-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-01-2020 10:10 AM     عدد المشاهدات 303    | عدد التعليقات 0

تراجع مستوردات المملكة من الألبسة 22 % العام الماضي

الهاشمية نيوز - اكد ممثل قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي تراجع حجم استيراد الالبسة للعام الماضي بنسبة حوالي 22 % مقارنة بعام 2018، مشيرا ان مستوردات المملكة من الالبسة للعام الماضي كانت حول 210 مليون دينار في حين بلغت عام 2018 ما يقارب 265 مليون دينار .
واضاف القواسمي في تصريح ان العام الماضي سجل تراجعا في بيوعات التجار بنسب كبيرة واصفا حركة السوق بالضعيفة، مشيرا ان نشاط السوق اقتصر على مناسبات معينة مثل آخر اسبوع في شهر رمضان ويوم عرفه ويوم الجمعة البيضاء واخر ايام السنة «فترة أعياد الميلاد».
وقال انه و رغم تحسن مبيعات التجار في تلك الأيام إلا أنها لم تصل لمستوياتها المطلوبة مقارنة بالاعوام السابقة، لافتا ان حركة المبيعات كانت جزئية وتكاد لا تلبي طموحات كثير من التجار والالتزامات المترتبة عليهم في ظل الظروف الراهنة.
وبين أن هبوط وتراجع بيوعات التجار والمستوردات مرده إلى ضعف القوة الشرائية ونقص السيولة النقدية بأيدي المواطنين ووجود أولويات أخرى عليهم بحيث أصبح الاهتمام بتأمين الملابس امر ثانوي وليس اساسي لكثير من الأسر، بالإضافة إلى زيادة الكلف على التجار من رسوم وضرائب وجمارك ومتطلبات الكهرباء واجور المحال والعمال وكل ذلك إثر سلبا على القطاع في ضوء تلك التحديات.
وقال ان ارتفاع الضرائب والرسوم المفروضة على القطاع حدة من قدرته على المنافسة كما أثرت سلبا على التسوق السياحي مقارنة بدول الجوار وخاصة تركيا والتي تعفي القطاع من رسوم الضرائب والجمارك، مشيرا إلى ضرورة وضع حلول مشتركة مع الحكومة للخروج من حالة التراجع غير المسبوقة والتي تعصف بالقطاع منذ عدة سنوات.
وأوضح ان نسب الضرائب والجمارك المفروضة على الَقطاع تصل لحوالي 48 % وهي الاعلى عربيا، لافتا ان كثير من التجار لجاوا الى وضع تنزيلات وعروض على الاسعار على حساب هوامشهم الربحية وحتى لا يتم تدوير بضائعهم للسنوات المقبلة وما يرتبه عليهم ذلك من كلف إضافية.
وقال إن عدد المحال في القطاع تقدر بحوالي 11 آلاف محل يعمل فيها حوالي 55 الف عامل منهم حوالي 96 % عمالة محلية، كما أن معدل قيمة الإيجار في سوق العقار تصل لحوالي مليار دينار «بدل اجور محال»، كما أن متوسط الرواتب السنوية للعاملين لا تقل عن 390 مليون دينار، مشيرا ان هذا القطاع ذات قيمة مضافة للخزينة وللاقتصاد الوطني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :