-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-03-2020 09:35 AM     عدد المشاهدات 354    | عدد التعليقات 0

إنهاء المرحلة الأولى وإطلاق الثانية من مشروع رفع كفاءة الطاقة في الأبنية الحكومية

الهاشمية نيوز - قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش أن مشروع رفع كفاءة الطاقة في الابنية الحكومية ينسجم مع الاتزامات الأممية الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي تتطلب وضع البرامج والخطط لحماية البيئة في مختلف القطاعات الحيوية، بما يعود أثره على الوطن والمواطنين .
واضاف خلال حفل انهاء المرحلة الأولى واطلاق المرحلة الثانية من مشروع رفع كفاءة الطاقة في الابنية الحكومية الذي اقيم في وزارة الاشغال امس بحضور السفيرة الالمانية في عمان بيرجيتا سيفكر-إيبرليو والمدير القطري للبنك الألماني للتنمية كريستيان شوب، أن هذا المشروع يحقق أهدافا بيئية واقتصادية كبيرة من خلال تخفيف استخدام الطاقة التقليدية وتفعيل أنظمة توفير الطاقة وأنظمة إدارة الطاقة، واستثمار الموارد الطبيعية.

وعبر العموش عن شكر الحكومة الاردنية لحكومة جمهورية المانيا الصديقة ممثلة ببنك الاعمار الالماني الذي وفر التمويل اللازم لهذا المشروع من خلال قرض بقيمة 15 مليون يورو ، والذي جاء لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية وللتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن، والحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وصناعتها وتشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الانشاء والتشغيل والادامة.
من جهتها اكدت السفيرة الألمانية بيرجيتا سيفكر-إيبرل سعي ألمانيا للتعاون المثمر والمستمر مع الحكومة الأردنية ، قائلة إن الطاقة قطاع مهم من التعاون الإنمائي الألماني الأردني، مشيرة الى أن «مشروع كفاءة الطاقة في المباني العامة» هو مشروع رائد يهدف إلى تقليل استهلاك الطاقة وفواتير الطاقة في أكثر من 200 مدرسة ومستشفى ومبان حكومية منتشرة في جميع أنحاء الأردن.
وعبر المدير القطري للبنك الألماني للتنمية عن تقديره لالتزام الاردن العالي وتعاونه الممتاز في تنفيذ المشروع مع الشركاء من وزارة الاشغال ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة.
ولفت الى أن الاردن والمانيا احتفلتا العام الماضي بـ 60 عامًا من التعاون الإنمائي ، الذي يهدف إلى تحسين الوصول إلى المياه النظيفة والتعليم والعمل حيث تعتبر المانيا ثاني أكبر مانح ثنائي للأردن ، حيث بلغ حجم الدعم أكثر من 800 مليون يورو في عام 2019 وحده.
ويتضمن مشروع «كفاءة الطاقة في المباني العامة»، تدابير شاملة لتوفير الطاقة في وزارة الأشغال العامة والإسكان، التي باتت اول مبنى حكومي يعتمد بالكامل على الطاقة الشمسية ويستخدم انظمة صديقة بالبيئة، ومستشفى البشير، ومستشفى النديم، ومركز عمان الصحي الشامل، ومدرسة ذوقان الهنداوي، كما تم وضع نظام لإدارة الطاقة يراقب استهلاك الطاقة في هذه المباني. ومن المتوقع أن يتم تخفيض استهلاك الطاقة في المباني التجريبية الخمسة بنسبة 30-50 %. في مرحلة التنفيذ المستمر وسيشمل المشروع في مرحلته الثانية أكثر من 200 مدرسة ومستشفى ومبان حكومية، ويخفض المشروع 13 الف طن سنويا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وتضمنت المرحلة الاولى من المشروع إجراءات لتوفير الطاقة شملت تحسين أو استبدال بعض الأنظمة الكهرو ميكانيكية، واستبدال وحدات الإنارة في المباني ‏بوحدات LED و تركيب أنظمة تكييف عالية الكفاءة في توفير الطاقة وذات ‏تكنولوجيا متطورة اضافة الى تركيب‏ نظام ‏الألواح الشمسية الكهروضوئية الذي يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية وتركيب سخانات المياه الشمسية ‏والتي تعتبر أفضل وسيلة اقتصادية لتسخين المياه وصيانة أنظمة التدفئة، وتركيب منظمات حرارية، ولوحات تحكم الكترونية بأنظمة التدفئة، ومضخات متغيرة السرعة. وفي المرحلة الثانية من المشروع تم اختيار 205 مبان ذات استهلاك طاقة مرتفع من بين مجموعة المباني العامة في مختلف محافظات المملكة ليتم تنفيذ أنظمة كفاءة الطاقة المختلفة فيها وفق الاجراءات التي تم تنفيذها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :