤسس المبادرة تخرجت من الجامعة الأم الاردنية في العام 2017 و بعد بحثها عن الوظيفة كأقرانها وعدم توافر فرصة عمل تلائمها ارتأت ان تعمل مشروعا ربحيا يغطي احتياجاتها فعملت على زراعة الخس زراعة مائية في منزلها ومنتجاتها وصلت الى الأسواق والمولات الكبيرة في الأردن.
في حديثٍ للدستور مع الترتير بينت ان الهدف الأسمى للمبادرة هو تمكين المهندسات الزراعيات في المجتمع وجعل لهن وظائف وان تننشر خبرتها على حد قولها في الزراعة المائية لهن ليطبقنها او يدربن في مراكز الشباب او المدارس او يعملن على انشاء مشاريع خاصة لهن.
واضافت الترتير ان هدف هذه المبادرة هو تقليل البطالة للمهندسات الزرعيات، ولفتت ان مهنة الزراعة محتكرة للذكور وكونها انثى وتعلم الصعوبات التي تمر بها المهندسات في الزراعة أسست هذه المبادرة .
المبادرة بالتعاون مع وزارة الشباب بالتعاون ومنظمة التعاون الاقتصادية وبالاضافة للرعاية المقدمة من شركة ecoconsult وحصلت على تمويل لتيسير التدريبات النظرية والعملية للفئة المستهدفة، حيث يتم التدريب على عمل مشروع على ارض الواقع واستمرار مراقبته الى حين وصوله الى الاسواق المحلية و التدريب على كيفية تسويقه عدا عن المحاضرات النظرية ومشاهدة مشاريع على ارض الواقع.
الجدير بالذكر الزراعة دون تربة، تعد من تقنيات الزراعة التي حديثا دخلت على الأردن، تزرع النباتات في اوساطٍ مختلفة «ما عدا التربة» مثل الماء او قشور جوز الهند والكثير من الأوساط، و من حسناتها انها تستهلك مياها اقل من الزراعة التقليدية بحوالي 60 بالمئة و الاسمدة والمبيدات وتنتج اكثر من الزراعة التقليدية، لكن يصعب على المزارعين الصغار تطبيقها ان تكاليفها التأسيسة مرتفعة جدا مقارنة بالتقليدية، الا ان مع مرور المواسم و الدورات الزراعية انتاجها يغطي تكاليفها العالية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :