-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-11-2019 09:41 AM     عدد المشاهدات 275    | عدد التعليقات 0

استعادة الباقورة والغمر اليوم

الهاشمية نيوز - بعد (25) عاما تغادر اسرائيل منطقتي الباقورة والغمر الأردنيتين، ذلك أن ملحقي اتفاقية السلام مع الاحتلال الإسرائيلي، الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر ينتهيان اليوم العاشر من تشرين الثاني، فيما سيعلن الأردن رسميا عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد استلام المنطقتين.
وبحسب مصدر مأذون، فقد أبلغت الحكومة نظيرتها الإسرائيلية «أنه اعتبارا من منتصف ليلة أمس السبت - الأحد، يمنع دخول الاسرائيليين أراضي الباقورة والغمر «المحررة»، مبينا أنه تم ابلاغ رئيس مجلس إقليمي غور الأردن «شمعون آران» الخميس الماضي بوقف الجولات السياحية ابتداء من صباح اليوم الأحد.
وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ«الدستور» أنه سيتم ودون أية مراسم الإعلان رسميا عن استلام المنطقتين، خلال مؤتمر صحفي يعقده وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في منطقة الباقورة بمناسبة انتهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام مع اسرائيل الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر، متناولا الخطوات القادمة للتعامل مع المنطقتين بعد التحرير.
ولفت المصدر إلى أن تاريخ العاشر من تشرين الثاني هو تاريخ دخول المعاهدة حيّز التنفيذ، وتاريخ تبادل الوثائق حسب ما نصت عليه المعاهدة في مادتها الأخيرة، لافتا إلى أن معاهدة منطقتي الباقورة والغمر دخلت حيّز التنفيذ بتاريخ (10/ 11/ 1994)، وهو تاريخ تبادل وثائق التصديق وإجراءاتها الدستورية، وبالتالي فإن تاريخ استلامها سيكون بذات التاريخ من العام الحالي.
وردا على سؤال فيما إذا كان سيرافق عملية الإستلام إجراءات محددة، أوضح ذات المصدر أن نصوص المعاهدة واضحة، بأنه يستمر الملحقان نافذا المفعول لمدة خمس وعشرين سنة، ويجددا تلقائيا لفترات مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر بنيته بإنهاء العمل بهما قبل سنة من انتهائهما، وهو ما أقدم عليه الأردن بأن أبلغ اسرائيل رسميا منذ قرابة العام انهاء العمل بالمحلقين.
وبين المصدر أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين كانت قد أرسلت مذكرة رسمية للجانب الإسرائيلي العام الماضي، تضمنت قرار الحكومة بأن عقد انتفاع الإحتلال من الباقورة والغمر ينتهي في العاشر من تشرين الثاني 2019.
الى ذلك، قالت صحيفة التايمز العبرية، إن مئات الإسرائيليين زاروا امس السبت الباقورة والغمر، قبيل انتهاء العمل بملحقي تأجير تلك الأراضي للجانب الإسرائيلي.
ووفقا للصحيفة فإن الطلب على زيارة الوداع كان كبيرا.
وأضافت أن الرحلات السياحية توجهت للباقورة والغمر بمعدل رحلة كل ساعة.
وينتهي اليوم الأحد العاشر من تشرين الثاني، العمل بملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية السلام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :