-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-03-2020 09:21 AM     عدد المشاهدات 283    | عدد التعليقات 0

وزير الصحة: الهدف الأساسي هو منع دخول كورونا إلى البلاد

الهاشمية نيوز - قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إنّ مرض كورونا ظهر قبل 70 يوماً بالعالم ما أدى إلى انتشاره إلى العديد من الدول.

وأوضح جابر خلال ترؤسه اجتماعاً مع القطاع الطبي العام والخاص، أنّ بعض الدول باتت مصدرة للمرض وأخرى في مرحلة الاحتواء، مشيراً إلى أنّ القطاعات الطبية كافة ومنذ البداية وقبل أن يكمل المرض شهره الأول كانت اللجنة الوطنية للأوبئة باجتماع ووضعت اللبنات الأولى لخريطة العمل.

وقال الوزير، إنّ المركز الوطني لإدارة الأزمات في حالة انعقاد مستمر، وهو ذراع تنفيذي لقرارات للجنة، لافتاً إلى أنّ الهدف الأساسي هو منع دخول المرض إلى البلاد عبر فرق طبية على المعابر كافة وضمن إجراءات غير مسبوقة، وتمّ تطبيق الحجر الصحي على القادمين من المناطق الموبوءة.

وأضاف جابر أنه "منذ 26 كانون الثاني بدأت الوزارة بمراقبة المعابر كافة، وبالتتابع وبحسب ظهور المرض في الدول"، لافتاً إلى أنّ هذه الإجراءات سببت الامتعاض في هذه الدول إلّا أنها تفهمت هذه الإجراءات أخيراً.

وقال الوزير: "توجد حالة واحدة لشابٍ أتى من إيطاليا، وهو في العزل الصحي، ومنذ 10 أيام بدأت الوزارة بعمل قسم عزل نموذجي، وهو قاعة مجهزة، كما بدأت بعمل قسم حجر داخل مستشفى الأمير حمزة جُهز على أعلى مستوى ويتكون من 33 غرفة منفصلة، والهدف أنّ يكون هنالك حجر غير مستشفى البشير، بالإضافة إلى استئجار جناحين في إحدى فنادق عمّان للعائلات والنساء".

وأضاف جابر: "أما في حال انتشار بالبلد فيجب أنّ يكون هنالك أقسام عزل، في مستشفيات وزارة الصحة، حيث يوجد احتياط استراتيجي للبلاد في حال انتشار المرض (لا سمح الله)".

واكد الوزير إلى افتتاح مستشفى ميداني في خو بالزرقاء، وهو مُلكٌ للقوات المسلحة، وهو احتياط استراتيجي، ويجري حالياً تأسيس مستشفى عزل آخر كاحتياط بسعة 50 سريراً للقوات المسلحة وذلك نظراً لخصوصيتها.

ونوه جابر : إنّ الإجراءات صاحبها حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام كافة، وهدفها تثقيف المواطن وتعريفه بطبيعة المرض، وتمّ ارسال رسائل نصية لكل المواطنين، وتمّ إرسال حوالي 10 ملايين رسالة.

واشار الوزير : خاطبنا المستشفيات كافة لتكون مستعدة كونها الرديف والشريك الأساسي لمجابهة أي عارض أو مرض، لتكون جاهزة، حيث تمّ وضع ما نسبة 2 بالمئة من سعتها لغايات العزل.

واضاف جابر: إنّه يوجد 6 أسرة صالح للعزل في مستشفى الجامعة الأردنية، وبالمستشفيات الخاصة لتدريب الكوادر بالتعامل مع الحالات المشتبه بها، ووضع معدات هدفها حماية الكوادر الصحية.

وبيّن الوزير أنه سيجري توزيع كمامات خاصة على أطباء الطوارئ كافة، والأطباء الذين يتعاملون مع حالات "الكورونا".

واوضح جابر: "سيتمّ تفعيل خلية أزمة في كل مستشفى للإبلاغ عن أي حالة يشتبه بها، والوزارة في صدد تدعيم مخزون الفحوصات المخبرية، وتمّ طلب حوالي 10 آلاف فحص، وهي بالطريق".

وختم الوزير إلى أنّ السماح بأي فحوصات خارج الوزارة، يتوجب التأكّد من وجود فريق للكوادر، مشدداً على جهود اللجنة الوطنية للأوبئة وتواصلها المستمر. وقال الوزير: إنّ المركز الوطني لإدارة الأزمات هو الذراع التنفيذي للجنة، موضحاً أنّ وضع الأردن ممتاز ولكن المرض ينتشر في البلاد المجاورة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :