-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-11-2019 09:56 AM     عدد المشاهدات 357    | عدد التعليقات 0

العموش : إنجاز وتسليم 5 آلاف جواز سفر للمقدسيين عبر المحكمة الشرعية في القدس

الهاشمية نيوز - اكد مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فهد العموش ان تفويض المحكمة الشرعية بالقدس الشريف قبول معاملات تجديد جوازات السفر للمقدسين سواء أكانت دائمة ام مؤقته، وتخفيض رسوم اصدار وتجديد جوازات السفر للمقدسين (ومساواتهم بالاردنين) ياتي انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية الداعية دوما للتخفيف عن المقدسيين ودعم صمودهم وحماية للهوية العربية لمدينة القدس.
وبين العموش لـ «الدستور» ان للمقدسيين خيار تقديم معاملاتهم وتجديد جوازات سفرهم اما بالحضور لدائرة الاحوال المدنية والجوازات او تقديمها من خلال المحكمة الشرعية بالقدس الشريف، مشيرا الى ان المحكمة الشرعية في القدس تستقبل طلبات جوازات السفر للمقدسيين مرفقا بها كافة الاوراق الثبوتية المطلوبة ووفقا للاجراءات القانونية المتبعة في الدائرة حيث تقوم شركة البريد الاردني باستلام تلك الطلبات بالتنسيق مع شركائها لايصالها لدائرة الاحوال المدنية والجوازات، ومن ثم اصدار وطباعة جوازات سفرالمقدسيين واعادة تسليمها لشركة البريد الاردني حسب الاصول تمهيدا لتسليمها لاصحابها في القدس.
وبين العموش ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات بالتعاون مع شركائها تسعى دائما نحو تطوير الخدمة وتسهيلها على المقدسين مشيرا الا ان عدد جوازات السفر التي تم اصدارها وتسليمها للمقدسين بلغ 5000 جواز سفر .
واشاد العموش بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل شركة البريد الاردني ودائرة قاضي القضاة والمحكمة الشرعية في القدس الشريف التي تسعى دائما للتخفيف عن المقدسين والتسهيل عليهم.
عبد الله خليل 47 عاماً من القدس والذي خرج مبتسما من مقر المحكمة الشرعية الاردنية في حي واد الجوز، قال هذه المرة الأولى التي يتمكن خلالها من تقديم معاملة تجديد جواز السفر له ولزوجته ، بدون حاجة للتوجه الى عمان من اجل إتمام المعاملة في دائرة الجوازات حيث كان يعاني سابقا في كل مرة يجدد فيها جواز سفره .
واضاف انهم قالوا له ستصلك خلال أيام رسالة على هاتفك الخلوي لاستلام جواز سفرك مؤكدين له ان هذه الخدمة جديدة وسريعة .
وعبر خليل عن شكره لجلالة الملك عبد الله الثاني على هذه المكرمة الملكية بالتخفيف عن المقدسين في موضوع تجديد جوازات سفرهم .
وكان اكثر من عشرة اشخاص ينتظرون انهاء المعاملة في المحكمة للاستفادة من الخدمة التي تعتبر فريدة من نوعها، حيث اعرب جميعهم عن امتنانهم للاردن الذي يعمل كل ما باستطاعته للتخفيف من معاناة المقدسيين الذي يعانون كل يوم بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي حولت حياتهم جحيما في المدينة المقدسة .
وعن هذه الخدمة الجديدة التي استفاد منها الاف المقدسيبن خلال فترة قليلة قال الدكتور القاضي واصف البكري القائم باعمال قاضي القضاة في القدس، انه تم اطلاق خدمة تجديد جوازات سفر المقدسيين عن طريق المحكمة الشرعية بواسطة البريد الأردني ، وبما ان البريد الأردني لا يوجد له أي تمثيل في فلسطين ولهذا تم الاتفاق مع شركة واصل الفلسطيني لتقوم بهذه المهمة .
واكد ان هذه الخدمة تم اطلاقها بناء على المكرمة الملكية والتي كانت ذات شقين، الشق الأول كان تخفيض رسوم تجديد جوازات السفر للمقدسيين من مئتي دينار الى خمسين دينارا، ويعامل المقدسي بهذا الخصوص معاملة الأردني سواء بسواء في كل ما يتعلق بالرسوم وبدل الفاقد والتصحيح ،وكل ما هو مطبق على الأردني الذي يحمل الرقم الوطني يطبق على المقدسي رغم انه لا يحمل الرقم الوطني الأردني ،وذلك بهدف تثبيت صمودهم ورباطهم والمحافظة على الهوية العربية الإسلامية للقدس الشريف ... اما الشق الثاني فكان بتيسير أمور الإجراءات الخاصة بتجديد جوازات السفر بعد ان تم عقد اتفاقية بين دائرة الأحوال المدنية والجوازات مع البريد الأردني بالتنسيق مع دائرة المحكمة الشرعية في القدس، ومن ثم اتفاقية أخرى بين البريد الأردني وشركة واصل، وبالتالي اصبح من صلاحيات المحكمة الشرعية تنظيم معاملات جوازات السفر للمقدسيين، وتجهيزها بالكامل ومن ثم تقوم بايصال هذه الجوازات من خلال « واصل « التي تقوم بأخذ هذه الجوازات عبر إجراءات معينة وتقنية خاصة تمكن المواطن متابعة معاملته عن طريق الموقع الالكتروني لشركة واصل، وتذهب المعاملة الى عمان مقابل خمسين دينارا، حيث يتم تجديد الجواز واعادته للمحكمة الشرعية التي تقوم بتسليم الجواز لصاحبه خلال أيام معدودة .
هذه الخدمة تقبلها المقدسيون بفرح شديد، حيث عبروا خلال زيارتهم الى مقر قاضي القضاة والى المحكمة عن تقديرهم للمكرمة الملكية والتي ساهمت بالتخفيف من المعاناة وتكاليف السفر والعودة والانتظار والازدحام في الجسر وخاصة في موسم الصيف.
واكدوا ان القدس كانت وما زالت في قلب جلالة الملك صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وبالتالي فان جلالته لن يتردد بتقديم كل ما من شانه التخفيف عن المقدسيين ودعم صمودهم ورباطهم، وفي المحافل الدولية فانه لا يألو جهدا في الدفاع عن القضية الفلسطينية وعن القدس.
وكان تم اطلاق الخدمة في السادس من شهر اب الماضي، حيث تم حتى الان انجاز نحو 5000 جواز سفر تم تسليمها لاصحابها، اما الفئة المستهدفة فهي كل المقدسيين والذين يزيد عددهم عن 400 الف مقدسي .
وقدم المراجعون الشكر لدائرة الأحوال المدينة والجوازات على التسهيلات التي تقدمها للمقدسيين، وفي اطار التخفيف على المقدسيين تم السماح بتقديم معاملات استصدار جوازات سفر لأول مرة لمن هم دون السادسة عشرة عاما مما خفف على العائلات التي ترغب باستصدار جواز سفر لابنائها، ما وسع شريحة المستفيدين من هذه الخدمة، وهناك دراسات في دائرة الجوازات من اجل توسيع شريحة المستفيدين في القدس إضافة الى خدمات أخرى غير جوازات السفر.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :