-

عربي دولي

تاريخ النشر - 28-02-2020 09:38 AM     عدد المشاهدات 263    | عدد التعليقات 0

الأونروا : العجز المالي سيقلص الخدمات في أيار

الهاشمية نيوز - أعلن المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الاونروا» ان الوكالة تواجه أزمة مالية غير مسبوقة منذ عقود قد تؤثر على برامجها وعملياتها في مختلف المناطق حال عدم توفير الدعم اللازم لها.
وقال عدنان ابو حسنة «حتى اللحظة هناك وعود بمبلغ 299 مليون دولار من ميزانية قدرها مليار واربعمئة مليون للعام 2020 وصل منها فقط 125 مليون $». وأضاف «ان لا تمويل حتى اللحظة لبرنامج الطواريء لغزة والضفة ويتم الاستدانة من ميزانية البرامج العامة لتغطية نفقات الطوارئ فيما ستنفذ اموال برامج الطوارئ في سوريا في حزيران القادم». وتابع «الاونروا قررت ابطاء مصروفاتها وهذا يعني عمليا ابقاء بعض الوظائف فارغة وعدم الالتزام بالزيادات في حال عدم توفر التمويل والذي من شأنه ان يخلق توترات مع العاملين واللاجئين».
واوضح «عدم توفر التمويل حتى أيار القادم يعني بصورة قاطعة ان البرامج والخدمات ستتأثر ونقوم بالاونروا باعداد خطة بديلة في حال الوصول لتلك المرحلة والتي نأمل الا نصل اليها في ظل العجز المالي الكبير».
وبين ان ما يحصل مع الاونروا وتمويلها غير مسبوق وخطير ومن شانه ان يؤثر سلبيا في استقرار المنطقة.
إلى ذلك، عم الإضراب، أمس الخميس، في مدارس بلدة سلوان التابعة للبلدية ووزارة «المعارف الاسرائيلية»، بقرار من لجنة اولياء الامور المركزية في البلدة، احتجاجا على المماطلة بتوفير المتطلبات الأساسية للمدارس والطلبة. وأوضح عصام العباسي رئيس لجنة اولياء الامور في مدارس بلدة سلوان ان الإضراب ليوم واحد في كافة مدارس البلدة باستثناء مدارس التربية الخاصة وطلبة التوجيهي، وهي خطوة احتجاجية لاهمال البلدية المقومات الأساسية في المدارس.
وأوضح العباسي ان هناك مماطلة واضحة في تلبية احتياجات اساسية للطلبة، مؤكدا إن البلدية تفرق بشكل واضح بين المدارس التي تدرس المنهاج الفلسطيني والمدارس التي تدرس المنهاج الإسرائيلي، ومطالبا بالمساواة بين الخدمات المقدمة لكافة المدارس ولكافة الطلبة. وأضاف العباسي من اسباب الاضراب كذلك هو التحريف في الكتب الدراسية الصادرة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بشطب فقرات ودروس وصفحات، والتي تؤدي الى اعاقة دراسة الطلبة، متسائلا: كيف للطلبة الاستفادة من درس غير كامل؟.
واستنكر العباسي عدم اهتمام البلدية ووزارة المعارف بلجنة أولياء أمور الطلبة ، من خلال وضع سياسيات منفردة للمدارس دون الرجوع للجنة، مؤكدا على رفض اللجان تدخل المراكز الجماهيرية في مدارس مدينة القدس.
إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الخميس، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، تخللها اعتقال عدد من الشبان جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية. وكالات






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :