-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-02-2020 09:46 AM     عدد المشاهدات 282    | عدد التعليقات 0

مستشفى جرش الحكومي .. يحتاج إلى 43 من الكوادر الطبية لسد النقص

الهاشمية نيوز - نظم منتدى كفرخل الثقافي ندوة حوارية في قاعة مدرسة كفرخل الثانوية للبنات ببلدة كفرخل تناولت واقع الخدمات في مستشفى جرش الحكومي والتحديات التي يواجهها شارك بها كل من محافظ جرش ومدير المستشفى والنائب محمد ابو ستة .
واكد المحافظ عاطف العبادي ان الخدمات الصحية بشكل عام هي محط اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يؤكد حرصه الدائم على تقديم افضل الخدمات للمواطنين ، لافتا الى ان الحكومة ومن خلال وزارة الصحة تبذل قصارى جهدها لتوفير الخدمات النوعية للمواطنين بحسب الامكانات المتاحة .

وبين المحافظ ان هناك بعض الصعوبات التي يمكن ان تعالج محليا من خلال توفير المخصصات اللازمة من مجلس المحافظة اللامركزية لمعالجتها اضافة الى الاهتمام المستمر بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المستشفى والمنطقة المحيطة به من حيث تنظيم السير والحيلولة دون الاكتظاظ امام مداخله داعيا المواطنين الى التعاون مع ادارة المستشفى في هذا المجال .
وعرض النائب محمد ابو ستة الى سعي مجلس النواب لتوفير كافة الخدمات الممكنة للمراجعين من حيث توفير العلاجات اللازمة واطباء الاختصاص وبما يسهل على المواطنين الحصول على خدمة صحية نوعية .
وقال ان حلقات التوسعة التي شهدها المستشفى غطى كافة المساحات المحيطة به واصبح عبارة عن حلقة مخنوقة في الموقع لن تجد معها عمليات التجميل المستمرة لسبب بسيط جدا الا وهو فقدان المساحات الاضافية لمعالجة تلك الاختلالات التي باتت تشكل سمة لواقع هذا المستشفى الذي يعتمد عليه نحو ربع مليون نسمه اجمالي سكان محافظة جرش اضافة الى المراجعين والمنتفعين والعسكريين ومن هم فوق السبعين من العمر والاطفال ما يشكل حالة من الاستنفار على مدار الساعة .
واكد النائب ابو ستة ضرورة المبادرة لاقامة مستشفى جديد بموقع مناسب يتوسط التجمعات السكانية الكبيرة كمدينة جرش وسوف وقرى غرب جرش وباقي مناطق المحافظة في منطقة السبطة لما توفر هذه المنطقة من موقع استشفائي متميز , والاستفادة من مباني المستشفى الحالي كتحويل مبانيه الى مدارس مجمعة يمكن ان تحقق الفائدة منها .
واضاف انه وامام هذا التحدي تطالعنا احصائيات وزارة الصحة بان مجموع الكادر الطبي من الاطباء في المملكة زاد منذ عام 2011 ولغاية عام 2019 ما يعادل اربعين طبيبا بسبب ان الوزارة باتت طاردة للخبرات والكفاءات الطبية وليست جاذبة هذا من جهة ومن جهة اخرى عدم ملء الشواغر بالتعيينات الشاغرة سواء بالمشافي او بالمراكز الصحية، مشيرا الى موقعه المزدحم جدا بين الاحياء السكنية وافتقاره الى ساحات تمكن العاملين او القادمين اليه من ايجاد مواقف لمركباتهم الامر الذي يتسبب باختناقات مرورية والمركبات من القطاع الخاص المتكدسة امامه التي تنتظر الركاب مقابل الاجر .
من جانبه اوضح مدير المستشفى الدكتور صادق العتوم ما يواجهه مستشفى جرش الحكومي ان جملة من التحديات تؤثر على مسار الخدمة المقدمة فيه للمراجعين، وتتفاوت تلك التحديات من حالة الى اخرى، الا ان القاسم المشترك لها جميعا انها تتسبب باعاقة الانجاز من جهة واطالة فترة انتظار متلقي الخدمة .
وبين العتوم انه وبفحص تلك التحديات تطالعنا اولاها بنقص الكوادر الطبية، لافتا الى ان شراء خبرات الاطباء وفرت نحو عشرين طبيبا مختصا من القطاع الخاص الا ان مشكلة نقص الكادر الطبي بانواعه يشكل جوهر المشكلة ، فهذا النقص بحده الادنى يتطلب توفير ثلاثة واربعين من الكوادر الطبية لمعالجته من التخصصات الطبية .
وتجدر الاشارة هنا الى ان الهم العام في المستشفى يحتاج الى تعاون وتضافر كافة الجهود لاجراء المناقلات المالية في هذا القطاع من خلال مجلس المحافظة والتي من المفروض انها تمت لتامين بعض الاحتياجات اللازمة للمستشفى منذ بداية العام .
وكان رئيس الملتقى الدكتور سامي ابو غزله اكد اهمية التواصل مع كافة القطاعات الحكومية لاطلاع المواطنين على واقع الخدمات والتحديات التي تواجهها .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :