-

اقتصاد

تاريخ النشر - 27-10-2019 10:04 AM     عدد المشاهدات 346    | عدد التعليقات 0

الاتحاد الأوروبي: الشراكة مع الأردن قوية ومتنوعة

الهاشمية نيوز - قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إن التكتل هو"الحليف الرئيسي، وأكثر حليف يمكن للأردن وللأردنيين الاعتماد عليه"، وذلك بمناسبة مرور 40 عاما على العلاقات التي تربط الطرفين.

ونشر الاتحاد الأوروبي تقريرا يتحدث فيه عن العلاقات التي جمعته مع الأردن.

وأشار التقرير إلى تقديم الاتحاد 2.1 مليار يورو، منذ عام 2011، وحتى أبريل 2019، دعما ماليا للأردن، وتضمن الدعم 1.3 مليار يورو لمواجهة آثار الأزمة السورية.

ووصف التقرير العلاقات التي تجمع عمّان مع بروكسل بـ "المتينة والمتنوعة".

وفي أحدث دعم مالي يقدمه الاتحاد الأوروبي للأردن، قالت وزارة التخطيط، إن التكتل سيقدم قرضا بقيمة 500 مليون يورو على 3 دفعات.

مساعدة الأردن

وقال الاتحاد الأوروبي: "خلال العام الماضي، وقفنا إلى جانب الأردن في مواجهة تحدياته الاقتصادية والاجتماعية، والتعامل مع تداعيات النزاعات في سوريا، والعراق، ومناطق أخرى في الشرق الأوسط".

وأضاف أن الأردن حافظ على استقراره، وسط أقليم مليء بالتحديات.

وأكد أن الأردن " حقق تقدماً ملحوظاً في الإصلاحات التشريعية، خاصة فيما يتعلق باستقلالية القضاء وحقوق النساء".

ويقر الأوروبيون بأن وجود اللاجئين السوريين لا يزال يحمّل الاقتصاد الأردني أعباء كثيرة، و"سيتابع الاتحاد الأوروبي عمله لدعم اللاجئين السوريين في الأردن والمجموعات المضيفة لهم في البلاد"، وفق التقرير.

وقد دعمت بروكسل العام الماضي 24 عالماً وباحثاً أردنياً على إنجاز دراساتهم ومشاريعهم في مجالات عملية وطبية متعددة.

وبلغ عدد الباحثين الذين تلقوا الدعم الأوروبي 49 شخصاً من عام 2014.

كما تلقى 1700 طالب من الأردنيين والسوريين المقيمين في الأردن منحاً دراسية، ودورات تدريبية مُولت من موازنة الصندوق الائتماني الذي أسسه الاتحاد للتعامل مع الأزمة السورية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :