-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-03-2020 09:33 AM     عدد المشاهدات 336    | عدد التعليقات 0

وادي الطواحين في عجلون :حضـــور الطبيعــــة وغيــاب المشاريع السياحية

الهاشمية نيوز - الايام الحالية تشهد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين من جميع محافظات المملكة الذين يستثمرون عطلة نهاية الاسبوع لشد الرحال الى جبال عجلون المكسوة بالاشجار الخضراء والبساط الاخضر الذي يمتد على مساحات كبيرة، خاصة في فصل الربيع الذي يسهم في خلق بيئة طبيعية غاية في الروعة والجمال.
ومحافظة عجلون تشتهر بتعدد الاماكن السياحية الكثيرة التي لايعرف منها الا القليل نتيجة ضعف الاستثمار في المجال السياحي في عجلون.
وادي الطواحين
وينبع وادي كفرنجة الذي يمتد لحوالي 30كم من مدينة عجلون ويواصل مسيره مرورا بـكفرنجة قبل ان يصب في نهر الاردن ، ويحمل ايضا اسم» وادي الطواحين» وذلك نسبة الى العدد الكبير من طواحين الهواء التي كانت مقامة على جوانبه اثناء العهد الايوبي –المملوكي والتي بلغت 35 طاحونة امتدت على 15 كم ، الامر الذي جعل هذا المكان عبر العصور المتلاحقة الانسب للمعيشة نتيجة توفر جميع المقومات.
يسلك وادي كفرنجة ( وادي الطواحين ) اثناء جريانه مناطق ذات تضاريس مختلفة السهلية منها او الجبلية ، ويمتاز الوادي بكثرة الينابيع المنتشرة على طول الوادي الامر الذي يغذيه بشكل كبير ويساهم في تدفق المياه بكميات كبيرة ويجعل منه حيا على مدى العام.
ومن ابرز الينابيع الموجودة على جانبي وادي كفرنجة نبع ابو الجود ، عين قنطرة ، والزغدية وغيرها من الاسماء.
وساهم الوادي الى انتشار الاشجار الحرجية واشجار الزينة على جانبي الوادي ، اضافة الى الخضرة الممتدة على طول المنطقة التي استفادت من المياه الامر الذي جعل من المنطقة لوحة فنية طبيعية جميلة.
كما اصبحت منطقة وادي كفرنجة غنية بالاراضي الزراعية المستصلحة والتي استفاد منها المزارعون في زراعة اشجار الزيتون التي تغطي المساحة الاكبر من الاراضي ،مما اسهم في انتشار الزراعات الموسمية الاخرى التي تحتاج الى ري دائم بعد ان مد اصحاب الاراضي قنوات لجلب المياه من الوادي لري المزروعات.
كما استثمر الاهالي هذه المنطقة في الترفيه عن انفسهم من خلال الرحلات التي يقومون بها خاصة في فصل الربيع الذي يشهد ارتفاعا في عدد المصطافين في منطقة وادي كفرنجة.
انعدام المشاريع السياحية !
رغم جمال المنطقة وميزاتها التي تؤهلها لتكون من افضل المواقع السياحية في المنطقة، والاكثر جذبا للسياحة ، الا ان افتقاد المنطقة للمشاريع السياحية ساهم في عدم تعريف سكان المحافظات الاخرى بجماليات وادي كفرنجة ، بالتالي غياب الرحلات الخارجية القادمة من خارج المحافظة الا ما ندر.
وغالبا ما يتفاجأ المتنزهون القادمون من خارج محافظة عجلون بالجمال الطبيعي لوادي كفرنجة ، مما يثير لديهم تساؤلات عن سبب اهمال وزارة السياحة واصحاب الاستثمارات لهذا المنتجع الطبيعي.
وطالب نشطاء سياحيون وبيئيون في محافظة عجلون، الجهات المعنية باستثمار منطقة وادي الطواحين التي تربط مدينة كفرنجة بعجلون لتحقيق التنمية السياحية والبيئية.
واشاروا إلى ان منطقة وادي الطواحين تتمتع بميزات فريدة بما فيها من مقومات سياحية لكنها تحتاج للاهتمام، ولاسيما مجرى المياه الذي يتعرض للتلوث نتيجة تجمع المخلفات فيه خلال الشتاء.
واكد الناشط سليمان القضاة اهمية استثمار هذه المنطقة نظرا لوفرة المياه فيها ما يؤهلها لكي تصبح منطقة تنموية استثمارية توفر فرص العمل للشباب من خلال المشروعات الزراعية والسياحية.
ودعت المهندسة هديل السوالمة إلى اعلان وادي الطواحين منطقة سياحية بيئية لوجود 11 طاحونة كانت وما تزالت تسمى بأسماء العشائر والعائلات في المحافظة.
وقالت عضو جمعية الكوكب الاخضر آلاء جمال إن الجمعية حصلت على منحة من مرفق البيئة لتنفيذ مشروع تدريبي للتوعية بالتعاون مع الجهات المعنية عن أهمية استثمار المنطقة وتنميتها.
وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول إن البلدية تعمل بشكل مستمر على تنظيف مجرى الوادي وعبارات تصريف المياه للمحافظة على جمالية المنطقة ونظافتها.
وبين رئيس مجلس المحافظة عمر المومني أن تخفيض مخصصات موازنات مجلس المحافظة يحد من التنمية وامكانية تنفيذ المشروعات التنموية التي تحافظ على الموروث لمنطقة الوادي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :