-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-12-2019 10:13 AM     عدد المشاهدات 427    | عدد التعليقات 0

الطباع يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وجنوب أفريقيا

الهاشمية نيوز - إستقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع ، سفير جنوب أفريقيا لدى المملكة إبراهيم محمد سالي في مقر الجمعية امس ، وذلك في سبيل تعزيز وتقوية آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.وأكد الطباع خلال اللقاء أن السوق الأفريقي يشكل أهمية تجارية كبيرة، ودائماً ما نطمح إلى زيادة نفاذ الصادرات الأردنية إلى السوق الأفريقي وذلك من خلال الإستفادة من الإتفاقيات الموقعة بين جنوب أفريقيا وباقي دول العالم خاصة إتفاقية الكوميسا، مشدداً على أهمية التعاون في سبيل إيجاد آليات لتفعيل وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. داعياً القطاع الخاص من مختلف القطاعات في جنوب أفريقيا لزيارة الأردن والإطلاع على الفرص والمزايا الاستثمارية والحوافز التي تمنحها المناطق الحرة والتنموية والتي يمتاز الأردن بتنوعها.بدوره، أكد سفير جنوب افريقيا أن العلاقات بين البلدين قد شهدت تطوراً في المجالات الاقتصادية، مشدداً على أهمية العلاقات الأردنية الأفريقية، حيث أن هناك علاقات دبلوماسية مميزة تجمع البلدين منذ عام 1994، مشيراً إلى أن جنوب أفريقيا تتمتع بموقع إستراتيجي غني بالموارد الطبيعية ويشكل بوابة الدخول لدول مجموعة التنمية لجنوب أفريقيا. لافتاً إلى أن السوق الأفريقي سوق متنوع يضم عدد من المجموعات الدولية منها الاتحاد الأفريقي ومجموعة الدول الأكثر نمواً في العالم ومجموعة العشرين. كما وأكد سعادة السفير على أن جميع دول العالم تنظر إلى الأردن كمثال يُحتذى به في الإستقرار السياسي والأمن والأمان بالإضافة إلى موقعه الإستراتيجي.
وأشار إلى توفر حركة الشحن من العقبة إلى جنوب أفريقيا الأمر الذي سيساهم في تسهييل وزيادة حجم التبادل التجاري، لافتاً إلى أن مستوردات جنوب أفريقيا من الأردن من الفوسفات والبوتاس تتجاوز 22 مليون دولار وهو سوق هام بالنسبة لجنوب أفريقيا.
وقال الطباع أن هناك إتفاقية تعاون بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة تجارة جنوب أفريقيا(SACOB). تم توقيعها بتاريخ 25/11/1998، في ساندتون-جنوب أفريقيا. وذلك في سبيل تعزيز العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين، حيث ركزت الإتفاقية على تحفيز مجالات التعاون الاستثماري خاصة في المجال السياحي وتبادل التكنولوجيا والمعرفة. مؤكداً على أهمية تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الجمعية وإحدى الفعاليات الاقتصادية الممثلة للقطاع الخاص لجنوب أفريقيا وذلك لتعميق العلاقات الاقتصادية وتأسيس شراكات حقيقية بين القطاع الخاص من كلا البلدين.
كما أشار الطباع إلى أن حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين ما تزال دون مستوى الطموحات حيث بلغ حجم استثمارات جمهورية جنوب أفريقيا في الأردن ما يقارب 10ملايين دولار. لافتاً إلى وجود إمكانية لزيادة حجم السياحة والتعاون السياحي بين البلدين. بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتوفرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تعتبر الأردن رائدة في هذا القطاع الهام، و قطاع المقاولات الذي يعد قطاع واعد يتيح إمكانية قيام مشاريع واعدة.
يشار الى أن التبادل التجاري بين الأردن وجنوب أفريقيا قد بلغ في نهاية عام 2018 ما قيمته 60.9 مليون دولار، حيث شكلت الصادرات الأردنية منها ما يقارب 26.6 مليون دولار، تركزت في الأسمدة و المنتجات الصيدلانية، في حين بلغت المستوردات الأردنية ما قيمته 34.3 مليون دولار، تركزت في اللحوم والوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :