-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-02-2020 09:51 AM     عدد المشاهدات 373    | عدد التعليقات 0

العواملة: (70 %) نسبة الانجاز للمشاريع في موازنة محافظة البلقاء للعام (2019)

الهاشمية نيوز - قال رئيس مجلس محافظة البلقاء موسى العواملة ان نسبة الانفاق في موازنة البلقاء لعام 2019 والبالغة 22.5 مليون دينار وان نسبة الانجاز بلغت 70 % وهي من اعلى النسب على مستوى الَمحافظة، لافتا ان هناك تصاعد بنسبة الانجاز للانفاق المالي بنسبة 50 %.

وبين العواملة انه لن يكون هناك تنفيذ لمشاريع جديدة على مستوى المحافظة بل استكمال لمشاريع تم البدء بها خلال العامين الماضيين.

وبين العواملة خلال مؤتمر صحفي للحديث عن انجازات المجلس وموازنة عام 2019 ان اقتطاع 60 % من موازنة محافظة البلقاء والبالغة 17.731 مليون دينار وحسب تفسير اللجنة المالية لمجلس النواب جاء من تحويل المبلغ لتنفيذ مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص.

واشار العواملة الى بعض المعيقات التي تعترض عمل مجلس المحافظة والتي من بينها تعدد المرجعيات والتأخر في انجاز المشاريع وعدم توفر قطع اراضي والتأخر في اصدار المستندات المالية بالاضافة الى عدم توفر المخصصات.

وبالنسبة للمشاريع التي تم تنفيذها على مستوى المحافظة واولها مشروع مستشفى السلط الجديد، اوضح انه تم اجراء مناقلات مالية بقيمة 2.150 مليون دينار لتنفيذ شبكة الطرق للمستشفى، منوها بتصريحات وزير الصحه بان الاجهزة والمعدات الطبية ستكون متوفرة حال افتتاح المستشفى.

كما اشار العواملة الى مشروع تطوير وتأهيل محطة وادي شعيب حيث تم طرح العطاء بكلفة 35 مليون دينار وسيتم المباشرة بالعمل قريبا اضافة الى انشاء محطة رفع في وادي الازرق.

مشيرا في الوقت ذاته الى مشروع الطاقة البديلة للمساجد ودور العبادة والكنائس بكلفة 1.200 مليون دينار الذي ساهم في تخفيض فاتورة الطاقة والتي كانت تكلف 70 الف دينار شهريا حيث تم انجاز 40 % عام 2019،لافتا انه سيتم المباشرة بالمرحلة المتبقية خلال العام الحالي لتصبح فاتورة الطاقة لدى مديرية الاوقاف صفر.

اما قطاع التربية والتعليم اوضح العواملة انه تم انشاء 7 مدارس في محافظة البلقاء وهنالك 6 مدارس سيتم المباشرة بالعمل فيها العام الحالي بكلفة 9.5 مليون دينار ورصد مبلغ 1.200 مليون دينار لاضافة غرف صفية وعمل صيانة لعدة مراكز بكلفة مليون دينار.

واشار العواملة الى متابعة تأخير عدد من المشاريع ومنها تنفيذ مشروع المدينة الصناعية المفترض انهائه العام الماضي.

بدوره اوضح رئيس اللجنة المالية في مجلس المحافظة هيثم تادرس بان اللجنه شكلت فريق من اعضائها لزيارة الدوائر الحكومية لمناقشة موازنة كل دائرة على حده من حيث العطاءات التي أحيلت والتي لم تحال ولمعرفة اسباب التأخير لعملية الطرح بهدف التسريع في طرح العطاءات اذ تم استرداد مبلغ 5٫6 مليون دينارحيث تم اعادة توزيعه باعطاء الاولوية لنفس القطاع لغايات سداد ديون المقاولين للاعوام السابقة.

واشـار تـادرس بـان قـطـاعـات الاشـغـال الـعـامـة والـتـربـيـة والتعليم والمياه حصلت على ما نسبته 71٫4 % من اجمالي موازنة عام 2019 اي ما يقارب 16056750 ديناراً، في حين بلغت باقي القطاعات وهي 13 قطاعا 6443250 مليون دينار بما نسبته 8٫6 %.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :