-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-11-2019 09:31 AM     عدد المشاهدات 375    | عدد التعليقات 0

الأزرق .. محمية طبيعية وبوابة شرقية للأردن

الهاشمية نيوز - تقع محمية الأزرق في الأردن في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية من الأراضي الأردنية، مساحتها تبلغ 12 كيلومترا مربعا وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 120 كيلومترا وهي بالقرب من محمية الشومري.
أصل التسمية
سميت بهذا الاسم نسبة إلى واحة الأزرق المائية التي تشكل جزءاً من مساحتها وتغطيها البرك والمستنقعات والنبات المائية.توفر المحمية الحماية للطيور التي تعيش أو تتنقل قرب السبخات، والبرك والمحميات المائية في محمية الأزرق، ويقدر عدد الطيور التي يمر منها بحوالي نصف مليون طائرسنويا. تعدّ محيمة الأزرق مكان إقامة للطيور المهاجرة ما بين أفريقيا وآسياو قد تم تسجيل حوالي (307) أنواع من الطيور فيها وبموجب معاهدة رامسر (Ramsar) في إيران اعتبرت محمية الأزرق منطقة مائية ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة.. تعدّ محمية الأزرق أيضا غنية بالأحياء البرية النباتية والحيوانية وهي شبه مغطاه بالنباتات المائية كالحلفاء والقصيب والعرقد والاثل العطري المحلي. ومن أهم حيواناتها البرية ابن اوى والثعالب الحمراء، والضبع المخططة والذئب والوشق والعديد من القوارض.
تنوع بيولوجي وبيئي
تتوفر في المحمية الكثير من الخدمات وهناك مسار دائري خشبي يلتف حول وداخل البرك المائية ويعطي الزائر معلومات ومشاهد كاملة حول المحمية، أيضا هناك موقع خاص لرؤية الطيور عن طريق نوافذ زجاجية، وبالإضافة إلى ذاك يوجد في المحمية مركز للزوار مزود بوسائل أيضاحية وتعليمية حديثة.يوجد بعض المواقع الأثرية في المحمية أهمها سد أموي صغير لحجز المياه. بالرغم من أن المحمية هي مصغر عن الأزرق في القديم الا انها أصبحت تسبب مشكلة لأهالي الأزرق بسبب ضخ المياه لها من مياه الشرب وبالتالي من حصة السكان.
تقع المحمية على ارتفاع 491 م عن سطح البحر وتتميز بأنها أراضٍ رطبة فريدة من نوعها حيث يستطيع فيها العديد من الكائنات الحية البقاء على قيد الحياة لفترة من الظروف غير المؤاتية كالتجمد ويتراوح معدل هطول الأمطار السنوي في حوض الأزرق ما يعادل 350 ملم شمالآ إلى أقل من 75 ملم جنوبآ و من 180 ملم غربآ إلى أقل من 50 ملم شرقآ حيث أن معدل الهطول المطري طويل الأمد 90 ملم سنويا في منطقة المحمية و يعتبر مناخها حارآ صيفا إلى بارد قليل الرطوبة شتاءا ويزور المحمية العديد من أسراب الطيور على مدار العام إما للراحة في فترة الهجرة أو لقضاء فصل الشتاء و مواسم التزاوج، ما يميز محمية الازرق المائية أنها الواحة الوحيدة التي تعمل بنظام التزود الطبيعي للمياه في إقليم الصحراء المشرقية و تصل الذروة الحيوية في المحمية أثناء فترات هجرة الطيور و في فصلي الصيف و الشتاء حيث تتصف محمية الازرق بالمناخ الرطب نسبيا مما يجعلها غنية بالتنوع الحيوي و تتوفر المواطن الطبيعية في المحمية لعدد من الكائنات المائية والبرية حيث يتواجد في المحمية ما يقارب 141 نوعا من النباتات المائية كالحلفا و القصيب الفارسي التي تنمو في المستنقعات و نباتات السمار و الغرقد و الأثل و نباتات القيعان الطينية و الملحية بنسبة 108 % بالإضافة إلى السبخات و تم اكتشاف ما يزيد عن 81 نوعاً من الطحالب و ما يزيد عن 163 نوعاً من اللافقاريات و ما يقارب 18 نوعاً من الثديات كإبن آوى و الثعالب الحمراء حيث أنها تعتبر ممرًا هامآ للثعالب و الضباع كما أنها تضم ما يزيد عن 11 نوعآ من الزواحف و نوعين من البرمائيات و ما يقارب 15 نوعا من الرعاشات و الفراشات كما سجلت المحمية 274 نوعا من مختلف أنواع الطيور.
الازرق..بوابة الاردن الشرقية
يعتبر قضاء الأزرق من أكبر الأقضية مساحة في محافظة الزرقاء، و تعتبر الأزرق أبعد القرى والمدن عن مركز المحافظة حيث تبعد حوالي (90) كم، وهي البوابة الرئيسية للملكة الأردنية من الشرق الــتي تربط المملكة بدول الخليج العربي والعراق وهي المعبر البري الأكبر الذي يجتازه من 305 إلى 4 مليون قادم ومغادر سنويا ويمتاز الأزرق بكونه منطقة سياحية وبيئية مهمة جدا من حيث الاهتمام الدولي والوطني وتوفر كافة المقومات السياحية والبيئية تجعله محل اهتمام دولي بعناصره البيئية المتنوعة.
تقع الأزرق ضمن المنطقة المعروفة بمنخفض الأزرق الذي كان يشكل بحيرة في قلب الصحراء تكونت من تدفق مياه الأمطار وتركزها في هذا المنخفض مما جعل المنطقة تتميز منذ القدم بمصادر المياه والتنوع الحيواني فيها، بالإضافة إلى الغطاء النباتي البري ووجود الأحجار البازلتية الزرقاء وبسبب موقع القضاء الحدودي والطرق الدولية الــتي تربط الأردن بالعراق والسعودية فإن غالبية السكان يعملون بالتجارة والمهن الحرة، والبعض الآخر في الزراعة وتربية الأغنام والمواشي.
تم استحداث قضاء الأزرق بتاريخ «1/1/ 1996 « ويضم مجلس بلدي واحد عدد أعضاؤه ( 11 ) و يتبع له التجمعات السكانية التالية :الأزرق الشمالي، الأزرق الجنوبي،العين البيضاء، العمري (مركز حدودي)،الهزيم ( منطقة مزارع موسمية )،الدغيلة ،أم المسايل المزارع.
يقع قضاء الأزرق في الصحراء الأردنية الشرقية وحدوده من الشمال بلدة الصفاوي ومن الجنوب محافظة العاصمة ومن الغرب قضاء الظليل ومن الشرق الحدود السعودية، ويبعد عن مركز المحافظة حوالي ( 90 ) كم شرقاً.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :