-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-12-2019 09:47 AM     عدد المشاهدات 338    | عدد التعليقات 0

بدء أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي الأردني

الهاشمية نيوز - افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأسبق الدكتور خالد الشريدة، نيابة عن دولة رئيس الوزارء الأسبق الدكتور معروف البخيت امس أعمال الإجتماع الرابع للجنة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي الأردني، وذلك لمتابعة مستجدات البرنامج النووي الأردني.
واكد الشريدة في كلمة الافتتاح على تقدم سير العمل في البرنامج النووي الأردني والذي يشمل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، ومشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم، وتطوير الموارد البشرية والمركزالدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط‏ (السيسامي).
وقدم رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إيجازاً حول أهم مستجدات العمل بالبرنامج النووي الأردني ومشاريع الهيئة القائمة حالياً.
واشار طوقان الى الانجازات الملموسة التي تحققت على ارض الواقع من خلال حصول المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريبقد على رخصة تشغيل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في العام 2017، وعلى الموافقات والتراخيص الدوائية اللازمة من مؤسسة الغذاء والدواء لانتاج نظير اليود (131) المشع والذي يتم توزيعه على (15) مستشفى ومركزا طبّيا أردنيا بالإضافة الى انتاج نظير الايريديوم (Ir-192)للاستخدامات الصناعية.
ويعمل المفاعل مستقبلا على انتاج نظائر مشعة كالهولميوم (Ho-166 )واللوتيشيوم(Lu-177 )للاستخدامات الطبية، وتجد الاشارة الى أنه يعمل في المفاعل حالياً ما يزيد عن 120 مهندسا وفنّيا أردنيا.
أما فيما يتعلق بمشروع محطة الطاقة النووية الأردنية فقد أكد الدكتور طوقانأن الهيئة تواصل من خلال القنوات الرسمية التفاوض مع جهات دولية مزودة للتكنولوجيا النووية المتطورة من الجيل الرابع للمفاعلات النووية، لبناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء من خلال المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :