-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 03-03-2020 10:31 AM     عدد المشاهدات 491    | عدد التعليقات 0

الخوف سيد الموقف .. !!

الهاشمية نيوز -
رشيد حسن

نميل الى الاعتقاد بان الخوف، او بالاحرى الهلع من «الكورونا» .. هو المسيطر الان على العالم من ادناه الى أقصاه.. وان هذا الخوف اصاب الجميع بلا استثناء .. بعد ان عبر الوباء المحيطات والبحار.. فوصل اوروبا واميركا الشمالية والجنوبية.. وها هو يعبر الصحراء الكبرى ويضرب نيجيريا.. وقد تجاوز عدد الاقطار التي ضربها حتى كتابة هذا المقال «60» قطرا.!!
ونظرة سريعة الى المشهد العالمي، نجد ان الجميع مرعوبون .. يتساوى في ذلك الدول المتقدمة مع الدول المتخلفة . ولم تستطع الدول المتقدمة جدا، حتى الان من اكتشاف حقيقة فيروس «الكورونا»، كما لم تكتشف، او تعثر على الترياق الشافي لهذا البلاء المريع، واقتصرت كل جهودها حتى الان في التخفيف من اثاره، والعمل على احتوائه، كما فعلت الصين وكوريا واليابان وايطاليا وايران ..الخ وكل الدول المبتلاة بهذه الكارثة غير المتوقعة، التي فاقت في اثارها اخطر وأقوى الزلازل..
والملاحظ في هذا الصدد، هو التشفي الاميركي بما حدث للصين على وجه الخصوص، وهذا امر يبدو مفهوما، فالصين هي المنافس الاول .. او بالاحرى العدو الاول لواشنطن .. ولولا فيروس «الكورونا» اللعين لتغلب الاقتصاد الصيني على نظيره الاميركي هذا العام، وازاحه عن صدارة المشهد العالمي، وهو ما دفع البعض الى الاعتقاد بان «الكورونا» هي انتاج المختبرات الاميركية، وهو امر غير مستبعد، ..فاميركا هي المستفيد الاول من تدمير الاقتصاد الصيني، اضافة الى ان سجلها يؤكد ان واشنطن تلجأ احيانا الى اساليب ووسائل لا اخلاقية، لتدميرخصومها.. فضربت اليابان بالقنابل الذرية، ويعتقد علماء بيولوجيا انها وراء انتاج فيروسي الايدز والايبولا لنشر الموت والرعب في القارة السوداء وكافة انحاء العالم..وبيع ادوية بالاف المليارات لمكافحة هذين الوباءين..!!
تداعيات هذا الوباء اللعين خطيرة جدا، وعميقة، وستترك اثارها التدميرية لسنوات قادمه واهمها :
انها ضربت الاقتصاد العالمي، واعادته الى مربع الركود الحتمي والانكماش غير المتوقع والذي سيستمر سنوات وسنوات، وكبدت الدول الصناعية خسائر بالاف المليارات من الدولارات، وقد قدر خبراء خسائر الصين لوحدها حتى الان ب «500» مليار دولار. . كما سيكبد الدول النفطية .. وخاصة دول الخليج العربي خسائر باهظة جدا،في ظل تراجع اسعار بيع النفط الى ما دون الاربعين دولارا .. والغاء العمرة وقد يلغى ايضا الحج، وتوقف الرحلات السياحة مما يلحق بشركات الطيران والفنادق وحركة التجارة خسائر كبيرة جدا، وخاصة اذا استمر الفيروس في الانتشار، واستمر العجز الطبي في عدم اكتشاف الترياق للقضاء عليه، وهو على ما يبدو متوقعا الى مدى قد يستمر «18» شهرا كما تتوقع منظمة الصحة العالمية.
وباء»الكورونا» خطير جدا، تزداد خطورته في عجز التقدم العلمي عن التنبؤ به، وفي عجزه اكتشاف العلاجات والادوية الناجعة.. وهي رسالة للدول الكبرى، وخاصة لواشنطن، التي تنشغل بتطوير الاسلحة لاحكام سيطرتها على العام ان تعيد النظر في استراتجيتها، وتعمل على تسخير تقدمها وثرائها وقوتها في حماية الانسانية من هذه الجوائح، وان تبتعد عن حرب الجراثيم والتي سترتد عليها عاجلا او اجلا..!
وباء «الكورنا» خطير .. ولكن وباء الاحتلال الصهيوني .. والارهاب الصهيوني أخطر .!!






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :