-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-11-2019 09:32 AM     عدد المشاهدات 300    | عدد التعليقات 0

الشحاحدة يلتقي لجنة زراعة جرش وخطة للنهوض بالقطاع الزراعي

الهاشمية نيوز - التقى وزير الزراعة الدكتور ابراهيم الشحاحدة اليوم في مكتبه رئيس واعضاء لجنة الزراعة في مجلس محافظة جرش هدف الى النهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة من خلال حزمة مشاريع تنموية وسبل المحافظة على الثروة الحرجية فيها والعمل على تعظيم الدور التشاركي الفاعل ما بين الوزارة والمجلس .

واكد الوزير ان الوزارة بصدد اطلاق مشاريع تنموية تشمل محافظتي جرش وعجلون لما للمحافظتين من خصوصية في القطاع الزراعي المتنوع والغابات التي تشكل بساطا اخضرا فيهما ومن ذلك مشروع التصنيع الغذائي اضافة الى اقامة سوق خاص بمنتجات الشمال ليشكل انطلاقة تسويقية لتلك المنتجات .

واشار الوزير الى العمل التشاركي مع مجالس المحافظات داعيا الى ايلاء هذا القطاع الاهمية الذي يستحق من خلال موازنة المحافظة لافتا الى ان الوزارة تنتظر ايضا من جرش مشاريع قابلة للتنفيذ من شانها خدمة القطاع الزراعي والمزارعين مؤكدا سعي الوزارة الى حماية المزارع والعمل الجاد للوصول الى الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية باعتبار ان الزراعة هي امن وطني اجتماعي وقيمة لا سلعة , مشددا على اهمية ان تكون هناك حاضنة اجتماعية لهذا القطاع الحيوي والهام وكيف نؤسس لثقافة حماية الغابات .

واوضع الوزير ان لدى الوزارة خطة متكاملة وشاملة لحماية الغابات والمزارعين مؤكدا في الوقت نفسه على الانفتاح على الجميع والعمل بتشاركية كاملة مع كافة المؤسسات الراغبة بتبني فكرة تسمية بعض الغابات باسمها وفق اتفاقيات معها تقوم بموجبها بالمحافظة على تلك الغابات وحمايتها وسلامة بيئتها وقال اننا نتطلع كوزارة الى اهالي جرش لاعداد وثيقة شرف للمحافظة على هذه الثروة الوطنية .

واثنى الوزير على اداء ادارة مديرية زراعة جرش وما تقوم به من دور توعوي تثقيفي في كافة المجالات التي تخص القطاع وتبني الافكار الزراعية المعتمدة على العلم والمعرفة لافتا الى ان هناك مجالات واسعة للعمل في هذا القطاع بدءا من اعمال تقليم الاشجار والاستفادة منها ومرورا بالمشاريع التصنيعية للانتاج الزراعي بشقية النباتي والحيواني والتي من شانها ان تولد مزيدا من فصل العمل .

واشار الوزير الشحاحدة الى ان اغلب الحرائق التي وقعت صيف هاذا العام والعام الماضي كانت نتيجة امتداد لحرائق وقعت من اراض مملوكة وفي كثير من حوادث الحرائق تم وأدها قبل ان تنتشر مستذكرا حريق ثغرة عصفور والذي تم التوافق على انشاء مركز خاص بهذه المنطقة للدفاع المدني لتكون سرعة الاستجابة كبيرة حال نشوب حريق لا قدر الله ، اضافة الى التعاون التام ما بين الوزارة ومركز ادارة الازمات بحيث تشارك طائرات من السلاح الجو الملكي في عمليات الاطفاء وقد تم ذلك في غير موقع .

واستعرض رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة جرش المهندس شبلي الحوامدة ابرز محاور اللقاء والطلبات التي يمكن التعاون ما بين المجلس والوزارة لتنفيذها وفي مقدمتها وضع خطة للمحافظة على الغابات والحراج في المحافظة من خلال مشاريع تشغيلية تستهدف الشباب العاطلين عن العمل وفق الية يتم تحديدها لهذا العمل اضافة الى تزويد ابراج المراقبة بكاميرات بهدف الحد من حالات التعدي التي تشهدها بعض المواقع في الغابات الحرجية لا سيما المعمرة منها .

كما طالب رئيس اللجنة بعدد من عيادات البيطرة المتنقلة لحاجة المزراعين ومساعدتهم في الحفاظ على ثروتهم الحيوانية اضافة الى تمكين المؤسسات من تسمية بعض الغابات باسمائها بهدف رعايتها وحماية بيئتها وبحيث تكون مراكز لاصطياف المتنزهين من خلال رعاية تلك المؤسسات الراغبة بهذا العمل بها .

ودعا رئيس اللجنة الى تبني مشاريع تشغيلية للشباب في قطاع الزراعة بجميع اقسامه باعتبار ان هذا القطاع يشكل ميزة لمحافظة جرش .

وطالب عضو اللجنة محمد عباس البرماوي بخطة طوارئ للمحافظة على غابات محافظة جرش تاخذ بعين الاعتبار تقسيم المحافظة الى خمس قطاعات بحيث يتم انشاء مركز خاص باطفاء الحرائق في كل مركز ودعا عضو اللجنة الدكتور احمد العياصرة الى اهمية فتح المزيد من طرق خطوط النار في الغابات لتسهيل وصول الاطفائيات في حال نشوب الحرائق فيما ركز عضو اللجنة احمد هاشم الشبلي على مطالبة الوزارة بالمشاريع التشغيلية للشباب والهادفة الى المحافظة على بيئة مواقع الاصطياف والغابات وديمومة نظافتها .

وحضر اللقاء عدد من كبار موظفي وزارة الزراعة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :