-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-02-2020 09:43 AM     عدد المشاهدات 406    | عدد التعليقات 0

ممثلات السلطة التشريعية يناقشن مسودة الاستراتيجية الوطنية للمرأة

الهاشمية نيوز - أكدّت ممثلات في السلطة التشريعية بشقيها (النواب والأعيان) والقطاع الخاص، ضرورة البحث بشكل مفصّل عن مصير الاستراتيجيات الوطنية السابقة للمرأة في الأردن، فضلا عن البحث في الأسباب التي حالت دون تطبيقها على أرض الواقع لمعالجتها وتلافيها في الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2020-2025 نهوضا بواقعها.
جاء ذلك، في الجلسة النقاشية التي نظّمتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، امس الأربعاء بعمان، حول المسودة الأولى للاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2020-2025، ضمن سلسلة ورشات واجتماعات وطنية لمراجعة المسودة التي تنتهي منها اللجنة، اليوم، بجلسة مخصصة للجهات الممولة والمانحة.
وقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، الدكتور سلمى النمس، خلال عرضها التقديمي لمسودة الاستراتيجية للمشاركات والمشاركين في الجلسة، إن اللجنة تتطلع إلى أن تكون الاستراتيجية خارطة طريق وطنية للنهوض بواقع المرأة الأردنية.
وأضافت أن الجلسة تهدف لأخذ ملاحظات ممثلات وممثلي مجلسي النواب والأعيان والقطاع الخاص على المسودة والتعديلات والمقترحات بشأنها، وتضمينها الاستراتيجية قبل رفعها بصيغتها النهائية لمجلس الوزراء لاعتمادها والتصديق عليها.
النائب في مجلس النواب، المحامية وفاء بني مصطفى، لفتت في الجلسة النقاشية إلى ضرورة التركيز على التمكين الاقتصادي للمرأة الأردنية كأولوية على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات، والتعامل مع أرقام مؤشرات أهداف الاستراتيجية ليس كأرقام صماء، ولكن ضمن سياق تحليلي، يمكّننا من فهم الواقع بشكل موضوعي.
وعن رأيها بمسودة الاستراتيجية، قالت بني مصطفي لـ (بترا)، إن المسودة الأولى للاستراتيجية واعدة ومهمة، وتتطرق إلى مشاكل أساسية وجوهرية، وترسم أهدافا واضحة، مشيرة إلى أن ممثلات «النواب» سيرسلن ملاحظاتهن التفصيلية بشأن المسودة للجنة الوطنية في بحر الأسبوع المقبل، من أجل أن يكون المُخرج النهائي للاستراتيجية مهما وقابلا للتطبيق، بحيث يحقق تغييرات ملموسة لواقع المرأة الأردنية في العام 2025.
بدورها، لفتت العين سوسن المجالي، خلال الجلسة، إلى أهمية إدراج مؤشرات نوعية إلى جانب المؤشرات الكمية (الأرقام) لأهداف الاستراتيجية، مبينة أن المؤشرات الرقمية لوحدها لا تقيس جودة الخدمات المقدمة للناس.
أمّا العين هيفاء النجار فأثنت على مسودة الاستراتيجية وتفهّمها لمستوى تداخل العلاقات الأردنية وتشابكها على مختلف المستويات المؤسسية، والمدنية والأسرية، مؤكدة أهمية تفسير المؤشرات الرقمية ضمن منظور تحليلي، لافتة إلى أهمية أن تأخذ المسودة بعين الاعتبار الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
فيما أكدت ممثلات عن القطاع الخاص أهمية الأهداف التي طرحتها الاستراتيجية، خاصة تلك المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة.(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :