-

عربي دولي

تاريخ النشر - 28-10-2019 09:45 AM     عدد المشاهدات 390    | عدد التعليقات 0

الناخبون العُمانيون ينتخبون 86 مرشحًا لعضوية مجلس الشورى العماني للفترة التاسعة

الهاشمية نيوز - توجّه الناخبون العُمانيون منذ الصباح الباكر الإدلاء بأصواتهم لإنتخاب 86 عضوًا سيمثلونهم في عضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة حيث بلغ عدد المرشحين 637 منهم 597 مرشحًا و40 مرشحة . واستقبلت المراكز الانتخابية البالغ عددها 110 مراكز منذ الساعة السابعة صباحا في جميع ولايات السلطنة جموع المواطنين والمواطنات الناخبين والناخبات بعشرات بالآف حيث بدأوا الإدلاء بأصواتهم عن طريق التصويت الإلكتروني والذي يتم استخدامه لأول مرة سواء في السلطنة أو في دول المنطقة وذلك في كافة المراكز والتي تستمر حتى الساعة السابعة من فترة المساء وسوف يتم إغلاق صناديق الاقتراع في الوقت المحدد مباشرة وسيتم الاعن النتائج أولا باول من خلال عمليات الفرز الإلكتروني .
وسوف سيتم الاعلان النتائج النهائية عقب اعتمادها مباشرة من قبل وزير الداخلية العماني يلي ذلك عقد مؤتمر صحفي بالمركز الاعلامي الخاص بالانتخابات بحضور كافة وسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية.
وكانت وزارة الداخلية العماني قد وزعت المراكز الإنتخابية إلى 19 مركزًا للذكور و19 مركزًا للإناث بالإضافة إلى 72مركزًا مشتركًا ، كما تم تحديد 8 مراكز انتخاب موحدة موزعة على خمس محافظات .
وبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي للفترة التاسعة 713335 ناخبًا وناخبة.
وشهدت جميع المراكز الانتخابية بالولايات والمحافظات تنظيما جيدا من حيث استقبال الناخبين والتوجيه وتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لسير العملية الإنتخابية.
وقد اشاد جميع الناخبين والمسؤولين عن الانتخابات بحسن التنظيم ودقة التصويت وسهولة عملية التصويت بعيدا عن المحاباة والتشنجات نظرا لما وفرته الجهات المعنية عن الانتخابات من دقة في التنظيم وسرعة التصويت في المراكز الانتخابية والتي لا تستغرق سوى دقيقة ونصف والخروج مباشرة من قاعة التصويت دون اية عراقيل تذكر.
وفي ذات السياق قال المهندس خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية العمانية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة إن عملية التصويت لإنتخابات أعضاء المجلس للفترة التاسعة إنطلقت بفضل من الله وتوفيقه منذ الساعة السابعة صباح افي جميع ولايات السلطنة وهي تمضي بكل انسيابية ويُسر ودون أية عوائق تذكر مشيرًا إلى أنه ومن خلال الإتصالات التي تتم بالمراكز الإنتخابية فإن الناخبين بدأوا بالتوافد منذ لحظة افتتاح المراكز للتصويت .
من ناحية أخرى افتتح حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية العماني بفندق جراند حياة مسقط مساء أمس المركز الإعلامي لإنتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة .
ويقدم المركز الإعلامي الخدمات الإعلامية للصحفيين والإعلاميين بمختلف وسائل الإعلام والمراسلين الصحفيين من داخل وخارج السلطنة الذين يقومون بتغطية انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة والتي ستُجرى يوم غد الأحد في جميع ولايات السلطنة.
ويوفر المركز الإعلامي مختلف المطبوعات والكتيبات والمطويات التعريفية التي تسهل للإعلاميين والصحفيين أداء مهام عملهم.
واطلع وزير الداخلية خلال جولته بالمركز الإعلامي على جهاز التصويت الإلكتروني «صوتك» الذي يتكون من شاشة تعمل بنظام اللمس، محددٌ فيها إجراءات وخطوات الانتخاب، ليقوم الناخب باختيار مرشحه من خلالها بكل سهولة ويسر، وروعي في تصميم شكل الجهاز ملاءمته لمختلف فئات الناخبين بمن فيهم كبار السن وذوو الإعاقة.
حضر حفل الافتتاح الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام و الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وفضيلة الدكتور خليفة بن محمد الحضرمي نائب رئيس المحكمة العليا رئيس اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة وعدد من المسؤولين بوزارتي الداخلية والإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ورؤساء تحرير وكالة الأنباء العمانيةوالصحف المحلية ومختلف وسائل الإعلام العربية والدولية.
من جانبه قال سالم بن حميد الحجري المستشار بمكتب وزير الداخلية العماني رئيس لجنة الإعداد والتحضير لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة إن «جميع أعضاء لجان التنظيم والتصويت والفرز في جميع تلك الولايات تواجدوا منذ صباح اليوم وهو يوم الانتخاب للتأكد من جاهزية تلك المراكز، ووضع اللافتات الإرشادية التي تنظم دخول وخروج الناخبين وترقيم القاعات وتحديد مواقف السيارات وغيرها من الإجراءات التنظيمية التي تسهل العملية الانتخابية».
وأكد أن «العملية الانتخابية حق لكل مواطن عماني مسجل في السجل الانتخابي ومن حقه أن يمارس هذا المكتسب بكل شفافية وحرية ووزارة الداخلية العمانية اختارت في هذه الفترة الانتخابية شعار «صوتك أمانة» أي أنه من خلال ممارسة الناخب لحقه الانتخابي واختياره لمرشحه سوف يساهم في تنمية وازدهار بلده سلطنة عمان داعيا جميع الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم لإختيار مرشحيهم الذين يرون فيهم الكفاءة والمقدرة لإدارة دفة العمل من خلال مجلس الشورى للفترة القادمة».






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :