-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-02-2020 10:12 AM     عدد المشاهدات 284    | عدد التعليقات 0

669 الف سائح زاروا جبل نيبو بمادبا العام الماضي

الهاشمية نيوز - شكا بعض اصحاب محال التحف الشرقية في الشارع السياحي بمادبا من ارتفاع اسعار التحف ولوحات الفسيفساء في محال بيع التحف الواقعة على طريق جبل نيبو بشكل لافت مقارنة مع سعر نفس القطعة التي تباع في الشارع السياحي .

واضافوا ان بعض لوحات الفسيفساء التي يتم بيعها في محالهم بمبلغ ما يقارب عشرة دنانير يتم بيعها في بعض المحال الواقعة على طريق جبل نيبو باسعار مضاعفة مرات للسياح مما يساهم بعدم اقبال السياح على الشراء .

وقال عصمت السرياني احد اصحاب محال التحف في الشارع السياحي ان بعض اللوحات مثل خارطة القدس تباع في محله بمبلغ 30 دينار بينما تباع في البازارات الواقعة على طريق جبل نيبو بمبلغ 120 دينار فيما تباع لوحة شجرة الحياة حجم 40 سم في محله بمبلغ 40 دينار وتباع في نفس البازارات بمبلغ 170 دينار بالاضافة الى طاولة الزهر التي يتم بيعها بمبلغ 35 دينار وتباع في نفس المحال بمبلغ 350 دينار والامثلة كثيرة على ذلك .

احد الأدلاء السياحيين المرافقين لاحدى الحافلات السياحية فضل عدم ذكر اسمه قال، ان اسعار التحف ولوحات الفسيفساء بالمحال الواقعة على جانب طريق جبل نيبو مرتفعة جدا مما يساهم بعزوف بعض االسياح عن الشراء .

وقال صاحب شركة جبل نيبو للتحف الشرقية الواقعة على طريق جبل نيبو سمير حداد انه يتم تصنيع معظم التحف الشرقية مثل الموزاييك والفسيفساء والسراميك في نفس المحل كونه يعمل لديه 15 عامل من الذكور والاناث من بينهم ذوي الاعاقة بعد ان تم تدريبهم على العمل ويتقاضون رواتب من 220 الى الف دينار شهريا حسب الخبرة.

واشار الى كلفة الحجر المرتفعة التي يتم استخدامها للتصنيع حيث يكلف الكيلو الواحد من 3 الى 5 دنانير.

واضاف ان مادبا هي ممر وليس مقر للسائح ودعا للعمل على اطالة اقامة السائح للاستفادة منه في التسوق، مشيرا الى ان نسبة الربح من المبيعات بعد المصاريف تصل 10 بالمئة، وشكا من ارتفاع ضريبة المبيعات التي تبلغ 16 بالمئة بالاضافة لارتفاع فاتورة الكهرباء .

وقال صاحب مركز شجرة الحياة على طريق جبل نيبو هاشم الشوبكي ان هناك اقبال على الشراء من قبل السياح من جميع دول العالم، مشيرا الى ان الاسعار في محله سياحية وتختلف عن الاسعار التي يتم بيعها لابناء البلد.

واضاف الشوبكي انه يوجد في مركزه 13 عامل يتقاضى كل عامل مبلغ 350 دينار شهريا، مؤكدا انه يتم بيع القطعة التي تكلف 10 دنانير بمبلغ 50 دينار من اجل تغطية نفقات البازار بسبب ارتفاع الضريبة والكهرباء.

رئيس جمعية التحف الشرقية وصاحب محال لؤلؤة نيبو الواقعة على طريق جبل نيبو ابراهيم الزريقي قال ان الاسعار طبيعية ومعقولة ويعمل لدى محله 30 عامل لتصنيع التحف يتقاضى العامل 350 دينار اغلبهم اردنيين بالاضافة لعمال مصريين.

قال مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني ان عدد محال المتاجر والمشاغل في مادبا يبلغ 53 محل يعمل بها 147 عامل وعاملة .

واضاف الجعنيني انه يجب ان يتم وضع السعر على جميع التحف في المحال وان مراقبة الاسعار من صلاحية وزارة الصناعة والتجارة.

واكد ان عدد السياح الذين زاروا جبل نيبو العام الماضي بلغ 669581 سائح.

من جانبه قال مدير الصناعة والتجارة في مادبا المهندس اسلام مغايرة انه يجب وضع الاسعار على كل قطعة معروضة في هذه المحال ولا علاقة للصناعة والتجارة بالمراقبة على الاسعار وارتفاعها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :