-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 04-02-2020 09:44 AM     عدد المشاهدات 550    | عدد التعليقات 0

الجشع وراء ارتفاع أسعار الخضار والفواكه

الهاشمية نيوز - اشتكى مواطنون من ارتفاع اسعار الخضار والفواكة مشيرين الى وجود تباين في ألاسعار بين العديد من المحلات التجارية والبسطات.
مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ارجع السبب الى بعض تجار التجزئة الذين يستغلون الظروف الجوية بفقدان اصناف محدد من الخضار للقيام برفع الاسعار لتحقيق الربح الفاحش، مشيراً في الوقت ذاته ان الكميات التي ترد الى اسواق الجملة المركزية تزيد عن حاجة السوق المحلي.
وطالب العوران بتفعيل دور الرقابة من قبل مديرية مراقبة الاسواق في وزارة الصناعة والتجارة لان المزارع لا يستغيد بينما المستهلك هو الضحية،داعيا إلى تحديد الاسعار من قبل وزارة الصناعة والتجارة.
وبين مدير السوق المركزي للخضار والفواكه التابع لأمانة عمان أنس محادين ان ارتفاع اسعار الخضار والفواكة في هذا الوقت من العام بسبب الاحوال الجوية،مشيرا الى ان تفاوت الأسعار بين المركزي والسوق المحلي سببه «عدم وجود قواعد للأسعار إضافة لوجود تكاليف تشغيلية عالية على تجار التجزئة، إضافة لتكلفة النقل».
واوضح ان هناك تفاوتاً في الأسعار بين أسواق التجزئة والسوق المركزي ووزارة الصناعة هي صاحبة الاختصاص والتي تقرر إن كان هنالك تلاعب أم لا في الأسعار».
ولفت محادين إلى أن الأسعار تتفاوت في السوق المركزي بحسب العرض والطلب وجودة المنتج، منوها إلى أن الأسعار تعكس سعر الأغلب، بمعنى قد يكون هنالك أسعار أعلى لذات الصنف بحسب الجودة.
وعبر مواطنون عن استيائهم من ارتفاع الأسعار في وقت تباينت تبريرات وتفسيرات الباعة وأصحاب المحال حول الأسباب، حيث عزاها بعضهم إلى المواسم والعوامل المناخية، فيما رأى آخرون أنه بسبب «جشع التجار الذين يتحكمون بالأسعار على مزاجهم في ظل غياب الرقابة».

وقالوا ان «أصحاب المحال وبسطات البيع في وسط البلد معظمهم من الوافدين الذين أصبحوا يتحكمون بأسعار البيع ويوحدونها على ارتفاع»، معتبرا أن هذه الأسعار «مبالغ بها ومتفق عليها بين هؤلاء الباعة خاصة أن معظم المحال والبسطات في الأسواق تم تأجيرها على سبيل الضمان لوافدين وبأجرة مرتفعة، على حساب المستهلك الذي يقع ضحية بين هذا وذاك».
وعزوا «ارتفاع أسعار الخضار والفواكه لتجار الجملة والمفرق الذين يرفعونها كما يحلو لهم في ظل انعدام الرقابة وعدم تدخل الجهات الرسمية المعنية».
وقالوا إنه مع أن الموسم الشتوي كان يبشر بالخير نتيجة كمية الأمطار التي أثرت بشكل إيجابي على المزروعات وزيادة كميات الإنتاج، «إلا أن الأسعار ما تزال في ارتفاع مستمر، الأمر الذي يتوجب تشديد الرقابة على الأسعار ومتابعتها».
وبين صاحب محل خضار أن سبب ارتفاع أسعار الخضار مؤخرا «يعود إلى الاحوال الجوية وإنخفاض دراجات الحرارة، إضافة إلى الفجوة بين سوق الخضار المركزي وأسواق المفرق».
وأشار إلى أن هناك «تباينا كبيرا في أسعار أنواع من الخضار والفواكه بين أسواق عمان وأسواق المحافظات».
من جهتها قالت وزارة الزراعة إن أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلي «ضمن معدلاتها السنوية»، نافية أن يكون هناك «ارتفاع مبالغ فيه لبعض الأصناف، أو أن تكون الأسعار أعلى من معدلاتها العامة».
وأكدت أن دراسات دائرة الإحصاءات العامة تشير إلى أن «أسعار الخضار والفواكه للعام الحالي أقل من العام الماضي»، لكنها عزت ارتفاع أسعار البندورة والبطاطا والبصل إلى عدة أسباب. وأشارت إلى أنها «سمحت بإدخال كميات من البصل للسوق المحلي ما ادى إلى انخفاض أسعاره، في حين عزت ارتفاع سعر البندورة إلى الانتقال من عروة إلى عروة، ومن المتوقع أن تنخفض أسعارها خلال أسبوعين».

وفيما يتعلق بأسعار البطاطا أوضحت الوزارة أن «سعر الكيلو الواحد في السوق المركزي يتراوح بين 40 – 55 قرشا»، مشيرة إلى أن «بعض تجار التجزئة يضعون هامشا ربحيا كبيرا».

وبلغت اسعار الخضار امس كالاتي «بندورة 40 قرش، خيار 75 قرش، كوسا 75 قرش، بطاطا 50 قرش، بصل 65 قرش اسود عجمي رفيع 75 قرش، ليمون 100»



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :