-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-11-2019 09:44 AM     عدد المشاهدات 324    | عدد التعليقات 0

ابو فارس : المستقلة للانتخاب احدى ثمرات الإصـــلاح السياســــي

الهاشمية نيوز - استعرض الدكتور زهير ابو فارس نائب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب نشأة الهيئة وادارتها للعمليات الانتخابية المختلفة وانها احدى ثمرات الاصلاح السياسي التي تندرج تحت مظلة المطالبات الشعبية. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة المستقلة للانتخاب مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الزرقاء وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التي تجريها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية.
واوضح ابو فارس ان الهيئة حريصة كل الحرص على التواصل مع جميع فئات المجتمع، الشباب والمرأة والاحزاب السياسية والاعلام ومؤسسات المجتمع المدني والتي هي شريك حقيقي في نجاح العملية الانتخابية بكافة مراحلها.

وبين ابو فارس ان الهيئة عززت ثقة المواطن بالعملية الانتخابية مشيرا الى ضمانات النزاهة التي اتبعتها الهيئة والتي اتسمت بالشفافية والنزاهة واستخدام المعايير الفضلى الامر الذي ساهم في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الانتخابات.
وكشف ابو فارس ان الهيئة على استعداد تام لاجراء الانتخابات وهي بكامل جاهزيتها وانها عملت على تدريب كوادرها وتأهليهم بما يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة.
كما نظمت الهيئة المستقلة للانتخاب امس في مقر هيئة شباب كلنا الأردن في عجلون ، ورشة عمل تدريبية للاعلاميين والصحفيين في محافظتي عجلون وجرش ضمن سلسلة لقاءات تعقدها الهيئة في كافة محافظات المملكة للحديث عن إجراءات العملية الانتخابية ومراحلها والمصطلحات القانونية الانتخابية ودور الصحفي وحقوقه وواجباته وذلك بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI.
وقال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب الزميل جهاد المومني ان السبق الصحفي والمصلحة الوطنية خطان مستقيمان لا يتقاطعان الا عندما يؤثر السبق الصحفي جماهيريا بشكل سلبي او عندما يؤسس السبق الصحفي لنقطة كراهية او اثارة نعرات طائفية، مؤكدا على أهمية أن يكون الصحفي المكلف بتغطية الانتخابات على درجة عالية من الثقافة الانتخابية وما يرتبط بها من إجراءات تنظيمية وقانونية، لأنه جزء مهم في إنجاح أي عملية إنتخابية.
واستعرض المومني التعليمات التنفيذية الصادرة عن الهيئة المستقلة للإنتخابات وإدارة العملية الإنتخابية في مراحلها كافة و التي تقوم عليها العملية الإنتخابية وتسهم في نزاهة الانتخابات بشكل عام وسير العملية الإنتخابية، وعن أهمية الربط الإلكتروني مع الهيئة في يوم الإنتخابات وذلك لمنع تكرار عملية التصويت من قبل المواطنين أو حدوث أي اشكاليات.
واشتملت فعاليات الورشة الحديث عن التعليمات التنفيذية الخاصة بإعتماد الصحفيين لتغطية العملية الإنتخابية ، مدونة السلوك الخاصة بالصحفيين والإعلاميين، إجراءات إعداد جداول الناخبين، إجراءات الترشح، القوائم الإنتخابية، الصمت الإنتخابي، آلية الإقتراع وآلية الفرز وصولا الى يوم إعلان النتائج النهائية.
و تحدث رئيس قسم تسجيل الناخبين والمرشحين محمد بني عطا حول اعداد جداول الناخببين والإجراءات المتبعة في تنظيم العملية الإنتخابية ، مشيرا إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة المستقلة مع إعلاميين وممثلين عن المجتمع المدني والأحزاب والهيئات والجمعيات المختلفة، وذلك لتسليط الضوء على عملية التغطية الصحفية لأي إنتخابات مقبلة وعن الإجراءات والمصطلحات الإنتخابية التي تخص العملية الإنتخابية.
وبين بني عطا أن الاعلام يلعب دورا هاما خلال العملية الإنتخابية في تعزيز اجواء النزاهة والشفافية يوم الإنتخاب، وذلك من خلال التغطية الاعلامية المباشرة خلال الانتخابات ونقل تفاصيل ومجريات العملية الإنتخابية من الميدان مباشرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :