-

عربي دولي

تاريخ النشر - 25-10-2019 09:46 AM     عدد المشاهدات 349    | عدد التعليقات 0

مخاوف أممية من إبادة جماعية جديدة تطال 600 ألف مسلم من الروهينغيا

الهاشمية نيوز - طالب مسؤولان دوليان، بإحالة الجرائم التي ارتكبها جيش ميانمار بحق مسلمي أقلية الروهينغيا في ولاية راخين (أراكان)، منذ آب 2017، إلى المحكمة الجنائية الدولية، لضمان عدم تكرارها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي بنيويورك جمع «يانغي لي»، مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في ميانمار، و»مرزوقي داروسمان»، رئيس البعثة الدولية لتقصي الحقائق بشأن البلد الآسيوي.
وطالبت «يانغي لي»، المجتمع الدولي بإحالة جرائم جيش ميانمار بحق مسلمي الروهينغيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، و»فرض عقوبات على الشركات المملوكة لجيش ميانمار، ولاسيما كبار قادة الجيش الضالعين بارتكاب الانتهاكات الجسيمة والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ضد الأقلية المسلمة». وتابعت: «لا يوجد تحسن ملحوظ في سجل حقوق الإنسان بميانمار منذ 2017، والتمييز ضد الأقليات الدينية مستمر بلا هوادة في راخين والعاصمة، حيث وضعت الحكومة أكثر من 128 ألف من الروهينغيا قيد الإقامة الجبرية بمعسكرات لا يغادرونها».
فيما حذر رئيس البعثة الدولية لتقصي الحقائق، من «خطر تعرض أكثر من 600 ألف من المسلمين، الذين لا يزالون في ميانمار، لإبادة جماعية». وقال «داروسمان»، إن «أوضاع الأقلية المسلمة في راخين ازدات سوءًا مقارنة بالعامين الماضيين». وأفاد بـ»استمرار التمييز والعزل وتقييد الحركة، وانعدام الأمن وإمكانية الوصول إلى الوظائف والتعليم والرعاية الصحية».
وقال «داروسمان»، إن «مخاطر تكرار جرائم الإبادة الجماعية بحق مسلمي الروهينغيا مازالت قائمة، وإن لم نتمكن من إحالة الوضع إلى المحكمة الجنائية الدولية فيتعين النظر باتخاذ تدابير أخرى، بينها إنشاء محكمة دولية متخصصة، مثل المحاكم المخصصة للجرائم التي ارتكبت برواندا ويوغوسلافيا السابقة». (الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :