-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-01-2020 09:30 AM     عدد المشاهدات 310    | عدد التعليقات 0

منظمة كير العالمية في الأردن تطلق التقرير السنوي

الهاشمية نيوز - اطلقت منظمة كير العالمية في الأردن اليوم الأحد، دراستها السنوية حول التحديات التي تواجه اللاجئين السوريين وغير السوريين والمجتمعات المضيفة واستراتيجيات التكيف تحت عنوان" تسع سنوات في المنفى غرس الأمل والحلول المستدامة".

وبحسب الدراسة التي اطلقت بحضور السفير الأسترالي في المملكة مايلز ارميتاج، واجه اللاجئون السوريون وغير السوريين الذين يعيشون في الأردن انخفاضاً في المساعدات الإنسانية ما أدى إلى زيادة ديونهم.

وخلصت الدراسة عام 2019 أن نسبة الرجال والنساء السوريين الذين شاركوا في سوق العمل عام 2019، مقارنة مع السنوات السابقة بلغت 74 بالمئة من الرجال السوريين و 26 بالمئة من النساء السوريات.

وقال المدير العام لمنظمة كير العالمية في الأردن عمار أبو زياد: إن الأزمة السورية دفعت المزيد من النساء إلى تولي أدوار الذكور التقليدية وأجبرتهن على دخول سوق العمل، مطالبا بتمكينهن ودعمهن خلال انتقالهم إلى هذه الأدوار الجديدة.

وذكر بعض التحديات التي تواجه اللاجئين، منها التعليم الابتدائي لا يزال يمثل تحديًا لجميع الفئات على الرغم من ان المزيد من الأطفال السوريين من سن الدراسة التحقوا في المدارس هذا العام، مشيرا الى ان ثلث الأطفال السوريين اللاجئين في الأردن لا يزالون غير مسجلين في أي نظام تعليمي رسمي أو غير رسمي.

واظهرت احصائية الدراسة أن 29 بالمئة من السوريين الذين استجابوا لهذه الدراسة أن القيود المالية وخاصة النقل هي السبب الرئيس وراء عدم وجود طفل واحد أو أكثر من أطفالهم في المدارس، بينما أفاد 21 بالمئة أنه يجب على الأطفال العمل للمساعدة في إعالة الأسرة. واظهرت الدراسة زيادة عدد الأطفال العراقيين خارج المدارس بنسبة 44 بالمئة عام 2019، مقارنة مع 18 بالمئة عام 2018، وأن اللاجئين العراقيين من أعلى إجمالي نسبة من الأطفال المتسربين من المدارس بين جميع من شملهم الاستطلاع. يذكر ان جمع بيانات الدراسة كانت في منتصف عام 2019، من خلال منهجية مختلطة تتبع الاحتياجات الأساسية وسبل التعامل مع الاوضاع للاجئين السوريين واللاجئين غير السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة.

واستند بحث الدراسة على أكثر من 2000 مستفيد من برامج كير، 1286 لاجئا سوريا و347 لاجئا عراقيا وجنسيات أخرى و447 مواطنا أردنيا ويعيش جميعهم في جيوب الفقر في عمان واربد والمفرق والزرقاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :