-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-02-2020 09:35 AM     عدد المشاهدات 367    | عدد التعليقات 0

قضاء حوشا: مراكز صحية تشكو نقصا في الكوادر والأجهزة الطبية

الهاشمية نيوز - شكى مواطنون من قضاء حوشا (السويلمة والمشيرفة والدندن) بمحافظة المفرق من نقص كبير للكوادر الطبية على الرغم من وجود مركز صحي فرعي جديد تم بناؤه في منطقة السويلمة، ووجود الادوات والأجهزة اللازمة؛ ما يجعلهم يضطرون للذهاب لمركز الحمراء لتلقي الاسعافات الأولية أو الى مستشفى المفرق الحكومي.
وقال مختار السويلمة قاسم الحبيب: المركز الصحي في السويلمة موجود كبناء فقط لم يحقق طموحات أهل المنطقة؛ فما زال تنقصه الكوادر الطبية وسيارة الاسعاف وتكثيف الدوام؛ لأن الكادر الحالي يتواجد 3 أيام في الاسبوع فقط وبدوام صباحي؛ ففي حالات المرض ليلاً نضطر للذهاب الى الحمرا التي تبعد 6 كيلومترات، وخاصة أن هناك شريحة لا تملك السيارات؛ ما يشكل مشقة عليهم.
من جهته قال مدير مديرية صحة المفرق الدكتور هاني عليمات: إن المبنى الكبير لا يعني أن يتغير مسماه الأصلي؛ فهو حسب معايير وزارة الصحة عيادة تُغطى من قبل دكتور لمدة يومين أو ثلاثة في الأسبوع، وهذه المعايير تحدد فيما اذا كان المركز الصحي فرعيا أو شاملا أو أوليا، مؤكداً أن هناك 90 مركزا صحيا في المفرق، والنظام الموجود يطبق على كل المراكز الصحية في المحافظة، ويمكن للأهالي مخاطبة وزارة الصحة لتحويل المركز الصحي السويلمة لأولي؛ فالمديرية ليست صاحبة قرار.
وأضاف عليمات الى أن هناك خطة وعطاء جديدا لأنشاء مبنى كامل ومتكامل في منطقة الحمراء لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المواطنين، وأن الكوادر التي تخصص في المراكز الفرعية في الحمراء هي من ستتواجد في عيادات السويلمة.
بدوره قال مدير مركز صحي الحمراء الدكتور أحمد الشرمان: إن في مركز الحمراء 32 كادرا، كما يوجد فيه مناوبة تتحمل فقط تقديم إسعافات أولية وأبر وتغيير للجراح وخياطة جراح، أما الحالات الطارئة فتُحول لمستشفى المفرق، مشيراً الى أن مركز صحي الحمراء لا يتسع لاستقبال أعداد كبيرة من المرضى وغير مؤهل لذلك.
ويضيف أن المبنى الصحي الجديد في منطقة السويلمة مسجل في مديرية الصحة «مركز صحي فرعي» وهو مؤهل لمناوبات ومنامات للأطباء ومعدات حديثة، الا ان الإشكالية تكمن في عدم وجود كوادر طبية وهذه ما يزيد العبء على الأطباء الموجودين في الحمراء لاستقبال عدد أكبر من المواطنين والمناوبة في عيادات السويلمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :