-

اقتصاد

تاريخ النشر - 21-11-2019 10:19 AM     عدد المشاهدات 311    | عدد التعليقات 0

دراسة تخفيض رسوم البضائع والترانزيت بالعقبة

الهاشمية نيوز - أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت جاهزية موانئ العقبة لاستقبال البضائع العراقية (الترانزيت) والدول المجاورة بفضل الحوافز الاضافية التي أقرتها السلطة بتخفيض رسوم المناولة والرسوم الجمركية بنسبة 75 بالمئة.
وقال بخيت في تصريح صحفي امس إن السلطة تعكف حاليا على دراسة تخفيض رسوم البضائع والترانزيت للتخفيف على شركات النقل والتخليص، متوقعا ان يرتفع حجم المناولة خلال الفترة المقبلة مع بدء استيراد التجار العراقيين بضائعهم عبر موانئ العقبة التي تمتلك التكنولوجيا المتقدمة والآليات والقوى العاملة الجاهزة لاستيعاب الزيادة في حجم المناولة.
واشار إلى أن العراق شريك استراتيجي مع الاردن في جميع المجالات، وان الزيارات المتبادلة بين الدولتين وإعادة فتح الحدود أخيراً تعطيان دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع التجاري الخاص بينهما، وان شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ المشغلة للميناء الرئيس تعمل على مدى 24 ساعة وبمعدل 7 أيام بالأسبوع والميناء مخصص لتفريغ حمولات البواخر من الحبوب والحديد والرخام فضلا عن استقبال سفن «رورو» المحملة بالسيارات للمنطقة الحرة.
وأكد أن هناك خططا حالية ومستقبلية ستتخذها الشركة لضمان زيادة سرعة المناولة وأمان البضائع، وان حركة المناولة عبر الميناء تشهد زيادة ملحوظة خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتشكل منظومة الموانئ الأردنية نقطة جذب مهمة وعاملا رئيسا لتدفق البضائع والسلع الى الجانب العراقي، لا سيما اعتماد السوق العراقية على موانئ الأردن لتأمين وارداته من دول أميركا وشمال أفريقيا.
وتتميز الموانئ الأردنية بجاهزية عالية ونقطة انطلاق للجهود كافة الموجهة لإعادة الإعمار في المنطقة، في ظل توافر الخبرات والكفاءات والنظام الاستثماري الفريد في المنطقة، بإجراءات مبسطة لتسجيل وترخيص الأنشطة الاقتصادية المختلفة، بحسب بخيت.
وأشار بخيت، إلى أن نسبة الاستهداف كانت خلال الأشهر الماضية 50 % الى 60 % وصلت حاليا الى 14 %، موضحا أنه وقبل نهاية هذا العام لن تتجاوز نسبة الاستهداف 5 %.
ولفت الى أن شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ المشغلة للميناء الرئيسي تعمل على مدى 24 ساعة وبمعدل 7 أيام بالأسبوع، والميناء مخصص لتفريغ حمولات البواخر من الحبوب والحديد والرخام، فضلا عن استقبال سفن «رورو» المحملة بالسيارات للمنطقة الحرة.
وأشار بخيت إلى أن الميناء الجديد يضم 3 موانئ للطاقة، وهي ميناء النفط وميناء سمو الشيخ صباح للغاز الطبيعي وميناء للغاز المسال، إضافة إلى الميناء الصناعي المخصص لتصدير الفوسفات والأمونيا والكبريت، لافتا الى وجود خطط لتطوير محطة الركاب، من أجل استيعاب حركة الركاب والسياحة المتزايدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :