-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-11-2019 10:06 AM     عدد المشاهدات 450    | عدد التعليقات 0

إربد: مرضى السرطان بانتظار افتتاح مركز العلاج بالأشعة في مستشفى (المؤسس)

الهاشمية نيوز - رحلة علاج طويلة وسفر وعناء ومشقة يواجهها مرضى السرطان في محافظات الشمال الاربعة للتوجه لمركز الحسين للسرطان للعلاج بالاشعة حيث ينتظر المرضى بفارغ الصبر انهاء وانجاز مركز العلاج بالاشعة في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي المتوقع افتتاحه في شهر شباط العام القادم.
وطالب مرضى سرطان ضرورة بذل كل الجهود والاسراع في تجهيز مركز الاشعة الذي ما يزال العمل جاريا لانهائه منذ سنوات مشيرين الى ان معاناتهم تتضاعف اثناء التنقل للعاصمة لاستكمال العلاج بالاشعة.
نظر المريض ( م ج م ) من غرفته في الطابق الخامس في مستشفى الملك المؤسس في محافظة اربد المطلة على مركز العلاج بالاشعة وسأل طبيبه الذي وجهه لاستكمال العلاج بالاشعة في احد مستشفيات العاصمة عمان : «لماذا لا استكمل العلاج في هذا المركز في المستشفى الذي بدأت فيه رحلة العلاج وهو لا يبعد عن غرفتي سوى بضعة امتار.
ويتابع المريض في حديثه «للدستور» بأسى وحرقة وحشرجة : في عمري وانا على اعتاب الثمانين وبسبب خصوصية مرض السرطان الذي اعانيه فإنني لا اقوى على السفر للحصول على 25 جلسة علاج بالاشعة وجلسات مدعمه تصل الى 15 ناهيك عن الكلفة المالية لهذه الرحلة يوميا لمدة ليست قصيرة وهي كلفة لا يقدر على تحملها غالبية المرضى وهم من الفقراء.
احرج الطبيب المعالج الذي يعرف تماما حجم الالم الذي يرزح تحت نيره المريض وبتعاطف شديد رد على مريضه « المركز لم يباشر حتى اللحظة في استقبال الحالات المرضية التي تحتاج استكمال العلاج بالاشعة».
يقول مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو في حديثه « للدستور» ان جميع مرضى السرطان الذين يتعالجون في المستشفى ويحتاجون لاستكمال العلاج بالاشعة يتم تحويلهم لمركز الحسين للسرطان لعدم توافره حاليا في المستشفى.
وزاد ان صندوق الاستثمار السعودي تبرع مشكورا لانشاء مركز العلاج بالاشعة في المستشفى بقيمة 9.5 مليون دينار وهو الان بمراحله النهائية ومن المتوقع انجازه وافتتاحه بشهر شباط العام المقبل.
واضاف انه يجري العمل حاليا على تركيب جهازين للعلاج بالاشعة من ضمن المنحة السعودية بحيث تستقبل الف مريض سنويا ومن اجل استيعاب اعداد اضافية فقد جرى تاسيس البنية التحتية لاستيعاب جهازين اخرين بحيث نستطيع استقبال 3 الاف مريض سنويا اذ يتطلب ذلك شراء جهازين اضافيين وان هذا الامر مرهون وفقا لاعداد المرضى ومدى الحاجة لها مستقبلا ، مبينا ان المرحلة الاولى ستكون بتشغيل جهازين.
واشار الى ان 60 ـ 70 % من مرضى السرطان يحتاجون للعلاج بالاشعة خاصة عندما يكون المرض بمراحل متقدمة ويتطلب الانتظام بالعلاج لشهر كامل بواقع خمسة جلسات بالاسبوع وتصل احيانا ل 40 جلسة وكثير من المرضى يتحملون معاناة العلاج بعمان من ناحية الجهد والمواصلات والكلف واستئجار الشقق لاستكمال علاجهم.
واكد الدكتور الغزو ان افتتاح مركز العلاج بالاشعة لمرضى السرطان في المستشفى خلال الفترة المقبلة يشكل نقلة نوعية مميزة ورائدة عبر تامين العلاج للمرضى باحدث الاجهزة الطبية المتطورة وبنفس طرق العلاج المتبعة بمركز الحسين للسرطان الامر الذي سيخدم المرضى ويسهل عليهم ويخفف من معاناتهم والامهم.
ولفت الدكتور الغزو ان المستشفى باشر بتعيين الكوادر المؤهلة والمدربة للعمل في المركز حيث تم تعيين 4 فيزيائيين متخصصين في علاج الاشعة ويجري العمل لاستكمال تعيين بقية الكوادر الفنية اللازمة بحيث يكون جاهزا لمباشرة علاج المرضى في شهر شباط المقبل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :