-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 29-10-2019 10:48 AM     عدد المشاهدات 630    | عدد التعليقات 0

تكتيك البلاسيبو

الهاشمية نيوز -
رمزي الغزوي

ما زالت تستوقفني حادثة عجوز مات زوجها من سنوات طوال، لكنها وكعادتها منذ أكثر من نصف قرن، ما زالت تصحو مع أول قرن الشمس، وتسقي قواوير الزريعة، وحوض النعناع، ثم تحضر على مهل فنجانين من القهوة، وتجلس على كرسيها المقابل لكرسي الزوج الفارغ في الشرفة، وترتشف فنجانها بكثير من النشوة والسرور.
ومن المعروف أن الإنسان حين يفقد عضوا من جسده: إصبعه أو يده أو رجله، في حرب أو في حادث، فإنه يظل يشعر بوجود ذلك العضو المفقود، بل ويحس به وكأنه ما زال بمكانه يتحرك، فتراه يتخيل وجود يده مثلاً، بل ويحاول أن يحرك أصابعها، ومن قطعت رجله يتخيل رباط حذائه مرتخاً، أو أنه يحس بتنمل تحت ظفر إصبعه الكبير!!، وكذلك فنجان الزوج الغائب الحاضر سيبرد لا محالة، لكن الوهم الذي تعيشه هذه الأرملة لم يطفأ؛ لأنه وهم منعش وجالب لسعادة مشتهاة!.
وحينما تعطي لطفلك قطعة حلوى، في محاولة لتقليل آلامه حينما يصاب بجرح أو أذى، فأنت بذلك تساعده على تخفيف آلامه، وهذا ما أثبتته الأبحاث النفسية، من أن العلاج بالوهم، أو ما يعرف (بالبلاسيبو)، وهي كلمة لاتينية تعني I shall Please أو سأتحسن، هذا العلاج يمكنه أن يقلل من شعور المريض بالوجع، تماما كالعلاج التقليدي بالأدوية!. وكذلك يستخدم البلاسيبو في خداع بعض الرياضيين الذين أدمنوا على المنشطات، فيحقنون حقناً وهمية لكنها تؤدي ذات الغرض.
وما دام هذا (البلاسيبو) قادراً حتى على الحلول مكان المنشطات المحرمة دولياً، أتمنى على الحكومات أن تبتكر لنا بلاسيبوهات خاصة، وتوصلها لنا عبر مياه الشرب النقية، أو ترشها فوقنا بالطائرات أو عبر التصريحات: نريد بلاسيبو للإصلاح، ولمكافحة الفساد، ونريد بلاسيبو للرخاء مثلاً؛ فنشعر أننا أكثر نمواً من الصين، وأكثر ازدهاراً من السويد، وأكثر استرخاء من سويسرا.




وسوم: #تكتيك


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :